ركزت ورشتا عمل ضمن فعاليات اليوم السابع من فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ15 والتي تختتم فعالياته الأحد المقبل، على إيجابيات وسلبيات الألعاب الرقمية، وصناعة المحتوي عبر الهاتف المحمول.
ففي الورشة الأولي التي جاءت تحت عنوان "بناء مجتمعات إيجابية في ألعاب الإنترنت" بدأت كاتبة قصص الأطفال تسنيم عمران بتوعية الصغار حول أنواع الألعاب عبر الإنترنت بما فيها الفردية والجماعيّة، والألعاب حسب الفئات العمريّة، مسلطة الضوء على التفاعل وإمكانية التواصل الذي تتيحه هذه الألعاب مع الآخرين في أي مكان في العالم.
وتناولت الورشة الإيجابيات التي تتيحها البيئات الافتراضيّة، وأهمها الناحية التعليمية وتوفير خيارات التعلّم عن بعد، وكذلك الترفيه وقضاء وقت ممتع باللعب، والتفاعل والتواصل مع الآخرين من الأقارب والأصدقاء في أي مكان، وأيضاً الناحية العملية من خلال تقديم الخدمات والبيع والشراء.
وتوقفت عند السلبيات التي يمكنها التأثير بشكل أو بآخر على الأطفال في هذه البيئات، وأبرزها الإدمان وإهمال أنشطة الحياة الواقعية من دراسة ورياضة وغيرها، والتأثير على الصحة الجسدية لما قد تتسبب به من البدانة وضعف المناعة، وأيضاً التعرض لمحتوى غير مناسب في الكثير من مشاهد العنف، بالإضافة إلى التعرّض للتنمّر أو تقليل الاحترام.
وأكدت تسنيم عمران أن الأشخاص المتواجدين في ألعاب الإنترنت هم أشخاص حقيقيون ويجب ترسيخ الاحترام المتبادل واستخدام ألفاظ لطيفة عند الحديث إليهم. إلى جانب تكوين صداقات والعمل كفريق واحد، والتواصل الفعّال من خلال التعبير عن الأفكار والمشاعر بوضوح وأسلوب مناسب، وتعزيز التوعية وعدم المشاركة في السلوك السلبي وتوعية الآخرين بشأنه،
الجلسة الثانية .. رحلة فنية حول آليات صناعة المحتوى بالهاتف
أما في الجلسة الحوارية الثانية اصطحب صانع المحتوى وخبير التسويق الرقمي، فيصل القدرة، مجموعة من الأطفال في رحلة فنية لشرح آليات صناعة المحتوى باستخدام الهاتف.
وقال القدرة إن صناعة المحتوى باتت متاحة لجميع الناس، بحيث يمكن للصغار أو المبتدئين البدء فيه باستخدام الهواتف المحمولة في ظل التطور الهائل الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة، كما يمكن استخدام معدات بأسعار رخيصة ومتوفرة لدى الجميع، مقدماً عددًا من النصائح لتجنب الوقوع في بعض الأخطاء أثناء إنتاج المحتوى.
وقسم خبير التسويق الرقمي مراحل صناعة المحتوى إلى 3 أقسام رئيسة؛ الأولى هي مرحلة ما قبل الإنتاج، وعرض خلالها كيفية تفعيل إعدادات الهاتف لإنتاج محتوى ذي جودة عالية، والثانية مرحلة الإنتاج، وفيها يتعلم الفرد ثلاث إضاءات: الأساسية والفاصلة والخلفية، موضحا أن المرحلة الثالثة هي مرحلة ما بعد الإنتاج، وتقتصر على نصائح لتحسين الجودة .
رحلة فنية لشرح آليات صناعة المحتوى باستخدام الهاتف
الأطفال وفى روشة فنية لشرح آليات صناعة المحتوى
الأطفال يتعلمون قواعد الاستخدام الآمن للألعاب الرقمية
ورشة قواعد الاستخدام الآمن للألعاب الرقميّة