حالة طوارئ فى صقلية بسبب الجفاف.. خبراء: أسوأ أزمة مياه فى تاريخ الجزيرة

الأحد، 02 يونيو 2024 12:29 م
حالة طوارئ فى صقلية بسبب الجفاف.. خبراء: أسوأ أزمة مياه فى تاريخ الجزيرة الجفاف
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى جزيرة صقلية الإيطالية من الجفاف الشديد، حيث أقل هطول للأمطار خلال الثلاثين عامًا الماضية مخاوف من ثالث أسوأ أزمة مياه فى هذه الجزيرة الإيطالية، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023، سقط 150 ملم فقط من الأمطار في صقلية، وهي جزيرة أكبر حتى من بعض البلدان، وبعد بضعة أشهر، أعلنت حكومة المنطقة حالة الطوارئ بسبب الجفاف، وحذر الخبراء من أنها قد تكون ثالث أسوأ أزمة مياه تعاني منها الجزيرة في كل التاريخ.

وبما أن الكثير من سكان المدينة واقتصادها يعتمدون على الزراعة، فإن نقص المياه له عواقب واسعة النطاق، وتغير المناخ يترك العديد من مناطق جنوب أوروبا في حالة جفاف ، ولكن هل هو المسؤول حقاً عن الأزمة في صقلية أم أن المشكلة تكمن في النقص المزمن في التمويل الذي يتلقاه جنوب إيطاليا من الحكومة الوطنية.

وشهدت دوناتيلا فاناديا، وهي طبيبة بيطرية وصاحبة شركة زراعية في الجزيرة، كيف تأثر إنتاج التبن، وهو علف حيوى للماشية، بشدة بسبب الجفاف، أعتقد أن إنتاج التبن لن يتجاوز 30% أو 40%.

ويتأثر حصاد الأعشاب الضارة أيضًا بعدم القدرة على التنبؤ بهطول أمطار الربيع، حيث تتسبب أزمة المناخ فى حدوث أنماط مناخية غير عادية في جميع أنحاء أوروبا، قد يؤدي نقص المياه إلى إنتاج كميات أقل من الحليب من الأبقار، وعدد أقل من العجول، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدى إلى ذبح المزيد من الحيوانات.

وأضاف  فاناديا إن "التأثير هائل، وقد تفاقم مقارنة بالسنوات السابقة ، وهذا يؤثر أيضًا على المنتجات الحيوانية، لأنها لا تتمتع بالظروف الفسيولوجية المناسبة، إنها كارثة وشيكة حقًا".

ويعني قلة هطول الأمطار في فصل الشتاء أن الجزيرة لم تجمع المياه اللازمة للاستخدام الحضري والزراعي تحسبا لصيف حار بشكل خاص، مع تداعيات خطيرة محتملة على البيئة والناس.

في صقلية، عادة ما يتم استخراج مياه الشرب من طبقات المياه الجوفية، وهي طبقات من الصخور تحت الأرض تحتوي على المياه، بينما يتم تخزين المياه المخصصة للمحاصيل في خزانات كبيرة بنيت بعد الحرب العالمية الثانية، ويعتمد كلا النظامين على أمطار الشتاء الوفيرة التي كانت شائعة في السابق، ولكنها أصبحت نادرة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

وأضاف أستاذ قسم المياه، الزراعة والغذاء والبيئة في جامعة كاتانيا، جوزيبي لويجى سيريلى، "منذ عام 2003، ومع تفاقم الوضع في السنوات الأخيرة، عانت صقلية من انخفاض في هطول الأمطار بأكثر من 40%، مما تسبب في انخفاض كبير في تجميع المياه من خلال خزانات الإمداد الرئيسية، مما أثر بشكل خاص على التوزيع.

وأضاف سيريلى: "يجب أن نضيف إلى ذلك نقص صيانة شبكة الري في السنوات الـ 25 الماضية، مما تسبب في انخفاض كبير في سعة الخزانات، حتى عندما كان لدينا مياه".

ومما يزيد المشكلة تعقيدا أن المزيد من الناس يعيشون الآن فى منطقة كاتانيا، ثانى أكبر مدينة في صقلية بعد العاصمة باليرمو، موضحا أن انخفاض منسوب المياه الجوفية بسبب أزمة المناخ أدى تدريجياً إلى صعوبة تسرب المياه إلى طبقات المياه الجوفية، مما أدى إلى انخفاض المياه المخصصة للشرب.

وهناك سبب آخر يعزوه الخبراء إلى قلة التدخلات وانخفاض منسوب المياه، وهو الإدارة المجزأة لشبكات المياه، التي تشارك فيها كيانات متعددة، مما يزيد الوضع تعقيدا.


وأوضح  أنطونيو كونيجليو، مدير شركة Acoset، وهي شركة لتوزيع المياه وإدارة مياه الصرف الصحى ، يجب أن ننتقل من الإدارة المجزأة إلى النهج المركزى الذى يوحد الاستثمارات ويتبنى فهمًا عضويًا للمنطقة.


ووفقاً لكونيجليو، فقد تسببت 40 عاماً من الإهمال في فقدان 75% من المياه. وقد يؤدي ذلك إلى قيود حتمية على المياه، مما يعني عدم توفر المياه في أوقات معينة من اليوم.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة