فريق مبدعى هندسة شبرا بجامعة بنها يفوز بدعم صندوق المبتكرين والنوابغ.. قدم مشروع تخرج للحد من تحديات مركبات الطوارئ على الطرق.. والطلاب: التطبيق يستهدف تحديد أفضل الطرق للوصول للوجهة المطلوبة.. فيديو وصور

الإثنين، 06 مايو 2024 03:00 ص
فريق مبدعى هندسة شبرا بجامعة بنها يفوز بدعم صندوق المبتكرين والنوابغ.. قدم مشروع تخرج للحد من تحديات مركبات الطوارئ على الطرق.. والطلاب: التطبيق يستهدف تحديد أفضل الطرق للوصول للوجهة المطلوبة.. فيديو وصور الفريق مع المشرفين
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إبداع شباب واكب توجهات الدولة فى الفترة الحالية نحو التحول الرقمى والتطبيق الفعلى لاستخدامات التكنولوجيا بكافة المناحى الحياتية، وهذا ما دفع فريق من كلية الهندسة بشبرا بجامعة بنها، إلى ابتكار تطبيق يهدف إلى التخفيف من التحديات التى تواجهها المركبات الطارئة كالإسعاف والإطفاء والنجدة وخدمات الطوارئ وغيرها أثناء حركة المرور الكثيفة بالمدن المزدحمة وضمان أولوية المرور لهذه المركبات مما يضمن وصولها السريع والأمن لوجهتها مما يساعد على إنقاذ الأرواح والممتلكات بسرعة وذلك باستخدام تقنية الاتصال V2X.
وحرص "اليوم السابع" على استعراض تفاصيل المشروع الذى حاز على تمويل من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى ضمن مسابقة مشروعات التخرج لدعم ريادة الأعمال بحوالى مبلغ 100 ألف جنيه، وذلك مع فريق كلية الهندسة بشبرا بجامعة بنها والمشرفين على المشروع.

فى البداية قالت الدكتورة لمياء رفاعى رئيس قسم الهندسة الكهربية بكلية هندسة شبرا جامعة بنها، والمشرف على المشروع، أن المشروع يستهدف استخدام تقنية التواصل v2x لتسهيل حركة مركبات الطوارئ فى السير، من خلال استخدام هذه التقنية كالإسعاف والنجدة والإطفاء للوصول إلى وجهتها بصورة سريعة وأمنة.
وبدورها قالت الدكتورة مى سلامة مدرس بقسم الحاسبات بكلية الهندسة بشبرا، أن المشروع الحاصل على دعم صندوق دعم المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى هو أول مشروع يتم تطبيق تقنية الـ v2x فى مجال المرور الذكى، حيث بدأت الفكرة فى التولد من خلال ما تم رصده من مشكلات مرورية تواجهها سيارات الطوارئ من الإطفاء والإسعاف والنجدة خلال الانتقال لوجهتها وعلى الرغم من التحذيرات وصفارات الإنذار من تلك المركبات إلا أنها تواجه زحام شديد، ولهذا سعى الفريق على حل هذه الأزمة من خلال تطبيق التقنية وتنفيذها للمرور الذكى.


وفى هذا السياق قالت إيرينى مدحت عزت، الطالبة بقسم هندسة الاتصالات والحاسبات بكلية الهندسة بشبرا، وقائد الفريق، إن المشروع هو مشروع تخرج الفريق، حيث سعى الفريق على توجيه وتوظيف تقنية الـ v2x لحل المشكلات التى تواجهها مركبات الطوارئ على الطريق خلال الانتقال لوجهتها، فيهدف المشروع إلى تمكين عربات الطوارئ إلى التواصل مع كافة المركبات على الطريق من خلال تطبيق يمكنها من حل أية مشكلة مرورية على الطريق وتحديد وتحليل أفضل الطرق التى تمكنها من سرعة الانتقال والوصول إلى وجهتها بسرعة وأمان.
وأضافت "إيريني" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن نظام التطبيق قائم على 3 أجزاء، الأول يكون من خلال وحدات مثبتة على الطريق تقوم بالمراقبة للطريق طوال الوقت، وتحدد أية مشاكل يتم رصدها أول بأول على الطريق وسرعة إبلاغ سيارات الطوارئ بالمنطقة لتفادى تلك الأزمات أو سرعة حلها من قبل الأجهزة المرورية المختصة.

وكشفت خلود منتصر عبد النبى، الطالبة بالكلية، أن الجزء الثانى هو عبارة الذكاء الاصطناعى الذى يقوم برصد أية حوادث أو كثافات مرورية وسرعة وضعها على الخرائط وإرسالها للجهات المعنية من المرور والإسعاف والإطفاء لسرعة تحديد الوجهات الامنة والسريعة لهم، وسرعة ل أيضا الازمة المرورية.
ومن ناحيتها أوضحت سلمى هانى جودة، المشاركة بالمشروع، أن الجزء الثالث بالمشروع يقوم بتحديد الأولوية لسيارات ومركبات الطوارئ، من خلال العمل على فك الكثافات المرورية، وفتح الإشارات المرورية المغلقة أمامها وقبل وصولها بوقت معين يمكنها من عدم التوقف بها، وهذا يسهل سرعة الوصول لوجهتها سواء نقل مريض للمستشفى لسرعة إسعافه، او الانتقال لموقع حريق وسرعة السيطرة عليه، وغيره من خدمات الطوارئ.

وأيضا قال عمر صابر عبد العليم، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، أن التطبيق يسمع لإشارات المرور بفتح الطريق قبل وصول سيارات الطوارئ للمكان بفترة معينة بحيث يتم تحرك السيارات المتوقفة بالإشارة وفتح الطريق أمام مركبات الطوارئ، من خلال تحويل الإشارات الحمراء لخضراء، وحتى أن كانت الإشارة خضراء تسمح بمدها فترة معينة تمكن سيارات الطوارئ من سرعة التحرك وعدم الوقوف.

وتابع "عمر"، أن التطبيق يسمح بالتنسيق بين إشارات المرور بالمنطقة الواحدة وخاصة فى التقاطعات المختلفة، من خلال انتقال رسائل من إشارة المرور المتواجدة بها المركبة لباقى الإشارات لمنحها أولوية المرور وغلق الطرق الأخرى.
وأخيرا قالت سندس جمال الدين رشاد، أنه يتم وضع مجموعة من التطبيقات والحساسات التى تنبه السيارات بضرورة إخلاء الطريق لمركبات الطوارئ وفتح الطريق أمامها لتسهيل مهاما.

واستطرد الدكتور أيمن الشهابى عميد كلية هندسة شبرا، أن الكلية تزخر بالعديد من المشروعات التى تهدف فى المقام الأول على رصد المشكلات بالمجتمع المحيط والعمل على تقديم حلول علمية مبتكرة تخدم وتحل هذه المشكلة على أرض الواقع وتفيد المجتمع المحيط، متوجها بالشكر لفريق الطلاب والمشرفين على المشروع، مؤكدا أن الكلية قادرة الإبداع وتقديم حلول مبتكرة للمجتمع المصرى.
وختاما أكد الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها، أن ذلك يأتى فى إطار تطبيق الجامعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى والتى يتضمن أحد محاورها تشجيع الابتكار وريادة الأعمال، بتمويل 100 ألف جنيه للمشروع الواحد.

الفريق-أثناء-مناقشة-المشروع
الفريق-أثناء-مناقشة-المشروع

 

الفريق-خلال-حديثه-لليوم-السابع
الفريق-خلال-حديثه-لليوم-السابع

 

الفريق-مع-المشرفين
الفريق-مع-المشرفين

 

بعد-اللقاء
بعد-اللقاء

 

فريق-كلية-الهندسة-بشبرا
فريق-كلية-الهندسة-بشبرا

 

فريق-كلية-هندسة-شبرا
فريق-كلية-هندسة-شبرا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة