قرض بـ50 مليار دولار من G7 لصالح أوكرانيا.. وصحيفة: الضمانات أصول سيادية روسية

الخميس، 13 يونيو 2024 02:18 م
قرض بـ50 مليار دولار من G7 لصالح أوكرانيا.. وصحيفة: الضمانات أصول سيادية روسية اوكرانيا
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتسابق زعماء مجموعة السبع مع الزمن في محاولة للتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا، وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية ان مفاوضي مجموعة السبع تمكنوا من التوصل لاتفاق مؤقت لتقديم نحو 50 مليار دولار لأوكرانيا مدعومة بالعائدات المستقبلية من الأصول الروسية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتم تحديد التفاصيل بشأن صيغة الاتفاق بما في ذلك من سيتحمل المخاطر النهائية للقرض لأوكرانيا والكيفية التي سيتم بها توزيع الأموال، وقال أحد المسئولين الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: تم الانتهاء منه على مستوى المبعوثين تم الاتفاق ولا أتوقع أن يقوم أي من القادة بمنعه ، هناك اتفاق مؤقت ، لكن بالطبع تحتاج إلى موافقة رسمية من زعماء مجموعة السبع".

ومن المتوقع الإعلان عن الاتفاق في وقت لاحق من اليوم عندما ينضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى زعماء مجموعة السبع في جلسة القمة وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي قال في وقت سابق : إن القادة على وشك تحقيق نتيجة جيدة ويمكن الإعلان عن رؤية مشتركة للمضي قدما بهذا الشأن في وقت لاحق من اليوم، وأضاف: "أعتقد أننا نحرز تقدما جيدا في التوصل إلى نتيجة يمكن من خلالها استخدام تلك العائدات من تلك الأصول المجمدة بشكل جيد".

تأتي القمة في وقت يشهد اضطرابات سياسية في عدد من الدول الرئيسية في مجموعة السبع ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل، إذ يخوض بايدن سباقا صعبا ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال مسؤولون غربيون : "الاتفاق على تقديم دعم إضافي لأوكرانيا باستخدام الأصول المجمدة سيكون علامة على أن زعماء مجموعة السبع ما زالوا متحدين في دفاعهم عن كييف، فضلا عن أولويات سياستهم الخارجية الأوسع"

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة