رئيس بنك الاستثمار الأوروبى لـ"اليوم السابع": مصر تسير على طريق الإصلاح الاقتصادى.. مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى خطوة للتنمية.. القاهرة استثمرت 40 مليار دولار في الطاقة المتجددة خلال 5 سنوات

الأربعاء، 29 مايو 2024 08:00 م
رئيس بنك الاستثمار الأوروبى لـ"اليوم السابع": مصر تسير على طريق الإصلاح الاقتصادى.. مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى خطوة للتنمية.. القاهرة استثمرت 40 مليار دولار في الطاقة المتجددة خلال 5 سنوات هناء أبو العز ورئيس المركز الإقليمى لبنك الاستثمار الأوروبى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكد جويدو كلارى رئيس المركز الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى لبنك الاستثمار الأوروبي، إن الحكومة المصرية تتخذ حاليًا الطريق الصحيح تجاه نمو اقتصادى وتنمية مستدامة، بعد اتخاذ عدد من القرارات الإصلاحية الاقتصادية، مشيرًا إلى أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي المصري 29 و30 يونيو المقبل، واحد من هذه الخطوات والنتائج للإصلاحات التي تضع مصر محط جذب لأنظار المستثمرين، بعرض شراكة قوية مع المفوضية الأوروبية، وتحقيق تنمية مستدامة.


وأشار كلارى في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر خلال السنوات الخمس الماضية، استثمرت حوالى 40 مليار دولار فقط في الطاقة المتجددة، بما يؤكد على قدرتها الكبيرة وإمكانياتها الهائلة في هذا المجال، والتي تمكنها من أن تكون مركزًا للتحول الأخضر.


وأكد كلارى، أن مصر اتخذت عدد كبير من القرارات الإصلاحية التي تتعلق بتنمية القطاع الخاص، والذى نلتزم بدعمه خلال السنوات المقبلة، والتي تمهد الطريق لنمو أخضر حقيقى وشامل للبلاد .  

 
وأشار إلى تركيز البنك على توسيع عملياته في مصر لاسيما مع القطاع الخاص وتعزيز الجهود المشتركة لتحقيق التحول الأخضر والمساهمة في تنفيذ المستهدفات الوطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر، موضحًا أن البنك يستهدف تكثيف زياراته الميدانية للمشروعات التي ساهم في تنفيذها في مختلف محافظات مصر للوقوف على أثر تلك المشروعات على أرض الواقع وتأثيرها على حياة المواطنين.

ولفت إلى أن المشروعات التي يدعمها بنك الاستثمار الأوروبى في مصر، هو محطة توليد طاقة الرياح بخليج السويس،والذى تم افتتاحه أمس في منطقة رأس غارب، بقدرة 252 ميجاوات بما سيساهم بانتاج طاقه كهربائيه تقدر بحوالي 1200 جيجاوات ساعه سنويا وتوفير استهلاك اكثر من 200 الف طن من الوقود الاحفوري سنويا وبالتالي تقليل حوالي نصف مليون طن من انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون سنويا.

وأوضح جويدو، أن بنك الاستثمار الأوروبي يدعم هذا المشروع في إطار مبادرة فريق أوروبا، مما يمكّن مصر من اتخاذ خطوة رئيسية نحو هدفها الطموح المتمثل في زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42٪ بحلول عام 2030، ويساهم بشكل كبير في أهداف العمل المناخي من خلال تعزيز إمدادات الكهرباء في مصر من خلال استخدام موارد طاقة الرياح المستدامة.

وأكد جويدو، أن  بنك الاستثمار الأوروبي هو الممول الأول لهذا المشروع،  بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والوكالة الفرنسية، والوكالة الألمانية KFW، التي هي في الواقع المنسق الرئيسي ، لكن الأهم هو نجاح الحكومة المصرية التي تمكنت من الترويج لهذا المشروع خلال السنوات الماضية.

وكان جويدو كلارى رئيس المركز الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى لبنك الاستثمار الأوروبي،  قد أكد على وجود شراكة طوية الأمد مع مصر والممتدة منذ أكثر من 25 عامًا حيث يعمل فيها البنك كشريك استثماري في مصر، ويساهم في خلق فرص عمل جديدة من خلال تلك الشراكة.

وأكد كلارى على أن المحفظة الانمائية للبنك فى مصر واسعة، تبلغ 7 مليارات يورو موجهة نحو استثمارات فى قطاعات البنية التحتية الأساسية منها النقل، والمياه، والطاقة، والأمن الغذائى، بالإضافة إلى تنمية القطاع الخاص، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة