طوارئ بنقابة الزبالين استعدادا لعيد الأضحى.. نقيب الزبالين: 25% زيادة في حجم المخلفات بالقاهرة الكُبرى و75% منها بالمناطق الشعبية.. شحاتة المقدس: طن عظام الأضاحى بـ1000 جنيه ويُعاد تدويره بالمصانع لتصنيع الغراء

السبت، 15 يونيو 2024 01:30 م
طوارئ بنقابة الزبالين استعدادا لعيد الأضحى.. نقيب الزبالين: 25% زيادة في حجم المخلفات بالقاهرة الكُبرى و75% منها بالمناطق الشعبية.. شحاتة المقدس: طن عظام الأضاحى بـ1000 جنيه ويُعاد تدويره بالمصانع لتصنيع الغراء شحاتة المقدس نقيب الزبالين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت نقابة الزبالين بدء حالة الطوارئ بين أعضائها، والبالغ عددهم حوالى مليون عضو، لاستقبال عيد الأضحى، حيث أعلنت رفع درجات الاستعداد للسيطرة على الزيادة الكبيرة فى حجم المخلفات، الناتجة عن ذبح الأضاحى بكافة المحافظات، وإلغاء الإجازات، لتلافى حدوث حالات التعفن انتشار الروائح الكريهة من بقايا الذبائح، بالتزامن مع الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة.

قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، إن عيد الأضحى كل عام يشهد زيادة فى حجم المخلفات بنسبة تصل إلى 25% وخاصة بالقاهرة الكُبرى، والتي تصل حجم المخلفات اليومى بها إلى 20 ألف طن، وذلك نتيجة لذبح الأضاحى ومخلفاتها، موضحا أن 75% من مخلفات الأضاحى والزيادة في حجم المخلفات عادة يتم تجميعها من المناطق الشعبية مثل: حدائق القبة، الزاوية الحمراء، العباسية، مصر القديمة، إمبابة، الكيت كات، وذلك لوجود عادات بالذبح بالقرب من المنازل، مما يستلزم الدفع الدائم بجامعى القمامة لمنع انتشار مخلفات الذبح بالشوارع، لمنع تعفنها وإصدار الروائح الكريهة.

وأوضح المقدس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن كافة مخلفات الأضاحى من جلود وروث وأحشاء لا تعود بأى فائدة على أعضاء النقابة، إلا أن العظم هو المخلفات الوحيدة التي يحصل الزبال على فائدة منها، ويعتبر مصدر رزق موسمى لهم، لأنها مواد قابلة للتعفن، وبالتالى يحتاج إلى جهد أكبر للنقل فور إنتهاء الذبح، حيث يتم تجميعها خلال العيد بكميات كبيرة، ويتم بيعها لتجار العظام بالسبتية الذين يجمعوه ويعيدون بيعه لمصانع إعادة التدوير في المنوفية، لإعادة تدويره لتصنيع الغراء وبلورة السكر، فضلا عن دخوله في العديد من الصناعات مثل " طلاء الحوائط"، لافتا إلى أن سعر طن العظم وصل الآن إلى 1000 جنيه.

وأشار نقيب الزبالين، إلى أن الجلود والفراء الخاصة بالأضاحى عادة يبيعها الأهالى للجزارين أو بعض العمال الآخرين ولا علاقة للزبالين بها، لافتا إلى أن الأحشاء وأرجل الماشية يتم وضعها مع حوالى 2000 طن مخلفات غير قابلة للتدوير، ويتم نقلها ليتم التخلص منها بشكل آمن، وفق ما حددته الدولة، وهى: شبرامنت بالجيزة، مايو بالقاهرة، وبلبيس، حيث يتم نقلها بشكل يومى للمدافن حتى لا تتعفن، وتصبح مصدرا لنقل الأمراض.

ولفت إلى أن النقابة منعت الإجازات بين أعضائها، وتكثف من أعمالهم بالقرب من أماكن الذبح والسلخانات، ويتم التنبيه على الأهالى بأن يتم وضع كافة المخلفات فى أكياس محددة ووضعها للتجميع، خاصة أن طوال أيام العيد تشهد المخلفات زيادات كبيرة، مما يتطلب جهد مكثف للحفاظ على مستوى النظافة، وبالتالي تم تقسيم العمل لأعضاء النقابة بجميع المحافظات على 3 ورديات، خلال أيام العيد، لجمع المخلفات بشكل مستمر ومباشر.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تحذيرات محافظة القاهرة، من ذبح الأضاحى فى الشوارع وترك المخلفات والدماء بالشوارع، مؤكدة أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يذبح الأضاحى بالشارع وترك المخلفات والدماء، وأن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه، وبدوره أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه سيتم فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة ( الآلى ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان ) لاستقبال أضاحى المواطنين مجانًا للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد، وتشمل الخدمة المجانية بالمجازر، الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة