"ملاحه" وادى الخضرة وسط صحراء الغردقة.. مياه الأمطار تشكل بحيرة بداخله.. وأشجار النخيل والدوم تغير ملامحه.. وتصل إليه الرحلات الجبلية الخاصة.. كبار القبائل ينظمون رحلات لضيوفهم به

الأحد، 05 مايو 2024 04:00 ص
"ملاحه" وادى الخضرة وسط صحراء الغردقة.. مياه الأمطار تشكل بحيرة بداخله.. وأشجار النخيل والدوم تغير ملامحه.. وتصل إليه الرحلات الجبلية الخاصة.. كبار القبائل ينظمون رحلات لضيوفهم به وادى الخضرة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر النشاط البحرى السياحى فى البحر الأحمر من أهم الأنشطة السياحية المقدمة للسائح، بل أن هناك بعض الأنشطة بدأت فى جذب العديد من السياح من دول العالم للاستمتاع بها مثل نشاط السفارى الجبلى خاصة عندما ينظم بشكل خاص فى المناطق المختلفة التى لا يعلم عنها الكثير شئ وتكون مناطق ذات طبيعية مختلفة وخلابة .

وتضم صحراء مدينة الغردقة مناطق معروفة لدى العاملين فى السفارى الجبلى وأهالى القبائل وبدأت تلك القبائل تأخذ شهرة عالمية حيث اصبح لها سياح يصلون خصيصا لها من كل دول العالم لزيارتها والاستمتاع بالطبيعة والهدوء فيها، مثل منطقة وادى ملاحه الاشهر فى صحراء الغردقة والذى مثل فيه اكثر عدد من الأفلام والمسلسلات حيث ان قيل أن تم تمثيل جزء من فيلم الممر داخل تلك المنطقة .

من جانبه قال محمد العرباوى أحد شباب قبيلة المعادة فى مدينة الغردقة ومن العاملين فى نشاط السفارى الجبلى أن تقع منطقة ملاحه شمال مدينة الغردقة، وتحديدًا على بعد 55 كيلو مترًا، داخل منطقة ضخمة تسمى كبة النخلة، وهي من المناطق الغير معروفه للكثير من سكان ومقيمين الغردقة .

وأضاف العرباوي لـ" اليوم السابع" أن تلك المنطقة تتميز بطبيعة فريدة وبها بحيرة مياه أمطار تتخلل أشجار النخيل، وأن وادى مليحة من الأماكن ذات الطابع الخاص، حيث إنها تعتبر ضمن امتداد جبل الدخان وجبل شايب البنات الذى يعد أعلى قمة فى البحر الأحمر وتسمى أفرست البحر الأحمر.

وتابع : أن تلك المنطقة تعد رحلات السفارى إليها رحلات خاصة "بالطلب"، حيث يقصدها دائمًا العاملون فى الطبيعة والمستكشفون والجيولوجيون، لأن الجبال المحيطة به، تمتلك تنوعًا جيولوجيًا صخريًا مميزًا، وهناك عدد قليل من السياح من يعرفون تلك المناطق وتم تنظيم رحلات لهم فيها .

وأوضح ابن قبيلة المعازه أن وادى ملاحه عبارة عن واحة من الجنة بها شكلت مياه الأمطار بحيرات نبتت عليها خضره أصبحت فيما بعد طبيعة فريدة، وتنبت فيها النخيل والدوم بكميات كبيرة، وتلك المنطقة تفتقر للتسويق والترويج السياحي، وتحتاج إلى أن يعرفها السياح، وتضع على قائمة البرامج السياحية.

وتابع: أن مشايخ وكبار قبائل المعازة ينظمون رحلات لكبار زوارهم فيها بقضاء يوما بعيدا عن المدينة وضجيجها، ونادرًا ما يتم ذلك بل أن شباب تلك القبائل ينظمون رحلات فيما بينهم كثيرًا إلى هناك.

من جانبه، قال أحد أبناء قبيلة جهينة، إن وادى مليحة يعد راحة نفسية لزائرية، حيث العودة إلى البادية، وشرب الشاى البدوى هناك وتجهيز الطعام، وان تلك الوادى تتركز فيه وتتجمع مياه الأمطار التى تسقط على المرتفعات الجبلية التى تحده، مما أدى إلى نبت الأشجار الجبلية والنخيل والحفاظ على المياه وسط الخضرة سطر لوحة فنية بديعة.

وطالب بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر، بالاهتمام بتلك المناطق من جانب الترويج لها حيث أن ووادي مليحة "ملاحه" من المناطق التي لابد أن يتم َوضعها علي قائمة برامج الرحلات السياحية، لكونها من أجمل أماكن رحلات السفاري الجبلي إلا أنها لا يطلب الذهاب إليها سوي الذين زاروها من قبل ويعشقون تلك النوع من الرحلات.

وأضاف أبو طالب المسئولين بفتح التخيم في تلك المناطق والتي ستصبح مقصدا سياحيا عملاقاً لمحبي رحلات السفاري الجبلي والتخيم، حيث ما تحتوية مناطق جبل القطار ووادي مليحة من طبيعة كفيلة بادخال البهجة والمتعة والاستجمام علي زائريها.

أشجار-النخيل-فى-وادى-ملاحه
أشجار-النخيل-فى-وادى-ملاحه

 

الطبيعة-وسط-المناطق-الجبلية
الطبيعة-وسط-المناطق-الجبلية

 

النخيل-والدوم
النخيل-والدوم

 

بحيرة-مياه-الأمطار-فى-وادى-ملاحه-
بحيرة-مياه-الأمطار-فى-وادى-ملاحه-

 

طبيعة-وادى-ملاحه-بكبةالنخله
طبيعة-وادى-ملاحه-بكبةالنخله

 

من-أجمل-المناطق-الطبيعية-فى-الغردقة-
من-أجمل-المناطق-الطبيعية-فى-الغردقة-


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة