حريق يلحق أضرارًا بالغة بكنيسة عمرها 116عامًا في تورونتو

الخميس، 13 يونيو 2024 04:00 م
حريق يلحق أضرارًا بالغة بكنيسة عمرها 116عامًا في تورونتو حريق يدمر كنيسة تاريخية فى كندا
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى حريق وقع مؤخراً في تورونتو في كنيسة تاريخية بنيت عام 1908 إلى إلحاق أضرار جسيمة بالموقع التراثي الكندي وتدمير الجداريات الدينية التي رسمها أعضاء مجموعة السبع.

تتميز كنيسة سانت آن الأنجليكانية بكونها كنيسة على طراز النهضة البيزنطية تحتوي على أكثر من 15 عملاً فنيًا لجيه إي إتش ماكدونالد وفرانك كارمايكل وفريدريك إتش فارلي وأعضاء آخرين في مجموعة السبعة، وتصور الأعمال النادرة مشاهد من حياة المسيح، وهو خروج عن مشاهد الطبيعة الشهيرة للمجموعة، تم اختيار الكنيسة كموقع تاريخي وطني في عام 1997.

أدى الحريق إلى تدمير معظم كنيسة سانت آن، بما في ذلك جميع الأعمال الفنية، وتم تدمير الجزء الداخلي منها وانهارت القبة المركزية، ولم يبق سوى واجهة المبنى .
وبحسب صحيفة الفن ، لم ترد أنباء عن وقوع إصابات وما زالت الشرطة تحاول تحديد سبب الحريق.

وقالت أليخاندرا برافو، مستشارة مدينة تورونتو للحي الذي تقع فيه كنيسة سانت آن،  إن الأعمال التي قام بها أعضاء مجموعة السبع كانت "شيئًا لا يمكننا استبداله في كندا وفي العالم".
كلف القس كانون لورانس سكاي بتنفيذ الأعمال الفنية للكنيسة في عام 1923. ويصف موقع باركس كندا الأعمال الفنية بأنها "زخارف جدارية داخلية متقنة" والتي "تغطي جدران وسقف الحنية والأقواس الرئيسية والمعلقات والقبة المركزية، وتجمع الدورة بين المشاهد السردية والنصوص المكتوبة بالإضافة إلى أعمال الجبس الزخرفية والتفاصيل التي تبرز الخطوط المعمارية للمبنى.

قاد المشروع الفني ماكدونالد، أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة السبعة، أحضر ماكدونالد زملائه الأعضاء كارمايكل وفارلي بالإضافة إلى الفنانين آرثر إن مارتن، إس. تريفيرانوس، إتش إس بالمر، إتش إس ستانسفيلد، نيل ماكيكني وابنه ثورو ماكدونالد.
وكانت نتيجة التعاون منح كنيسة القديسة آن الأنجليكانية أكثر من اثنتي عشرة لوحة جدارية ولوحات كبيرة، بالإضافة إلى نقوش وميداليات للرسل الأربعة يوحنا وبطرس ومرقس وبولس من قبل النحاتين فلورنس وايل وفرانسيس لورينج.

وأشار موقع باركس كندا أيضًا إلى أن لوحات الكنيسة تنتمي إلى “إحياء الزخرفة الجدارية التي ظهرت في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وهي مظهر من مظاهر حركة الفنون والحرف التي سعت إلى التحالف بين الهندسة المعمارية وفنون الرسم والنحت."










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة