معجزة.. الخيول البرية تعود إلى السهوب الكازاخية بعد غياب قرنين

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 01:48 م
معجزة.. الخيول البرية تعود إلى السهوب الكازاخية بعد غياب قرنين أحصنة السهوب الكازاخية
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت مجموعة من آخر الخيول البرية في العالم إلى موطنها الأصلي كازاخستان بعد غياب دام حوالي 200 عام، وتم نقل الخيول السبعة وأربعة أفراس من برلين وفحل وفرسين آخرين من براج إلى الدولة الواقعة في وسط آسيا على متن طائرة نقل تابعة للقوات الجوية التشيكية.

وكانت الخيول البرية، المعروفة باسم خيول برزيوالسكي، تجوب ذات يوم مراعي السهوب الشاسعة في آسيا الوسطى، حيث يُعتقد أن الخيول قد تم تدجينها لأول مرة منذ حوالي 5500 عام.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الناس كانوا يركبون الخيول ويحلبونها في شمال كازاخستان منذ ما يقرب من 2000 عام قبل السجلات الأولى للتدجين في أوروبا، ولكن دفع النشاط البشري، بما في ذلك صيد الحيوانات من أجل لحومها، وكذلك بناء الطرق، إلى تجزئة سكانها، كما دفع الخيول إلى حافة الانقراض في الستينيات.

وقال فيليب ماشيك، المتحدث باسم حديقة حيوان براج: "هذه هي الخيول البرية الوحيدة المتبقية في العالم. موستانج هي خيول مستأنسة أصبحت برية.”

وتنحدر الخيول التي أعيد إدخالها إلى كازاخستان من مجموعتين نجتا في حدائق الحيوان في ميونيخ وبراج.


وقال ماشيك إن إعادة الخيول من حديقة حيوان براج ستساعد في زيادة التنوع البيولوجي في المنطقة، مشيرا إلى أن الخيول تنشر البذور في روثها، وعندما تحفر النباتات، فإنها تساعد الماء على النزول إلى التربة. كما يقومون بتخصيب السهوب بروثهم.

وقال: "بالنسبة لي، الهدف من إنشاء حديقة حيوانات حديثة لا يقتصر فقط على حماية وتربية الأنواع المهددة بالانقراض، بل يتعلق بإعادتها إلى البرية حيث تنتمي".

وقال مدير حديقة حيوان براج، ميروسلاف بوبيك، إن وصول الخيول كان "معجزة تقريبًا"، نظرًا للاستعداد القصير نسبيًا لعملية النقل والفيضانات غير المتوقعة في وسط كازاخستان الشهر الماضي.

وقال في بيان صحفي: "هذه بداية فصل جديد كليا في قصة آخر حصان بري على هذا الكوكب".

وفي عام 2011، شاركت حديقة حيوان براج في إعادة إدخال خيول برزيوالسكي إلى منغوليا. وقال ماشيك إن المشروع، الذي تضمن تسع رحلات للخيول، استمر حتى عام 2019 عندما استقر عدد السكان، مضيفًا أن هناك الآن حوالي 1500 من الخيول البرية في منغوليا.

وقال ماشيك إن الخطة تهدف إلى نقل إجمالي 40 حصانًا إلى وسط كازاخستان على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة