زعماء الكونجرس المنقسمون حول الحرب فى غزة يدعون نتنياهو لإلقاء خطاب فى واشنطن

السبت، 01 يونيو 2024 12:57 م
زعماء الكونجرس المنقسمون حول الحرب فى غزة يدعون نتنياهو لإلقاء خطاب فى واشنطن بنيامين نتنياهو
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن كبار زعماء الكونجرس الأربعة دعوا رسميًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس، في عرض للوحدة بين الحزبين يخفي نقاشًا مشحونًا وراء الكواليس حول استقباله.

وجاءت الدعوة، التي لم يتم تحديد موعد لها، وسط انقسامات سياسية عميقة في الولايات المتحدة بشأن الحرب فى غزة ، والتي اشتدت بعد الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في رفح.

وكان رئيس مجلس النواب مايك جونسون يضغط من أجل إصدار الدعوة منذ أسابيع، ساعياً إلى احتضان نتنياهو بشكل أوثق في الوقت الذي يتبرأ منه بعض الديمقراطيين، وخاصة التقدميين، ويدينون تكتيكاته في الحرب، التي تسببت في سقوط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين في غزة وتفاقم كارثة إنسانية للفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة، أن الجمهوريين دعموا بشكل لا لبس فيه سياسات نتنياهو، في حين أن الديمقراطيين، الذين ينظر الكثير منهم إلى حكومته اليمينية المتطرفة باعتبارها عائقا أمام السلام، منقسمون بشدة حول هذه السياسات. ودعا بايدن إلى وقف دائم لإطلاق النار وقال: حان الوقت لإنهاء هذه الحرب.

ودعا السيناتور تشاك شومر الديمقراطي من نيويورك وزعيم الأغلبية، في وقت سابق من هذا العام نتنياهو إلى التنحي وإجراء انتخابات جديدة. رداً على ذلك، هاجم نتنياهو شومر في خطاب افتراضي مغلق أمام الجمهوريين في مجلس الشيوخ. وكان شومر قد رفض في ذلك الوقت السماح لنتنياهو بإلقاء خطاب مماثل أمام الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، بحجة أنه ليس من المفيد لإسرائيل أن يخاطب رئيس الوزراء المشرعين الأمريكيين بطريقة حزبية.

وحتى قبل توجيه الدعوة، أدى احتمال زيارة نتنياهو إلى مبنى الكابيتول إلى انقسام الديمقراطيين. وقال السيناتور بيرني ساندرز من ولاية فيرمونت إنه سيقاطع خطاب رئيس الوزراء، وقال التقدميون في مجلس النواب إنهم يخططون للقيام بنوع من اللفتة لتسجيل معارضتهم لحكومة نتنياهو ولوجوده في مبنى الكابيتول.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة