وزارة الصحة تكشف إطلاق أحدث البرامج الإلكترونية لربط منظومة المخلفات الطبية الخطرة.. مساعد وزير الصحة للطب الوقائى: التخلص من 41 ألف طن سنويا من النفايات المعالجة.. ويؤكد: تشغيل 175 محرقة للنفايات

الخميس، 30 مايو 2024 01:00 ص
وزارة الصحة تكشف إطلاق أحدث البرامج الإلكترونية لربط منظومة المخلفات الطبية الخطرة.. مساعد وزير الصحة للطب الوقائى: التخلص من 41 ألف طن سنويا من النفايات المعالجة.. ويؤكد: تشغيل 175 محرقة للنفايات وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل استراتجيتها للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة مشيرة إلى أنها تسلمت 22 سيارة نقل نفايات طبية خطرة مطابقة للاشتراطات الفنية.

 

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن المخلفات الطبية الخطرة يكون لها تأثير على المرضى والعاملين وقد يمتد إلى باقى أفراد المجتمع وقد تحتوى المخلفات على ميكروبات معدية بما فى ذلك الميكروبات المقاومة للعقاقير وتؤدى المخلفات إلى انتشار العوامل المسببة للسرطان فى الهواء والمياه الجوفى كما تؤدى المخلفات إلى الإصابة بالأمراض المصاحبة للتعرض للمواد المشعة.وتابعت وزارة الصحة والسكان:تؤدى المخلفات إلى التعرض للإصابات (مثل الأدوات الحادة، الانفجارات كما قد تؤدى المخلفات إلى وجود عيوب خلقية أو وفاة الأجنة أو العقم.

 

وحول المعرضون لمخاطر المخلفات المعدية والحادة قالت وزارة الصحة هم المرضى الأطباء وأعضاء طاقم التمريض والفنيين "معامل - أشعه." وعمال النظافة والأطقم المساعدة المساعدين فى قسم الأشعة والصيدلية والمشرحة والمجتمع بصفة عامة.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن المبادئ العامة للتعامل مع المخلفات تتمثل فى أن يتعين أن تكون لكل منشأة صحية سياسة واضحة للتعامل مع المخلفات كما يجب أن توضح تلك السياسة تفاصيل الأساليب المستخدمة فى التعامل مع المخلفات وفقًا للإمكانيات المتاحة بكل مؤسسة صحية وتوضيح الأدوار والمسئوليات الملقاة على عاتق فريق العمل فى التعامل مع المخلفات.

 

وحول التخلص التخلص النهائى من المخلفات الصلبة قالت وزارة الصحة والسكان، إنه يتم ذلك عن طريق دفن النفايات الطبية الصلبة (بعد تمام معالجتها) فى مدفن صحى آمن كما يتم التخلص النهائى من المخلفات الطبية والبيولوجية السائلة (مثل الدم وسوائل الجسم).

 

وأشار الدكتور الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤن الطب الوقائى، إلى أنه جارى تزويد منظومة معالجة النفايات الطبية بـ2 جهاز فرم وتعقيم بسعة 1000 لتر بمحافظتى القاهرة وقنا.


وأضاف مساعد وزير الصحة لشؤن الطب الوقائى، أنه تم إنشاء قاعدة بيانات وبرنامج إلكترونى، لربط منظومة التخلص الآمن للنفايات الطبية الخطرة على مستوى محافظات الجمهورية، بنظام واحد يقوم بتسجيل دورة عمل النفايات الطبية من بدايتها حتى التخلص النهائى من نتاج المعالجة.

 

وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن ميكنة منظومة التخلص من النفايات تتضمن وحدة إدارة النفايات، ونموذج للتعاقدات الخاصة بإدارة النفايات، وسجلات المرور والمتابعة وإحكام الرقابة على المنظومة، واستصدار التراخيص للمنشآت الصحية والشركات الخاصة بنقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة.

 

وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية تعمل من خلال 1200 عامل من القوى البشرية، وأجهزة فرم وتعقيم بإجمالى 48 جهازا على مستوى محافظات الجمهورية، و175 محرقة للنفايات، وكذلك 243 سيارة مطابقة للاشتراطات الفنية، مشيرا إلى التخلص من حوالى 41 ألف طن سنويا من النفايات المعالجة.

 

وأوضح عبد الغفار، التزام مصر الثابت بالصحة العامة وتعاونها مع اليونيسف وشركاء التنمية، مشيرا إلى أن اليونيسف ملتزمة بتقديم الدعم، مؤكدًا أن حجم الدعم بلغ حوالى 2.4 مليون دولار أمريكى وتابع: "يمكننا بناء نظام تحصين أقوى، وضمان وحماية صحة ورفاهية للأطفال وأسرهم فى مصر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة