طارق فهمى: إدارة بايدن تحاول تحسين صورتها بالانخراط لوقف حرب غزة

الأربعاء، 12 يونيو 2024 12:37 ص
طارق فهمى: إدارة بايدن تحاول تحسين صورتها بالانخراط لوقف حرب غزة الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الإدارة الأمريكية صادقة فيما تقوم به من خطوات حاليا لوقف الحرب في غزة، وربما يكون في تقديرها أهداف خاصة بها، ترتبط بمحاولة تحسين صورة الرئيس الأمريكي ورفع شعبيته خصوصا في ظل حالة التحفظات داخل حزبه.

أضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أنه يهم الإدارة الأمريكية في هذا التوقيت أن تنخرط في إطار البحث عن خيارات الحلول لحرب غزة، فحضور وزير الخارجية بلينكن للشرق الأوسط وتوجيه رسائل بحضوره مهم جدا، لكن لابد لإدارة بايدن أن تنقل الأقوال إلى أفعال حقيقة.

وتابع طارق فهمي: "هناك توافق بشأن استئناف الوساطة والتحرك الأمريكي المصري القطري في هذا التوقيت، وهناك ردود فعل إيجابية من الأطراف المختلفة، لكن يظل الرد الإسرائيلي هو الحاسم، ذلك أن رد حماس يمضي في إطار إيجابي حتى الآن".

وأشار، إلى أنه كانت هناك مراوغات أمريكية في مراحل معنية، لكن الجانب الأمريكي يريد في الوقت الراهن أن يدعم الاستقرار خصوصا في مصر، لذلك بدأ وزير الخارجية الأمريكي بالقاهرة، لأنه يدرك أن القاهرة هي من تدير المشهد وتحرك البوصلة بطبيعة الحال لكل الأطراف المختلفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة