معضلة الذكاء الاصطناعى بالفن.. عندما تتحكم شركات التكنولوجيا فى تحقيق الدخل

الجمعة، 31 مايو 2024 09:00 م
معضلة الذكاء الاصطناعى بالفن.. عندما تتحكم شركات التكنولوجيا فى تحقيق الدخل الذكاء الاصطناعي
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد كان وجود الذكاء الاصطناعي في كل جانب من جوانب الحياة حقيقة واقعة خلال العشرين شهرًا الماضية ومع نشر مؤشر ستانفورد للذكاء الاصطناعي، تم التركيز على مجالين الأول يتعلق بالمتاحف، كيفية العمل مع عمالقة الصناعة، دون أن تكون عروضهم "بعيدة" عن قوة الذكاء الاصطناعي التلخيصية وبالنسبة للفنانين، كيفية تحقيق النجاح حيث يتم تحقيق الدخل من مصادر الإنتاج في وادي السيليكون

وبعد عشرين شهرًا من التركيز العالمي على الذكاء الاصطناعي (AI) ووجوده المتزايد في الحياة اليومية، أصبحت طبيعة وحجم تحدي الذكاء الاصطناعي للفنانين والمؤسسات الفنية والأكاديميين الذين يسعون إلى الوصول الشفاف إلى المعلومات، أكثر وضوحًا بعد نشر الطبعة السنوية السابعة من التقرير السنوي لمؤشر الذكاء الاصطناعي لجامعة ستانفورد.

ويكشف التقرير، وهو الدراسة البحثية الأكثر شمولاً لحالة الذكاء الاصطناعي، عن صناعة تهيمن عليها بشكل متزايد شركات التكنولوجيا العملاقة جوجل، ومايكروسوفت، وأوبن إيه آي، وميتا، وتحقق الدخل منها، وحيث ترتفع تكلفة الاختراقات المتقدمة في عمل الذكاء الاصطناعي. من قبل المؤسسات الأكاديمية - أصبحت باهظة الثمن بشكل فاحش. وفي الوقت نفسه، وجدت أن نماذج الذكاء الاصطناعي المغلقة والمملوكة الجديدة - التي يشكل افتقارها إلى الشفافية مصدر قلق متزايد لعمالقة التكنولوجيا أنفسهم - تتفوق في الأداء على قدرات النماذج مفتوحة المصدر، والتي تكون متاحة بالكامل للأكاديميين والفنانين والمطورين. .

التحديات الوجودية

تواجه كل من المؤسسات الفنية والفنانين تحديات وجودية في التفاوض بشأن عالم الذكاء الاصطناعي ونموذجه المالي الناشئ. قدم خبراء عالم الفن الذين استشارتهم صحيفة الفن مزيجًا من الاستجابات العملية والإبداعية والقتالية والمفعمة بالأمل للتقرير ولحالة صناعة الذكاء الاصطناعي.

وقال مدير المتحف توماس كامبل لصحيفة أرت نيوز في هونج كونج في وقت سابق من هذا العام إن قطاع المتاحف يمر بنقطة تحول تكنولوجية وسيتعين عليه قريبًا التعامل مع عمالقة الصناعة مثل جوجل لنشر المعلومات والبيانات، وقال: "إنها مجرد مسألة أشهر قبل أن تخبرك هذه الأنظمة عن مونيه، أو مفروشات العصور الوسطى، أو داميان هيرست سيفعلون ذلك سواء شاركنا أم لا."

معضلة الذكاء الاصطناعي في عالم الفن: رؤية مستنيرة من خبراء الصناعة

يتبنى فريق Future Art Ecosystems (FAE) في سيربنتاين، في لندن، والذي قاد الأبحاث على مدى العقد الماضي حول كيفية عمل المؤسسات الثقافية مع الذكاء الاصطناعي، وجهة نظر أقل ثنائية. يقول الفريق لصحيفة The Art Newspaper: "لا تزال خطوط توزيع السلطة قيد الرسم"، وذلك بسبب التحديات القانونية - إلى حد كبير فيما يتعلق بحقوق الطبع والنشر لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تعتمد على استخراج كميات هائلة من بيانات الصور والنصوص من الإنترنت - وبسبب تزايد الجمهور الوعي حول "المصالح الثقافية والتنظيمية والملكية" المرتبطة بعمل نماذج الذكاء الاصطناعي الرائدة مثل Chat GPT-4 وStable Diffusion.

يقول فريق FAE، الذي نشر تقرير الأنظمة البيئية الفنية المستقبلية 4: Art x Public AI (FAE 4)، وهو تقريرهم السنوي الرابع الذي يهدف إلى تشجيع التفكير الجديد والتعاون حول التفاعل بين الفن والتكنولوجيا، "إن مهمة المؤسسات الثقافية هي جعل قرارات مدروسة تخدم المصلحة العامة. وهذا لا يعني أنه ينبغي أن يكون هناك حظر مطلق على الشراكة مع الجهات الفاعلة من الشركات الكبيرة، ولكن شروط هذه الشراكة يجب أن تعود بالنفع على الجمهور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة