العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: لا نعلم ما تحدث عنه نتنياهو لكننا علقنا شحنة أسلحة كانت متجهة لإسرائيل.. البيت الأبيض: الرئيس بايدن له خطة قوية لخفض العجز فى الموازنة.. مناظرة مرتقبة بين بايدن وترامب

الأربعاء، 19 يونيو 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البيت الأبيض: لا نعلم ما تحدث عنه نتنياهو لكننا علقنا شحنة أسلحة كانت متجهة لإسرائيل.. البيت الأبيض: الرئيس بايدن له خطة قوية لخفض العجز فى الموازنة.. مناظرة مرتقبة بين بايدن وترامب دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قوى الغرب تعيد النظر فى شحنات الأسلحة التى ترسلها إلى إسرائيل لمواظبة الأخيرة على استهداف المدنيين الفلسطينيين فى حرب الإبادة التى تشنها ضد قطاع غزة، والعام يترقب أول مناظرة سياسية بين الرئيس الأمريكى جو بايدن ومنافسه المحتمل دونالد ترامب.

البيت الأبيض: لا نعلم ما تحدث عنه نتنياهو لكننا علقنا شحنة أسلحة كانت متجهة لإسرائيل

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: "إننا لا نعلم ما تحدث عنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكننا علقنا شحنة أسلحة واحدة فقط كانت متجهة لإسرائيل، وبقية الشحنات تصل إليهم بشكل طبيعي"، وذلك وفقا لمؤتمر صحفى نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

البيت الأبيض: الرئيس بايدن له خطة قوية لخفض العجز فى الموازنة

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه بالتواصل مع الكونجرس للحصول على الموافقة على قانون الهجرة.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفى نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن الرئيس بايدن له خطة قوية لخفض العجز في الموازنة.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

تقرير: بريطانيا خفضت تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب

خفضت حكومة المملكة المتحدة بشكل كبير موافقتها على تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب في قطاع غزة، استنادا إلى البيانات من الحكومة البريطانية وأرقام من وحدة مراقبة الصادرات التابعة لوزارة الأعمال والتجارة البريطانية.


وذكرت صحيفة "جلوبز" الإسرائيلية المتخصصة في الاقتصاد والأعمال أن المملكة المتحدة، إلى جانب ألمانيا، تعد من بين الدول الوحيدة في أوروبا التي لم تفرض حظرًا على الأسلحة على إسرائيل وتعلق مبيعات الأسلحة.

وانخفضت قيمة التصاريح الصادرة لبيع المعدات العسكرية لإسرائيل بين 7 أكتوبر ونهاية عام 2023 بنسبة 95% من المتوسط ​​خلال العشرين عامًا الماضية، وكانت أدنى مستوى لها منذ 13 عامًا.


ومن الناحية المالية، أصدرت المملكة المتحدة تراخيص تصدير أسلحة بقيمة 1.09 مليون دولار فقط في الفترة ما بين 31 ديسمبر 2023 و7 أكتوبر. وفي الفترة المقابلة من عام 2022، أصدرت المملكة المتحدة تراخيص بقيمة 23 مليون دولار، بما في ذلك الأسلحة الخفيفة والذخيرة وقطع غيار الطائرات المقاتلة ، وفي عام 2017، وافقت المملكة المتحدة على مبيعات أسلحة بقيمة 210 ملايين دولار لإسرائيل، بما في ذلك مكونات الدبابات وصواريخ أرض جو.


وكانت العديد من التراخيص التي تمت الموافقة عليها في الفترة التي أعقبت بدء الحرب في غزة مخصصة لمواد مدرجة في قائمة "الاستخدام التجاري" أو مواد غير فتاكة مثل الدروع الواقية للبدن والخوذات العسكرية ومركبات الدفع الرباعي.


وفي الأشهر الأخيرة، تعرضت حكومة المملكة المتحدة لضغوط من الجماعات المؤيدة للفلسطينيين لفرض حظر على الأسلحة على إسرائيل ، حتى أن مسؤولي وزارة الخارجية البريطانية هددوا بالقيام بذلك إذا غزت إسرائيل رفح وشنت عملية عسكرية كبيرة هناك.


وخلال الشهر الماضي، بدا أن موقف المملكة المتحدة قد تغير مع تصريح وزير الخارجية ديفيد كاميرون بأن بلاده لن تفرض حظرًا على الأسلحة على إسرائيل.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

كيف يستعد ترامب للمناظرة الرئاسية الأولى أمام بايدن؟ "بوليتكو" تجيب

عقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سلسة من الاجتماعات الخاصة مع أعضاء مجلس الشيوخ وخبراء السياسة وحلفاء آخرين للتحضير لأول مناظرة لـ انتخابات الرئاسة الامريكية 2024، الأسبوع المقبل أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وفقا لمجلة بوليتكو، بدأت الاجتماعات في وقت سابق من الشهر ووصفها العديد من حلفاء ترامب بأنها "مناقشات سياسية" غير رسمية، عندما جلس المرشح الجمهوري مع السيناتور جي دي فانس من ولاية أوهايو وهو أحد ابرز المرشحين لمنصب نائب الرئيس في مارالاجو.

وأعقب الاجتماع، الذي ركز على الاقتصاد، اجتماعات مماثلة ضمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ والخبراء والاستراتيجيين الجمهوريين، وقام مستشارو ترامب بترتيب الجلسات التي تركز على موضوعات فردية يتوقعون أن يتم طرحها على الأرجح في المناظرة المرتقبة.

على سبيل المثال، عقد ترامب مؤخرًا جلسة حول الهجرة شارك فيها توم هومان، الذي شغل منصب القائم بأعمال مدير إدارة الهجرة والجمارك خلال فترة رئاسته، وضمت جلسة الأسبوع الماضي المسؤول السابق في البيت الأبيض في عهد ترامب ستيفن ميلر، كما شاركت مستشارة البيت الأبيض السابقة كيليان كونواي في المحادثات السياسية.

ووفقا لبوليتكو، يتحدث ترامب أيضًا بانتظام مع ريك جرينيل، الذي شغل منصب القائم بأعمال مدير المخابرات الوطنية في عهده حول مجموعة من القضايا السياسية خاصة السياسة الخارجية والامن القومي ومن المؤكد ان الأسئلة المتعلقة بحرب روسيا وأوكرانيا والحرب الإسرائيلية في غزة سيكون لها دورا رئيسيا في المناظرة

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه في الأسبوع الماضي، التقى ترامب مع السيناتور ماركو روبيو (جمهوري من فلوريدا)، وهو جمهوري آخر في القائمة المختصرة لمنصب نائب الرئيس ، والسناتور إريك شميت (جمهوري من ميسوري) في مكاتب اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في واشنطن وأضافت أنه ليس من المتوقع أن يجعل ترامب أي شخص يلعب دور بايدن في مناظرة وهمية ضمن الاستعداد للمناظرة الحقيقية المقرر عقدها 27 يونيو.

وبحسب التقرير الاجتماعات لا تتعلق بسياسة محددة، بل تغطي مجموعة من القضايا وتمنح ترامب الفرصة لاختيار الخبراء والحلفاء حيث كان فريقه يضغط الجلسات بين الظهور المنتظم لحملة ترامب، والاجتماعات الخاصة، وجمع التبرعات والمكالمات السياسية.

قال جيسون ميلر مستشار ترامب في بيان: "يجري الرئيس ترامب العديد من المقابلات الصعبة كل أسبوع ويلقي خطابات حاشدة مطولة أثناء وقوفه، مما يدل على قدرة النخبة على التحمل. إنه لا يحتاج إلى برمجته من قبل الموظفين أو اخذ حقن المواد الكيميائية كما يفعل جو بايدن".

تمثل مناظرة ترامب وبايدن المقررة في 27 يونيو لحظة محورية في الحملة. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتنافس فيها ترامب وبايدن وجهاً لوجه منذ مناظرات عام 2020.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة