24 ألف سيدة بالأقصر تستفيد من مشروع "تحويشة" لتعليم ثقافة الإدخار والإقراض الرقمى.. "القومى للمرأة" يدعم سيدات قرى حياة كريمة بإسنا وأرمنت بأولى مراحل المشروع.. ومعسكرات متنوعة لدعم كافة أفراد الأسرة.. صور

الأربعاء، 29 مايو 2024 12:39 ص
24 ألف سيدة بالأقصر تستفيد من مشروع "تحويشة" لتعليم ثقافة الإدخار والإقراض الرقمى.. "القومى للمرأة" يدعم سيدات قرى حياة كريمة بإسنا وأرمنت بأولى مراحل المشروع.. ومعسكرات متنوعة لدعم كافة أفراد الأسرة.. صور جانب من الفعاليات
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تحويشة" هو مشروع قومى مختلف من نوعه تزامنًا مع المشروعات القومية التى تجرى على أرض الأقصر فى قرى حياة كريمة، فهو المشروع المميز لدعم السيدات والفتيات فى قرى ونجوع إسنا وأرمنت التى يتم داخلها العمل بالمرحلة الأولى لمبادرة تطوير قرى الريف المصرى "حياة كريمة"، والتى تستهدف 24 ألف سيدة بتلك القرى لتعليمهم ثقافة الادخار والإقراض الرقمى عبر سلسلة من الفعاليات والندوات واللقاءات المتنوعة ضمن المشروع الذى يتم برعاية فرع المجلس القومى للمرأة فى الأقصر.


ويقول جلال محمد جلال المسئول الأول لمشروع تحويشة للادخار والإقراض الرقمى بالأقصر، أن تحويشة أو مشروعات مجموعات الادخار والإقراض الرقمى يعنى تحقيق الشمول المالى للسيدات، من خلال ما يتيحه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادى للمرأة، موضحة أن "تحويشة" هو ثمار التعاون من 2017 بين المجلس القومى للمرأة والبنك المركزى المصرى، حيث تم إدماج "تحويشة" فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، ويتم استهداف أكثر من 24 ألف سيدة حول قرى حياة كريمة بالأقصر ضمن فعاليات المشروع المختلفة.


ويضيف جلال محمد جلال لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من مشروع "تحويشة" هو شمول المرأة المصرية بالقرى الريفية اقتصاديًا وماليًا وإدماجها بالمنظومة المصرفية الرسمية، ورفع الوعى ونشر الثقافة المالية للسيدات المستهدفات، ومحو الأمية الرقمية وتوفير الخدمات المالية لها بجودة عالية، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا ورقمنة اَلية عمل مجموعات الادخار والإقراض، حيث أنه ما يميز هذا المشروع عن مثيلاته من مشاريع الادخار والإقراض الأخرى هو النقلة النوعية فى تحويل آليات عمل المشروع إلى نموذج رقمى وبناء تطبيق خاص به وربطه بالبنوك لدعم التعامل غير النقدى والتماشى مع اتجاه الدولة فى التحول إلى مصر الرقمية.


ومن ضمن الفعاليات عبر مشروع تحويشة للادخار والإقراض الرقمى بقرى الأقصر، حيث تم ‏تحت رعاية الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، وبتوجيهات من الدكتورة صابرين عبد الجليل مقرر الفرع، تنظيم فرع المجلس القومى للمرأة معسكر التنشئة المتوازنة، والذى تم تنفيذه لمدة ثلاثة أيام فى المحافظة، حيث استهدف المعسكر عدد 15 أسرة تشمل الأب والأم وأبنائهم من أسر مشروع مجموعات الادخار والإقراض الرقمى "تحويشه" فى محافظة الأقصر، والمعسكر تم بالتعاون بين المجلس القومى للمرأة ومؤسسة الأزهر الشريف، حيث يأتى المعسكر ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وضمن برنامج الإرشاد الأسرى والتنشئة المتوازنة الذى ينفذه مكتب شكاوى المرأة بالأمانة العامة للمجلس القومى للمرأة برئاسة أمل عبد المنعم.
ونفذ معسكر التنشئة المتوازنة لدعم تلك القرى كل من محمود أبو الحجاج ونسمة محمود والدكتورة عفاف عبد الباسط مدربين برنامج التنشئة المتوازنة بفرع الأقصر، وسامح عشاوى من الأمانة العامة للمجلس مشرفًا على المعسكر، ومحمد رمضان من الأمانة العامة منسقًا للبرنامج، والشيخ أحمد عادل ممثلًا عن الأزهر الشريف، ومدربين وميسرات متخصصين للأطفال، حيث ناقش المعسكر مواضيع تخص التنشئة المتوازنة داخل الأسرة المصرية ودور الأب والأم فى الرعاية بالتساوى بين الأبناء.


ودارت الجلسات فى المعسكر حول مواضيع هامة مثل:- (أن تكون امرأة أن تكون رجلا - السلطة والحقوق وأنواع القوة - العواطف وكيفية إدارة التوتر وتأثيره على الأسرة - ما هو العنف وتأثيره على جميع افراد الأسرة وطرق تفكيكه - الرعاية بالمساواة - حقوق ‏الطفل - كيف نتحدث داخل الأسرة)، كما تخلل هذه الجلسات جلسات خاصه من الأزهر الشريف بحضور عضو لجنة الفتوى العالمية بالأزهر، والذى تحدث عن التنشئه الأسرية المتوازنة ودور الأب والأم فى رعاية أولادهم، حيث كان المعسكر فرصة حقيقية للآباء والأمهات والأبناء للتقارب والتحدث ‏فى جو مليء بالتفاؤل والحب والمودة، وتخلل ذلك أنشطة فنية وألعاب وتبادل رسائل الحب والوعود بين افراد الأسرة الواحدة.


كما تخلل المعسكر جلسات خاصة للأطفال وورش عمل خاصة بصناعة الصابون بطريقة آمنه شارك فيها الأباء وورش عمل للرسم وألعاب ترفيهية متنوعة، وكذلك تم تنفيذ ألعاب مشتركة بين الآباء والأمهات وأبنائهم ‏لكسر الحواجز بينهم وإطفاء روح المرح والسعادة بين أعضاء الأسرة، وانتهى المعسكر بتبادل رسائل حب وتشجيع ما بين الآباء والأمهات وأبنائهم وسط جو من السعادة والفرح.

 

 

الفتيات المكلفات لدعم سيدات قرى حياة كريمة
الفتيات المكلفات لدعم سيدات قرى حياة كريمة

 

 

 
توعية السيدات فى مقر بنك متكامل بقرية ترعة ناصر
توعية السيدات فى مقر بنك متكامل بقرية ترعة ناصر

 

جانب من دعم السيدات فى القرى بمجسم متكامل لبنك
جانب من دعم السيدات فى القرى بمجسم متكامل لبنك

 

جانب من دعم السيدات فى قرى حياة كريمة
جانب من دعم السيدات فى قرى حياة كريمة

 

جانب من فعاليات معسكر التنشئة المتوازنة
جانب من فعاليات معسكر التنشئة المتوازنة

 

دعم السيدات بمجسم لبنك متكامل فى القرى
دعم السيدات بمجسم لبنك متكامل فى القرى

 

دعم السيدات والشباب ضمن معسكر التنشئة المتوازنة
دعم السيدات والشباب ضمن معسكر التنشئة المتوازنة

 

فعاليات لدعم أطفال القرى على هامش مشروع تحويشة
فعاليات لدعم أطفال القرى على هامش مشروع تحويشة

 

 
فعاليات معسكر التنشئة المتوازنة بالأقصر
فعاليات معسكر التنشئة المتوازنة بالأقصر

 

فعاليات معسكر التنشئة المتوازنة فى الأقصر
فعاليات معسكر التنشئة المتوازنة فى الأقصر

 

معسكر التنشئة المتوازنة لدعم سيدات الأقصر
معسكر التنشئة المتوازنة لدعم سيدات الأقصر

 

ندوة للإرشاد الأسرة ضمن مشروع تحويشة بقرى الأقصر
ندوة للإرشاد الأسرة ضمن مشروع تحويشة بقرى الأقصر


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة