معرض تشكيلى وورشة للكتابة المسرحية فى مكتبة مصر الجديدة

السبت، 01 يونيو 2024 03:00 ص
معرض تشكيلى وورشة للكتابة المسرحية فى مكتبة مصر الجديدة إحدى لوحات المعرض
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف مكتبة مصر الجديدة معرضا للفن التشكيلى بعنوان "نسائم الربيع" يشارك فيه 15 فنانا تشكيليا من نتاج ورش الرسم التى تنفذ في المكتبة تحت إشراف الفنان التشكيلي أحمد بيرو، ويضم المعرض أكثر من 50 عمل فني مختلف المقاسات والخامات والمدارس الفنية، والذى يأتى مواكبا مع افتتاح معارض الزهور السنوية التى تنظمها  وزارة الزراعة و ينتظرها المصريون.

وأكد الدكتور نبيل حلمى رئيس جمعية مصر الجديدة التابعة لها المكتبة أن المعرض يشارك فيه أبطال التحدي من ذو الهمم  "قادرون باختلاف" بموضوع ملهم للجميع وهي لغة الزهور التى تعد لغة موحده للعالم كله فالورد يعبر عن الحالة الانسانية بين الأشخاص وكذلك عن الحالة النفسية .

يشارك في المعرض الفنانات مها توفيق  ومنال سامي  وسحر القاضي وهاله السيد وإيمان شعبان ومنه خالد وكذلك الفنان يوسف اميل وعمرو ضياء  ومحمد ابو سعده وشريف حسام.

لوحات الفن التشكيلي
لوحات الفن التشكيلي

 

من جانب آخر انطلقت في المكتبة ورشة الكتابة المسرحية أمس وتستمر لمدة شهر، وهى ورش عملية تقود المتدربين خلال المراحل العملية للتأليف المسرحي إلى المسودة الأولية لنص مسرحي مسلطة الضوء على طرق قراءة العمل الفني واستخلاص رسالة مبدعيه .

ولا تقدم الورشة محتوي علمي أكاديمي بل مفاهيم نظرية أساسية تستخدم من خلال التدريبات العملية للوصول الى هدف الورشة. و فرصة تقديمه على المسرح بالتعاون مع فرقة بانوراما المسرحية.

الورشة  تشمل الجملة المفتاحية للعمل الفني ومبادئ الحبكة الفنية. الشخصية الدرامية، قوانين الكتابة المسرحية، مناقشات المسودات الأولى للمتدربين في خمس ورش تدريبية تشمل الأولى: الجملة المفتاحية للعمل الفني والورشة الثانية: مبادئ القصة والحبكة الفنية، والورشة الثالثة: الشخصية الدرامية، والورشة الرابعة: قوانين الكتابة المسرحية، والورشة الخامسة: مناقشة جماعية وتقييم لمسودات المتدربين الأولى.

يقدم الورشة كمدرب نادر نظير و هو ممثل و مؤلف هاو فى فريق بانوراما وعضو نقابة المهن السينمائية شعبة سيناريو ، وله سابقة  اعمال في تأليف عدد من النصوص المسرحية آخرها "الفئران" لفريق بانوراما عرضت على مسرح مكتبة مصر الجديدة يوليو - سبتمبر 2021.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة