وزير التعليم: 745 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة فى 1981 لجنة.. رضا حجازى: الامتحانات من بنك الأسئلة ولم نقم بتأليفها كما هو معتاد.. ويسمح للمضبوط بوسيلة غش استكمال الامتحانات.. ويكشف عدد الأسئلة

السبت، 01 يونيو 2024 05:00 م
وزير التعليم: 745 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة فى 1981 لجنة.. رضا حجازى: الامتحانات من بنك الأسئلة ولم نقم بتأليفها كما هو معتاد.. ويسمح للمضبوط بوسيلة غش استكمال الامتحانات.. ويكشف عدد الأسئلة الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم
محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير التعليم:الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب علمى وأدبى

وزير التعليم يكشف عدد الأسئلة وتوزيع درجات المواد غير المضافة بالثانوية العامة

وزير التعليم: لجان امتحانات الثانوية العامة مستعدة لاستقبال الطلاب

وزير التعليم يكشف طريقة تصحيح الأسئلة المقالية فى امتحانات الثانوية العامة

التعليم: يحق لطالب اللغات فى ثانوية عامة الإجابة عن الأسئلة المقالية بالعربي

وزير التعليم: فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 8:30 صباحا

استعرض الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى المواد الدراسية الأساسية وهى كالتالى: مادة التاريخ يتضمن الامتحان 46 سؤالا منها سؤالين مقاليين و44 سؤال اختيار من متعدد، على أن يتم الإجابة عن الأسئلة المقالية فى ورقة الإجابة المخصصة لذلك، ويتم الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد فى البابل شيت، و60 درجة للمادة وزمن الإجابة 3 ساعات، كما أن عدد أسئلة امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية 46 سؤالا منها 2 سؤال مقالى و44 اختيار من متعدد وزمن الإجابة 3 ساعات و60 درجة موزعة على عدد الأسئلة، ويجيب الطالب فى مادة علم النفس والاجتماع عن 46 سؤال منها سؤالين مقالى فى 3 ساعات والدرجة تحسب من 60.

وزير التعليم: 745 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة فى 1981 لجنة

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أعداد المشاركين في منظومة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024، كالتالى: عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة 745 ألفا و86 طالبا، وعدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 11 لجنة و4 لجان إدارة على مستوى الجمهورية و1981 لجنة سير على مستوى الجمهورية و7 لجان تقدير على مستوى الجمهورية.

كما أوضح الوزير أنه يوجد 84 مركزا لتوزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية و81 طالبا يؤدون الامتحان داخل السجون و38 طالبا بمستشفى سرطان الأطفال و255 طالب مكفوف و3306 طلاب دمج تعليمى و1646 طالبا بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا.


وفى مادة الفلسفة والمنطق، أوضحت الوزارة أن عدد الأسئلة 46 منها سؤالين مقالى ويتم الإجابة عنها فى 3 ساعات بواقع 60 درجة، وفى اللغة الأجنبية الثانية تكون عدد الأسئلة 31 سؤالا منها سؤالين مقالى وباقى الأسئلة اختيار من متعدد، وتشمل الفرنسية والأسبانية والإيطالية والألمانية والصينية واللغة الإنجليزية"، ويتم الإجابة عنها فى ساعتين ومخصص لها 40 درجة، وفى مادة اللغة العربية 55 سؤالا منها 4 أسئلة مقالية، يتم الإجابة عنها فى ورقة الإجابة المخصصة لذلك، يتم الإجابة عن الأسئلة المقالية والاختيارية فى 3 ساعات ومخصص للورقة الامتحانية 80 درجة، وفى مادة الأجنبية الأولى، 37 سؤالا منها 3 أسئلة مقالية ويتم الإجابة عنها فى 3 ساعات ومخصص لها 50 درجة.

 

وفى مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء والجيولوجيا والعلوم البيئية، تشمل 46 سؤالا فى كل مادة من هذه المواد منها سؤالين مقالى ويتم الإجابة عن الـ" 46 سؤالا فى 3 ساعات ومخصص لكل مادة 60 درجة، أما مادة الرياضيات البحتة وتشمل فرعين الجبر والهندسة الفراغية إجمالى عدد الأسئلة 20 منها سؤالين مقالى يتم الإجابة عن الجبر والهندسة فى ساعتين والدرجة الكلية للامتحان 30 درجة، والفرع الثانى التفاضل والتكامل، 20 سؤالا منها سؤالين مقالى يتم الإجابة عن الأسئلة فى ساعتين والدرجة الكلية للامتحان 30 درجة.

وفى مادة الرياضيات التطبيقية، تشمل فرعين الأول، الديناميكا والاستاتيكا، لكل فرع 20 سؤالا فى الامتحان منها 2 سؤال مقالى وزمن الامتحان ساعتين مخصص لكل فرع 30 درجة بإجمالى 60 درجة فى المادة.

وزير التعليم يكشف عدد الأسئلة وتوزيع درجات المواد غير المضافة بالثانوية العامة

أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، عدد أسئلة ودرجات المواد غير المضافة للمجموع فى امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٤ المقرر أن تنطلق ابتداء من يوم 10 يونيو الجاري، موضحا أنه بالنسبة لمادة التربية الدينية فإن جميع الأسئلة اختيار من متعدد، بإجمالى 25 سؤالا، على أن يكون لكل سؤال درجة واحدة، وفيما يتعلق بامتحان مادة التربية الوطنية، فإن جميع الأسئلة أيضا بنظام الاختيار من متعدد، بإجمالى عدد أسئلة 25 سؤالا، فيما تقرر أن يكون لكل سؤال درجة واحدة.

وأكد وزير التعليم، أنه فيما يخص امتحان مادة الاقتصاد فإن عدد الأسئلة 25 سؤالا، بدرجة واحدة لكل منهم، وجميع الأسئلة اختيار من متعدد، فيما تقرر أن يكون امتحان مادة الإحصاء من 17 سؤالا، بإجمالى 28 درجة.

وزير التعليم: لجان امتحانات الثانوية العامة مستعدة لاستقبال الطلاب


أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة مستعدة تماما لامتحانات الثانوية العامة، وإذا وجد الطالب أي خطأ في رقم الجلوس عليه التوجه فورا إلى لجنة النظام والمراقبة لتصحيح البيانات الخاصة بالطالب، موضحاً أن جميع لجان الامتحانات مستعدة تماما لاستقبال الطلاب، وكل ما هو مطلوب من المقرر دخولهم الامتحانات أن يكونوا مستعدين تماما مثل ما استعدت الوزارة ولجانها على مستوى الجمهورية.

التعليم: أسئلة الثانوية العامة من بنك الأسئلة ولم نقم بتأليفها كما هو معتاد


أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حوكمت تحويلات الثانوية العامة، وتقدم 12750 طالبا ولم نقبل سوى ثلث هذا الرقم، وجميع التحويلات المقبولة كانت بأسباب قانونية، مضيفاً أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة لهذا العام بنفس مواصفات السنة الماضية لذلك لم ننشر نماذج استرشادية، وجميع الأسئلة يتم سحبها من بنك الأسئلة، وبالتالي لم نقم بتأليف أسئلة كما هو العرف.

وقال إن الوزارة مستعدة تماما لامتحانات الثانوية العامة، وإذا وجد الطالب أي خطأ في رقم الجلوس عليه التوجه فورا إلى لجنة النظام والمراقبة لتصحيح البيانات الخاصة بالطالب،  مشددا على أن الأسئلة المقالية تصحح مرتين لو الفرق نصف درجة فقط نعتمد الأعلى ولو أكثر تصحح مرة ثالثة.

وزير التعليم يكشف طريقة تصحيح الأسئلة المقالية فى امتحانات الثانوية العامة

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة يستهدف تعويد الطالب على إنتاج إجابة، وهناك حوكمة شديدة في طريقة تصحيح هذه الأسئلة، حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين من المعلمين، وإذا اختلفا في تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما.

أضاف الوزير، أن كتيبات المفاهيم هي نفس كتيبات السنة الماضية، ولكن كان هناك عجز في بعضها وطبعنا كتيبات بنفس عدد طلاب الثانوية العامة، ولكن المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيبات مفاهيم، ومادة الإحصاء فقط هي التي لها ورقة مفاهيم في نفس بوكليت الأسئلة، وقررنا تقليل عدد أسئلة الإحصاء إلى 17 سؤالا فقط استجابة لأولياء الأمور.

التعليم: يحق لطالب اللغات فى ثانوية عامة الإجابة عن الأسئلة المقالية بالعربي
أعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، أنه يحق لطالب مدرسة اللغات فى الثانوية العامة، الإجابة على الأسئلة المقالية باللغة العربية أو الإنجليزية، كيفما يريد، باعتبار أن التعريب مستمر فى امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف أن الفارق الوحيد بين بابل شيت طالب المدرسة العربى وبابل شيت طالب المدرسة اللغات، هى أن ترتيب ترقيم الإجابة لطالب المدرسة العربى (أ- ب- ج-د) وطالب المدرسة اللغات سيجدها a-b-c-d وعلى الطالب أن يركز فى ذلك تماما.

وقال أن وجود أسئلة مقالية فى امتحانات الثانوية العامة يستهدف تعويد الطالب على إنتاج إجابة، وهناك حوكمة شديدة فى طريقة تصحيح هذه الأسئلة حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين معلمين، وإذا اختلفا فى تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما.

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة وطالب اللغات سوف يحصل على ورقة الأسئلة باللغات وبجانبها الترجمة بالعربى وفى الأسئلة المقالية بالعربى أو باللغات والتصحيح مع معلم اللغات.

وزير التعليم: فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 8:30 صباحا

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن فتح باب اللجان الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة من الساعة الثامنة والنصف صباحا، على أن يتم السماح لدخول الطالب للجنة الفرعية الخاصة به من الساعة الثامنة و50 دقيقة، على أن يتثنى الطالب كتابة بياناته على ورقة البابل شيت فى 10 دقائق، ويتم توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو الساعة التاسعة صباحا .

وطالب وزير التربية والتعليم، الطلاب بالتأكيد من كتابة بياناتهم بطريقة صحيحة على ورقة الأسئلة، والتأكد من توقيع الملاحظ عليها، كما أكد وزير التربية والتعليم، أن الإجابة فى بوكليت أسئلة الثانوية العامة، لن يعتد بها، ومن الخطأ الإجابة فى البوكليت وبعدها نقل الإجابة فى البابل شيت، لأن الطالب قد يقوم بترحيل الإجابة لسؤال واحد ما يجعله يختار كل الإجابات بشكل خاطيء.

وزير التعليم: يسمح للطالب المضبوط بوسيلة غش فى الثانوية باستكمال الامتحانات


أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن طالب الثانوية العامة الذي يضبط في أي مادة وبحوزته وسيلة غش، سوف يُسمح له باستكمال الامتحانات لحين البت في القضية والتحقيقات الخاصة بواقعة الغش، وأن المطالبة بمنع الطالب الغشاش من استكمال الامتحانات غير منطقي طالما أن القضية نفسها لم يُحكم فيها من خلال الشئون القانونية في الوزارة، وبالتالي يجب أن يُكمل امتحاناته.

أضاف أن تحويل الطالب الغشاش إلى النيابة العامة بسبب الغش يكون في أضيق الحدود حفاظا على مستقبله، ولكن إذا لم يكن طالبا، فسيتم الإحالة إلى النيابة وتطبيق أقصى عقوبة عليه.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن غدا الأحد بدء توزيع كشوف ندب امتحانات الثانوية العامة 2023-2024، مشيرًا إلى أنه سيتم قبول اعتذارات المعلمين المشاركين في امتحانات الثانوية العامة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس المقبلين.


أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ملامح التطوير في نظام الثانوية العامة، وسيكون هناك قانون خاص بالثانوية الجديدة سيعرض على مجلس النواب ولكن لم نحدد موعد التطبيق بعد، وبالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون، موضحا إن الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب ولا علمي وأدبي، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وسيكون هناك أربعة مسارات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية،

وقال إنه سيكون لكل مسار أربعة مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتين مؤهلتين لقطاع كليات بعينه، ومادتين أخرتين أساسيتين، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة