القبض على موظف سابق بالفاتيكان لبيع مخطوطة برنيني المفقودة

الخميس، 13 يونيو 2024 12:00 ص
القبض على موظف سابق بالفاتيكان لبيع مخطوطة برنيني المفقودة الفاتيكان- أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت سلطات الفاتيكان القبض على موظف سابق لمحاولته بيع مخطوطة من القرن السابع عشر كتبها جيان لورينزو بيرنيني، ويُزعم أنه سرقها من الأرشيف الرسمي للكرسي الرسولي.

وبحسب ما ذكرته صحيفة دوماني الإيطالية، يشتهر بيرنيني بكونه أستاذًا في الهندسة المعمارية الباروكية، وقد أدى اختفاء المخطوطة المكونة من 18 صفحة إلى إجراء عملية معقدة.

يزعم أن المشتبه به التقى بماورو جامبيتي، رئيس الإدارة في كاتدرائية القديس بطرس، في 27 مايوالماضى، معتقدًا أن جامبيتي كان مهتمًا بشراء الوثيقة المذهبة، التي تحتوي على تفاصيل الميزات المزخرفة التي ابتكرها برنيني لتزيين المظلة الشهيرة التى ترتفع فوق الكاتدرائية.

وأفادت الصحيفة، أن  جامبيتي تعاون سرًا مع محققي الفاتيكان للإيقاع بالمشتبه به، الذي ورد أنه كان برفقة شريك مجهول الهوية، وبعد تسليم البائع شيكًا بقيمة 120 ألف يورو (129 ألف دولار) مقابل المخطوطة، وصل درك الفاتيكان واعتقلوه.

تم التعرف على البائع في تقارير وسائل الإعلام الإيطالية على أنه مؤرخ الفن ألفيو ماريا دانييلي بيرجوليتسي، الذي يُعتقد أنه سرق المخطوطة من أرشيفات نسيج القديس بطرس، وهي مؤسسة تأسست في القرن السادس عشر لإدارة بناء كنيسة القديس بطرس. البازيليكا والتي تشرف الآن على ترميم الهيكل.

شغل بيرجوليزي منصب رئيس قسم الاتصالات بين عامي 1995 و2011. وبحسب وكالة رويترز، فهو محتجز في أحد سجون الفاتيكان بتهمة محاولة الابتزاز.

وذكرت قناة الفاتيكان نيوز، القناة الإعلامية الرسمية، أن أليساندرو ديدي، المروج للعدالة في الكنيسة، سيقرر هذا الأسبوع ما إذا كان سيتم توجيه الاتهام إلى بيرجوليزي أم لا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة