تنسيق الجامعات 2024.. وزارة التعليم العالى: تكثيف الحملات الرقابية ضد الكيانات التعليمية الوهمية.. السيد عطا: أغلقنا أكثر من 470 كيانا وهميا.. وعلى الطلاب مراجعة القائمة السوداء بأسماء الكيانات المغلقة

الإثنين، 17 يونيو 2024 08:00 ص
تنسيق الجامعات 2024.. وزارة التعليم العالى: تكثيف الحملات الرقابية ضد الكيانات التعليمية الوهمية.. السيد عطا: أغلقنا أكثر من 470 كيانا وهميا.. وعلى الطلاب مراجعة القائمة السوداء بأسماء الكيانات المغلقة وزارة التعليم العالى
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه وزارة التعليم العالى، بتكثيف الحملات الرقابية على الكيانات التعليمية الوهمية المنتشرة فى المحافظات وذلك بالتزامن مع قرب انطلاق موسم تنسيق القبول بالجامعات 2024، ولضمان الحفاظ على الطلاب ومنع وقوعهم فريسة للكيانات الوهمية التي توهم الطلاب بأنها مؤسسات تعليمية معتمدة.


وقال السيد عطا مستشار وزير التعليم العالى لسياسات التنسيق والقبول بالجامعات، إن لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالى وبالتعاون مع الجهات الرقابية، تمكنت من غلق ما يزيد عن  470 كيانا تعليميا وهميا بالمحافظات تدعى منح الطلاب شهادات تعليمية معتمدة فى حين أنها تمارس أنشطة تعليمية بدون الحصول على التراخيص اللازمة وبالتالي يقع الطلاب فريسة لتلك الكيانات ويتفاجئ الطلاب بحصولهم على شهادات غير معتمدة وغير معترف بها.


وأضاف السيد عطا فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن وزارة التعليم العالى تنفيذا لتوجيهات الدكتور وزير التعليم العالى تمكنت من إعداد قائمة سوداء بأسماء الكيانات التعليمية التي تم غلقها على مدار السنوات القليلة الماضية وإتاحتها على موقع وزارة التعليم العالى والحسابات الرسمية للوزارة بمنصات التواصل الاجتماعى ليتمكن الطلاب وأسرهم من الإطلاع عليها قبل التقديم فى أي كيان غير معتمد.


وحذر مستشار وزير التعليم العالى لسياسات القبول والتنسيق، طلاب خريجى الثانوية العامة، من الانسياق خلف تلك الكيانات الوهمية التي تنشط خلال فترة تنسيق القبول بالجامعات وتدعى على غير الحقيقة منح الطلاب شهادات معتمدة مؤكدا أن المسار الوحيد للالتحاق بالجامعات والمعاهد هو مكتب التنسيق وموقع التنسيق الإلكترونى خاصة للحاصلين على الثانوية العامة 2024.


واستطرد السيد عطا، أنه وزارة التعليم وضعت عدة آليات لتواصل المواطنين مع الوزارة لتقديم شكاوى ضد الكيانات التعليمية الوهمية لتتولى لجان الضبطية القضائية فحص تلك الشكاوى، اذ يستطيع المواطن التقدم من خلال البريد الالكترونى أو إرسال فاكس على الوزارة أو تقديم شكوى مكتوبة وكذلك مراسلة الصفحات الرسمية لوزارة التعليم العالى على منصات التواصل الاجتماعى ، وذلك بخلاف لجان المركز الإعلامى لوزارة التعليم العالى تحت قيادة الدكتور عادل عبد الغفار والتي تتولى رصد الأنشطة الترويجية للكيانات التعليمة على منصات التواصل الاجتماعى التي توهم الطلاب للتقدم لها ومن ثم فحصها والعمل على غلقها حال ممارسة الأنشطة التعليمية دون الحصول على التراخيص.

 

وأكد مستشار وزير التعليم العالى، على أن لجان الضبطية القضائية تكثف من جهودها خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الجهات الرقابية والمحافظين لفحص أي كيان تعليمى على مستوى المحافظات وإصدار القرارات حال التأكد من ممارسة الأنشطة التعليمية دون تراخيص بالتنسيق مع المحافظين لغلق تلك الكيانات.

 

ولفت السيد عطا إلى أنه سوف يتم تحديث القائمة السوداء التي تم إعدادها بشأن الكيانات الوهمية تباعا وبشكل مستمر، وفقًا لنتائج عمل لجنة الضبطية القضائية بالوزارة بالتعاون مع الهيئات الرقابية وكافة أجهزة الدولة المعنية وإتاحتها على مواقع الوزارة لتكون متاحة أمام الطلاب وأسرهم للإطلاع عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة