أفلام كثيرة جدا تناولت الزحام المروري ودارت أحداثها أو مشاهد مؤثرة فيها داخل إشارات المرور، ويوجد فيلم عنوانه الرئيسي "إشارة مرور" قصة السيناريست مدحت العدل، وإخراج خيري بشارة، وتزخر السينما المصرية بمشاهد كثيرة كانت إشارة المرور البطل الرئيسي في المشهد، واليوم 4 مايو خصصته الأمم المتحدة " اليوم العالمي للمرور "، وخلال هذا التقرير سوف نستعرض مشاهد من السينما المصرية ونرصد عدد من الأفلام التي تناولت المرور والإشارات ودارت أحداثها في شوارع مرورية وميادين رئيسية في القاهرة وغيرها من محافظات مصر.
فيلم تيتة رهيبة
كما أوضحت لكم أن فيلم "إشارة مرور" هو الأكثر تركيزا علي فكرة الإشارة وما تجمعه من مشاهد ومواقف، وقدم لنا السيناريست مدحت العدل فيلما من تأليفه عن ذلك وأخرجه المخرج خيري بشارة، وقام ببطولته ليلي علوي وسامي العدل ومحمد فؤاد وأحمد آدم وأنعام سالوسة ، وماجدة زكي وفتحي عبد الوهاب وآخرين، وهذا الفيلم ركز علي فكرة طول الانتظار داخل إشارة لعدة ساعات تحدث خلالها مفارقات كثيرة جدا.
محمد صبحي وسعاد نصر
قدم المخرج عمر عبد العزيز فيلم " هنا القاهرة " عام 1985، وقام ببطولته الفنان الكبير محمد صبحي والفنانة الراحلة سعاد نصر ، وفي مشهد كوميدي جدا داخل هذا الفيلم نري صراع سنوسي وزوجته القادمين من الأقصر بصعيد مصر مع الإشارات ومع الشوارع ومع المرور في مصر بما تحمله من زحام وسرعة في الإيقاع ، ونشاهد طوال مدة الفيلم بشكل كوميدي " كوميديا الموقف " صراع سنوسي وزوجته صابرين ومعاناتهم من المواصلات والروتين الحكومي المعقد.
تيتة رهيبة
وحديثا في فيلم " تيته رهيبة " للفنان محمد هندي والنجمة القديرة سميحة أيوب ، قدم لنا المخرج سامح عبد العزيز مشهد داخل إشارة مرور، حيث تتعرض إيمي سمير غانم زوجة محمد هنيدي للطلق وتلد في سيارة زوجها داخل الإشارة المتوقفة تمام بمساعدة كل الموجودين حولها، وهذا المشهد من أجمل المشاهد في السينما المصرية داخل هذا الفيلم .
فيلم ضربة شمس لمحمد خان
من الأفلام أيضا التي يظهر فيها شوارع القاهرة ونري فيها حركة المرور في الشوارع فيلم " ضربة شمس " للمخرج محمد خان ، فشخصية " شمس " المصور الصحفي الذي يتنقل في شوارع القاهرة نري من خلاله شكل وحركة المرور، فيتسلل من بين السيارات التي تكدست في شوارع وسط المدينة، ويطير فوق الكباري المرتفعة، ويخوض المطاردات في أطرافها المهجورة.
فيلم ضربة شمس
بشكل عام سوف نجد ان سينما محمد خان اغلب مشاهدها في شوارع وحواري القاهرة ، وسنجد مشاهد كثيرة في أفلام محمد خان ثرية بمشاهد تظهر الحركة المرورية منها مثلا : بنات وسط البلد ، مستر كاراتيه ، الحريف ، وغيرها من أفلام محمد خان عاشق التصوير والتوثيق والتسجيل لشوارع القاهرة وحواريها .
فيلم حياة او موت
ومن الأفلام القديمة التي نري فيها حركة المرور في الشوارع وفي الميادين فيلم " حياة أو موت " للمخرج كمال الشيخ عام 1954، والذي نري من خلال رحلة الفتاة التي تذهب للحصول علي دواء لوالدها المريض من صيديلة ، ويستعرض الفيلم شوارع وميادين القاهرة وقتها وما كان بها من زحام وحركة للمرور وشكل الشوارع .
وهناك الكثير والكثير من الأفلام التي ظهر خلالها شكل الشارع المصري والحركة المرورية عبر أزمنة مختلفة ، وأتذكر هنا أيضا فيلم " يوم حلو .. يوم مر " لفاتن حمامة فقد شاهدنا من خلال هذا الفيلم أيضا حركة الناس والسيارات في الشوارع من خلال أماكن محددة في سيناريو الفيلم تم التصوير بها ومنها شوارع في شبرا وفي وسط القاهرة وفي الأسواق والميادين ، وكما أكدت علي أن سينما محمد خان كانت الشوارع فيها بطل رئيسي في اغلب أفلامه سنجد أيضا أن المخرج خيري بشارة مغرم بتصوير مشاهده في الشوارع ومنها هذا الفيلم " يوم مر ويوم حلو " وأفلام أخري لخيري بشارة مثل : كابوريا ، أيس كريم في جليم ، أمريكا شيكا بيكا ، قشر البندق، فواقعية خيري بشارة ومحمد خان جعلتهما يصوران الغالبية العظمي من السينما التي قدماها في الشوارع وفي الأماكن الطبيعية، وظهرت بالتأكيد من خلال هذه المشاهد حركة المرور، والأشارات والميادين .
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة