"صناعة البدل فن وأنا عشقت هذا الفن".. "عبده" أقدم ترزى "بدل" فى شبرا الخيمة.. يعمل فى المهنة منذ 58 عاما بدأها فى عمر 11 عاما.. أول بدلة صنعها بـ8 جنيهات: "ربيت منها دكاترة ومهندسين ومحاسبين".. صور وفيديو

الأحد، 05 مايو 2024 06:00 ص
"صناعة البدل فن وأنا عشقت هذا الفن".. "عبده" أقدم ترزى "بدل" فى شبرا الخيمة.. يعمل فى المهنة منذ 58 عاما بدأها فى عمر 11 عاما.. أول بدلة صنعها بـ8 جنيهات: "ربيت منها دكاترة ومهندسين ومحاسبين".. صور وفيديو أقدم ترزي "بدل" في شبرا الخيمة
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل محل بسيط بمنطقة حي غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.. تجد "عم عبده" كما يحب أن يناديه الجميع، فهو أقدم ترزي بالمدينة والمدن المجاورة، حيث يبلغ من العمر حوالي 69 عاما، ويعمل بهذه المهنة منذ حوالى 58 عاما، أى عمل بها وهو ابن 11 عاما، حيث تعمل المهنة على يد عمه الذى زرع فيه حبها بل وعشها، ليؤكد أن مهنة صناعة البدل فن وهو يعشق هذا النوع من الفن الذى وجد فيه نفسه وعالمه الخاص، ليجوب بعض الدول ويعمل نفس المهنة ويعود مرة أخرى ليستقر فى بلدته شبرا الخيمة.


عم عبده.. أقدم ترزي "بدل" بالمدينة، والذي أوضح أنه يبلغ من العمر 69 عاما، ويعمل في مهمة صناعة البدل منذ 58 عاما، مشيرا إلى أنه بدأ العمل وهو فى عمر الـ11 من عمره، مشيرا إلى أنه بلغت تكلفة أول بدلة صنعها بيده كانت 8 جنيهات فقط، بينهما كان سعر أول بنطلون قام بصناعته كان جنيه وربع فقط، مشيرا إلى التفصيل فى البدل قديما كان يدويا بالكامل، وكانت البدلة الواحدة تستغرق في تنفيذها يومين كاملين، أما الآن ومع دخول الماكينات الحديث أصبح تنفيذ البدلة لا يستغرق ساعات معدودة تمتد ليوم علي الحد الأكثر.


وتابع، عم عبده لـ "اليوم السابع"، أنه لديه من الأبناء 4 ما بين أولاد وبنات منهم أطباء ومهندسين ومحاسبين، وكان تعليمهم من هذه المهنة، كما أنه كان يأتيه الزبائن وبالتحديد من خارج شبرا الخيمة من المدن المجاورة وخاصة المناطق الراقية، موضحا أن مهنة صناعة البدل فن وهو عشق هذا الفن، فكان يجد نفسه داخل المحل خاصته ليبدع ويتفنن في صناعة البدل للزبائن.


وأشار "عم عبده"، إلى أنه سافر للعمل بعدة دول عربية كترزي إلا أنه وبعد هذه المدة عاد واستقر ليستكمل مسيرته التي بدأها بمدينة شبرا الخيمة، مشيرا إلى أنه على الرغم من أنه يقطن بالمدينة إلا أن ما يزيد عن 90% من زبائنه من خارج المدينة من مناطق المعادي والتجمع وروكسي ومصر الجديدة وغيرها من المدن المجاورة، ويأتون إليه خصيصا لصنع البدل الخاصة بهم، سواء على الطراز القديم أو الموضة الحديثة.


وأما عن اختلاف التصميم في البدلة قديما وحديثا، أكد "عم عبده"، أن هناك اختلافا كبيرا في التصميم لصناعة البدل قديما وحديثا وخاصة في الماكينات المستخدمة في الصناعة، حيث أنه كانت ماكينة الخياطة قديما تدار بالقدم حيث أنه كان لا يوجد ماتور يدير الماكينة، ولا يوجد ماكينات السرفلة وغيرها، والآن دخول التكنولوجيا الحديثة والماكينات سهل العمل على كل من يعمل بهذه المهنة.

أثناء-عمله-بالبدل
أثناء-عمله-بالبدل

 

البدل-صناعة-عم-عبده
البدل-صناعة-عم-عبده

 

بدء-التصميم
بدء-التصميم

 

خلال-عمله-بالمحل
خلال-عمله-بالمحل

 

عم-عبده
عم-عبده

 

عم-عبده-أثناء-العمل-بمحله
عم-عبده-أثناء-العمل-بمحله

 

عم-عبده-أثناء-حديثه-لليوم-السابع
عم-عبده-أثناء-حديثه-لليوم-السابع

 

محل-عم-عبد-البسيط
محل-عم-عبد-البسيط

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة