مصر سفيرة العالم للطاقة المتجددة.. وزير الكهرباء: محطة رياح جبل الزيت توفر 200ألف طن وقود سنويا.. ولدينا قدرات لإنشاء محطات طاقة متجددة بـ100ألف ميجا وات.. الاتحاد الأوروبى: مصر داعم أساسى لتأمين الطاقة لأوروبا

الأربعاء، 29 مايو 2024 12:00 م
مصر سفيرة العالم للطاقة المتجددة.. وزير الكهرباء: محطة رياح جبل الزيت توفر 200ألف طن وقود سنويا.. ولدينا قدرات لإنشاء محطات طاقة متجددة بـ100ألف ميجا وات.. الاتحاد الأوروبى: مصر داعم أساسى لتأمين الطاقة لأوروبا محطة رياح جبل الزيت
كتبت رحمة رمضان وهناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السفير الألماني: استراتيجية 2030 ناجحة وستحق الدعم.. وسفيرة الدنمارك: شدة الرياح بخليج السويس تمثل الامان لنا لتوفير طاقة خضراء

"سفيرة العالم للطاقة المتجددة" و"مركز عالمى للطاقة الخضراء" هذه الألقاب منحها سفراء فرنسا والمانيا والدنمارك لمصر لما تتمتع به من إمكانيات توهلها بأن تكون مصدر للطاقة الخضراء لمواجهة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب عدد من محطات الطاقة الجديدة و المتجددة التى ستصبح مصدر امان لتوفير الطاقة لاوروبا، الأمر الذى جعل  الاتحاد الاوروبي بمصر يخصص مليارات من اليورو لضخها سواء كاستثمارات أو منح.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن مشروع محطة رياح جبل الزيت لإنتاج الكهرباء يعد نموذجا للتعاون المثمر بين الحكومه المصريه ومؤسسات التمويل الدوليه خاصه في مجال الطاقه المتجدده من خلال توفير التمويل الميسر للمشروعات الخضراء.

وأضاف شاكر، خلال افتتاح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور فرانك هارتمان سفير جمهوريه المانيا الاتحاديه والسيد كريستين بيرجر رئيس بعثه الاتحاد الاوربي بمصر وإريك شوفالييه سفير فرنسا والدكتور محمد الخياط رئيس هيئه الطاقه الجديده والمتجدده وعدد من قيادات وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ان هذا المشروع سيضيف قدره 252 ميجاوات إلي قدرات الطاقه المتجدده بالشبكه مما سيساهم بانتاج طاقه كهربائيه تقدر بحوالي 1200 جيجاوات ساعه سنويا وتوفير استهلاك اكثر من 200 الف طن من الوقود الاحفوري سنويا وبالتالي تقليل حوالي نصف مليون طن من انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون سنويا.

وأوضح شاكر أن قطاع الكهرباء المصرى قد بدأ منذ وقت طويل في التحول لاستخدام مصادر الكهرباء منخفضة الكربون من خلال الاعتماد بشكل أساسى على استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة وتأمين إمدادات الكهرباء وتقليل الانبعاثات.

وأضاف الوزير أنه تم الموافقة على استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة فى مصر والتي تتضمن تعظيم مشاركة قدرات الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى حوالي 42% عام 2030 وذلك طبقاً لتحديث المساهمات المحددة وطنياً (NDC) في يونيو 2023 وجاري حاليا تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040  في ضوء التطورات العالمية والمتغيرات الجديدة التى تتضمن انخفاض تكاليف التكنولوجيات الحديثة والتطور الهائل في تكنولوجيا تخزين الطاقة كما أنه تم استبعاد خيار توليد الكهرباء من الفحم واستبدال تلك القدرات المخططة بأخرى من الطاقة المتجددة بالإضافة إلى استخدام الهيدروجين الأخضر.

وأوضح شاكر أن مصر غنيه بالموارد الطبيعية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، من الناحية النظرية، تمتلك مصر القدرة على توليد ما يقرب من 350 جيجاوات من الرياح و650 جيجاوات من الطاقة الشمسية وحتى الآن تم تخصيص أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة لتوليد ما يصل إلى 150 جيجاوات من الطاقة الشمسية و120 جيجاوات من مزارع الرياح.

ومن جانبه أكد كريستين بيرجر رئيس بعثه الاتحاد الاوربي بمصر، أن مصر حاليا تلعب دورا هاما و داعما لتأمين توفير الطاقة الخضراء النظيفة لاوروبا وتتمتع بالعناصر التى تجعلها مركز عالمى للطاقة، موكدا أنه تمتلك الشمس والرياح والأرض والإرادة السياسية فمن مثلها لديها هذه العناصر المتكاملة.

وأضاف رئيس بعثه الاتحاد الأوروبي بمصر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الربط الكهربائي بين مصر واليونان ليس هدفه نقل الكهرباء فقط وإنما يمثل مصدر امان لتوفير الطاقة لاوروبا بالكامل.

وفي سياق متصل قال اريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، أن بلاده مستمرة فى دعم مصر لاستكمال خطتها للتوسع فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة واستراتيجية الطاقة 2030، لافتا إلى أن مصر تمتلك العناصر الأربعة التى تتطلب توافرها للتحول لمركز عالمي للطاقة وهم "الشمس والرياح والأرض والإرادة السياسية".

وأضاف السفير الفرنسي، أنه شعر بالدهشة عندما وجد رياح شديد خلال زيارته لموقع محطة رياح جبل الزيت، لافتا إلى أن الخبراء أكدوا له أن هذه الرياح الشديدة هى من جعلت مصر جاذبة للاستثمار في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقالت سفيرة الدنمارك بالقاهرة، أن شدة الرياح بخليج السويس يجعلهم يقدروا أهمية مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر التى تمثل مصدر الامان لهم للحصول على طاقة نظيفة فى ظل تغيرات مناخية مذهلة.

وأضافت سفيرة الدنمارك بالقاهرة، أن بلادها لا تحب الأفكار فقط ولكنها تفضل وتدعم التبادلات التجارية التى تدعم الاستثمارات.

وأشاد فرانك هارتمان سفير جمهوريه المانيا الاتحاديه، باستراتيجية مصر للطاقة 2030 والإصلاحات التى تمت بقطاع الكهرباء، موكدا أن هذه الاستراتيجية ناجحة ويجب الوقوف بجانب ودعمها .

وتابع سفير جمهوريه المانيا الاتحاديه، أن بلاده تعمل مع مصر لبدء إنتاج الهيدروجين الاخضر، موكدا أنه تم تخصيص ربع مليار يورو لتسريع التحول للطاقة الخضراء واحترام البيئة.

 

WhatsApp Image 2024-05-28 at 15.54.03
 

 

WhatsApp Image 2024-05-28 at 15.54.02 (4)
 

 

WhatsApp Image 2024-05-28 at 15.54.02 (3)
 

 

WhatsApp Image 2024-05-28 at 15.54.02 (2)
 

 

WhatsApp Image 2024-05-28 at 15.54.02 (1)
 

 

WhatsApp Image 2024-05-28 at 15.54.02









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة