هيئة الدواء تكشف تفاصيل مشروع التتبع الدوائى لمنع تزوير المستحضرات.. على الغمراوى: النظام أحد التقنيات الحديثة لتأمين الدواء وتداولة بالأسواق.. وياسين رجائى: يحكم الرقابة ويتصدى لظاهرة الأدوية مجهولة المصدر

الجمعة، 14 يونيو 2024 10:00 ص
هيئة الدواء تكشف تفاصيل مشروع التتبع الدوائى لمنع تزوير المستحضرات.. على الغمراوى: النظام أحد التقنيات الحديثة لتأمين الدواء وتداولة بالأسواق.. وياسين رجائى: يحكم الرقابة ويتصدى لظاهرة الأدوية مجهولة المصدر هيئة الدواء المصرية - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الدواء المصرية عن تفاصيل مشروع تفعيل نظام التتبع الدوائى مع هيئة الشراء الموحد وذلك لضمان توفير دواء آمن وفعال للمريض بالإضافة إلى تتبع الأصناف التى يتم إنتاجها فى السوق المحلى واستبيان العبوات الأصلية من المغشوشة.


وقالت هيئة الدواء المصرية، إن نظام التتبع الدوائى أحد الأنظمة التقنية، والذى يستخدم لتتبع الأدوية من نقطة الإنتاج حتى وصولها إلى المستهلك النهائى، ويهدف هذا النظام إلى ضمان سلامة الأدوية وجودتها، وذلك من خلال مراقبة سلسلة التوريد، ومنع دخول الأدوية المزيفة أو المنتهية الصلاحية إلى السوق.


وأضاف الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية: تهدف مذكرة التفاهم مع هيئة الشراء الموحد إلى تعميم منظومة التتبع الدوائى على كافة الجهات ذات الصلة، وذلك من خلال توفير البيانات والمعلومات اللازمة، والعمل على التطبيق وفق القواعد المنظمة لذلك.

 

وتابع الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء: "نحرص فى هيئة الدواء المصرية على المضى قدما فى تنفيذ وتعميم منظومة التتبع الدوائي، والتعاون مع كافة الجهات ذات الصلة بهذا الشأن وذلك كأحد الأدوات التكنولوجية التىتضمن نظافة السوق بشكل دائم من الأدوية منتهية الصلاحية والمغشوشة بالإضافة إلى بناء نظام معلوماتى دقيق حول العبوات الدوائية المستخدمة فعليا فى السوق وليست المصنعة" مضيفًا أن النظام الجديد لا يشمل المصانع فقط وانما يشمل الصيدليات والمخازن لتكون وحدة متكاملة نستطيع من خلالها رؤية الأصناف المباعة والمنتجة فعليا فى السوق.


ومن جانبه، قال الدكتور ياسين رجائى، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون الإعلام والتواصل المجتمعى ودعم الاستثمار، إن نظام التتبع ورصد الدواء يهدف إلى تتبع عمل سير الأدوية من التصنيع حتى وصولها للمستهلك، وذلك لضمان سلامتها.


وأضاف رجائى، أن أهم أهداف النظام مكافحة الغش الدوائي، وتحقيق الأمن الدوائى من خلال تتبع حركة الدواء، وتوافر الأدوية فى جميع أنحاء الجمهورية، ومتابعة حالة الأدوية المستدعاة والمسحوبة.


وأكد أن إنشاء المعمل المرجعى يهدف إلى تعظيم الشراكة مع شركاء الصناعة، ويقدم العديد من الخدمات مثل تطوير المستحضرات الصيدلية، وتحليلها، واختبارات معدلات الذوبان، وغيرها من التحاليل الكيميائية والفيزيائية والميكروبيولوجية.


وأوضح أن المعمل المرجعى والمعامل الرقابية تشهد طفرة فى تطوير البنية التحتية والمعلوماتية، وتم تجهيزهم بأحدث الأجهزة المعملية؛ لتوفير الدعم الكامل للصناعة فى استحداث وتطوير طرق التحليل والبحث، والتطوير للمستحضرات الصيدلية؛ وذلك لتعزيز تواجد الأدوية المصرية على خريطة الدواء العالمية.


وأشار إلى أن الهيئة تطبق منظومة التتبع الدوائى بهدف إحكام الرقابة على سلسلة الدواء، والتصدى لظاهرة الأدوية مجهولة المصدر، بالإضافة إلى توفير الدواء لمستحقيه منوها أن ذلك يأتى فى ضوء تفعيل الاختصاصات الرقابية والتنظيمية لهيئة الدواء المصرية، ووضع القواعد اللازمة لحوكمة تداول الأدوية، والتى تضمن تداول مستحضرات ذات جودة وفاعلية ومأمونية عالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة