كل ما تريد معرفته عن سراديب تونا الجبل ومن الآدمى الوحيد المدفون فيها

الخميس، 30 مايو 2024 03:00 ص
كل ما تريد معرفته عن سراديب تونا الجبل ومن الآدمى الوحيد المدفون فيها جانب من المنطقة الأثرية
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منطقة تونا الجبل أحد أهم المناطق الأثرية والسياحية بمحافظة المنيا، والتى تضم مجموعة من السراديب التى تم اكتشافها، ليست مجرد شوارع منحوتة فى باطن الأرض لغرض استخدامها كمقابر الايبس والبابون فحسب.

1-  تضم السراديب 4 حجرات مقامة على مدخل السرداب C وهى أربع حجرات بالطوب اللبن متصلة ببعضها من الداخل ولها 3 أبواب خارجية وحولها سور كبير من الحجر.

2- استخدمت تلك الحجرات كأرشيف أو دار محفوظات.

3- كما تعددت أيضا استخدمات الحجرات، كانت تستخدم كمخزن هام تحفظ فيه أشياء مهمة جداً لكهان توت مثل حسابات تهم معابد جحوتى ونقوش لها دلالتها التاريخية والدينية والاجتماعية محفوظة فى أوانٍ فخارية مخزنة داخل دار المحفوظات وتحتوى على أسرار وأشياء هامة من السراديب.

4- تم اختيار تلك المنطقة لتكون هى الأرض التى تستخدم كجبانة للطيور والحيوانات المقدسة رمزى جحوتي، بسبب طبيعة الصخور ومناخ المنطقه وبعدها عن المياه.

5- ورشة التحنيط داخل السراديب، عبارة عن معمل أو حجرة بطول 3 أمتار وعرض 2 متر، وكانت تستخدم في أعمال تحنيط الطائر وتوجد الادوات كامله داخل الحجره وبقايا مواد التحنيط داخل إناء كبير من الحجر.

6- كانت الطيور تأتى من أقاليم مصر المختلفة إلى الساقية لتجرى لها عملية التطهيىر بالماء المقدس ثم ينقل الطائر إلى حجرة التحنيط ومازال الطريق الذى يربط بين السراديب والساقية موجود وبعد التحنيط يختار له صاحبه تابوتا من ثلاثة أنواع ثم يحمله كهنة إلى مكانه داخل الشوارع.

7- تلك السراديب آخر اكتشافات الأثرى الدكتور سامي جبرة فى تونا الجبل وقد أنهت البعثة أعمالها عام 1952.

8- عدد تلك السراديب 4 شوارع رئيسية متفرع منها مئات السراديب

9- كما يوجد في السراديب مقبرة لآدمى وحيد وهى مقبرة نادرة كونها مقبرة لإنسان بين توابيت الطيور والحيوانات المقدسة بين طائر الايبس (أبومنجل) وقرد البابون.

وصاحب المقبرة المكونة من تابوت ضخم هو كبير الكهنة عنخ حور (حورس الحى)، وكان هذا الكاهن هو المشرف العام والمسئول عن أعمال دفن الايبس فى المكان المحدد له وكذلك قرود البابون واكتشفت المقبره كاملة.

سراديب تونا الجبل (1)
سراديب تونا الجبل (1)

 

سراديب تونا الجبل (2)
سراديب تونا الجبل (2)

 

صور تاريخية للسراديب (1)
صور تاريخية للسراديب (1)

 

صور تاريخية للسراديب (2)
صور تاريخية للسراديب (2)

 

صور تاريخية للسراديب (3)
صور تاريخية للسراديب (3)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة