تعرف على الآثار الدالة على الترابط الأسرى فى العصر الفرعونى بمتحف الغردقة

الجمعة، 31 مايو 2024 03:00 ص
تعرف على الآثار الدالة على الترابط الأسرى فى العصر الفرعونى بمتحف الغردقة القطع الأثرية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتوى متحف الغردقة على الآلاف من القطع الأثرية المختلفة، التى ترجع لعدة عصور مختلفة بداية من العصر الفرعونى حتى الحديث، ومن بين تلك القطع ما يوضح الترابط الأسرى فى العصر الفرعونى.

وبين القطع داخل أروقة متحف الغردقة مجموعة من اللوحات الحجرية والتماثيل التى توضح فكرة ترابط الأسرة المصرية القديمة، وهو ما ركز عليه الفنان المصرى القديم ووضح.

ووصف مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة تلك القطع بأنها تدل على الوحدة العائلية المكونة من الأب والأم والأطفال وهى الركيزة الأساسية التى قامت عليها الحضارة المصرية القديمة، حيث يتجلى ذلك بوضوح فى العديد من التماثيل واللوحات التى تصور الزوج والزوجة معاً.

وأوضح أن عادة ما كان الابن الأكبر يصور على اللوحات الجنائزية وهو يقدم القرابين إلى والديه، بل وأحيانًا ما كانت شجرة النسب لعدد من الأسلاف تسجل على اللوحات أو فى مقاصير المقابر، وترسخ مفهوم الترابط العائلى فى مصر القديمة كنتيجة تلقائية ومباشرة للعقيدة الدينية عند المصرى القديم.

وكشف أن شكلت الديانة المصرية القديمة فى الأساس وفقًا للمفهوم الأسرى الذى يظهر على هيئة ثالوث من زوج من المعبودات ذكر وأنثى وبالإضافة إلى طفلهما الإلهى، وكان أشهرهم على الإطلاق أوزوريس وإيزيس مع ابنهما حورس والذين شكلواً معا ثالوثهم الخاص بهم والأشهر في تاريخ وديانة مصر القديمة.

IMG_4154
 
 
IMG_4155
 

 

IMG_4156
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة