برلمان إسبانيا يوافق بشكل نهائى على قانون العفو عن الانفصاليين الكتالونيين

الخميس، 30 مايو 2024 04:09 م
برلمان إسبانيا يوافق بشكل نهائى على قانون العفو عن الانفصاليين الكتالونيين كتالونيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت البرلمان الإسبانى اليوم، الخميس، لصالح الموافقة النهائية على قانون عفو ​​مثير للجدل لمئات من الانفصاليين الكاتالونيين المتورطين فى محاولة الانفصال غير القانونية وغير الناجحة عام 2017، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التشريع حظى بدعم الحكومة الائتلافية اليسارية فى إسبانيا، وحزبين انفصاليين كاتالونيين، وأحزاب أصغر أخرى، وتم تمريره بأغلبية 177 صوتا مقابل 172 فى مجلس النواب، فى ظل معارضة الحزب الشعبى المحافظ وحزب فوكس اليمينى المتطرف.

 

ويفيد العفو رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق كارليس بودجمون، الهارب من القانون الإسبانى فى بلجيكا بعد فراره من إسبانيا فى أعقاب محاولة الانفصال الفاشلة فى أكتوبر 2017 التى قادها.


كما من شأن هذا العفو أن يساعد مئات آخرين بما فى ذلك مسؤولون حكوميون لسابقين فى برشلونة ومواطنون عاديون شاركوا فى محاولة الانفصال أو الاحتجاجات، وبعض ضباط الشرطة المشاركين فى حملة قمع الاستفتاء غير القانونى على الاستقلال الذى أجرته حكومة بوديجمون.


ومن المرجح أن يواجه القانون العفو تحديات قانونية وستتم مراجعته من جانب المحاكم العليا، ويجب أيضا أن تطبقه المحاكم على أساس كل حالة على حدة.


ويشكك بعض الخبراء فى دستورية هذا القانون، ويقولون أنه سيسبب حالة من عدم مساواة بين المواطنين الإسبان من خلال تفضيل البعض على البعض الآخر.


ومنذ توليه السلطة فى عام 2018، ركز رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز على الحد من التوترات فى شمال شرق كتالونيا، ويقول أن العفو هو المفتاح لتتويج هذه العملية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة