رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى حوار لـ"اليوم السابع": نتواصل مع برلمانات العالم للضغط على حكومات الغرب لدعم غزة.. مصر تواجه تحديات غير مسبوقة.. واعتراف 3 دول أوروبية بـ"فلسطين" من نتائج تحركاتنا

الأحد، 02 يونيو 2024 06:00 م
رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى حوار لـ"اليوم السابع": نتواصل مع برلمانات العالم للضغط على حكومات الغرب لدعم غزة.. مصر تواجه تحديات غير مسبوقة.. واعتراف 3 دول أوروبية بـ"فلسطين" من نتائج تحركاتنا النائب كريم درويش في حواره مع اليوم السابع
حوار : كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• مصر تواجه تحديات غير مسبوقة تاريخيا والشعب المصري بطل الحكاية والعالم تعرى بعد 7 أكتوبر في ملف حقوق الإنسان


• الأحداث القائمة في المنطقة مخطط لها .. ولولا مصر لتمت تصفية القضية الفلسطينية ورؤيتنا السلام الشامل

 

• فقدنا الثقة في الإدارة الأمريكية بشأن القضية الفلسطينية ونري أنها شركاء غير عادل وغير صادق

* انتقدنا الكثير من مواقف دول الاتحاد الأوروبي وواجهنا رسائل لهم شديدة اللهجة


• ملف حقوق الإنسان سياسي ويستخدم للضغط على الدولة


• المصريون في الخارج محل اهتماماتنا.. وأي مقترحات برلمانية لدفعهم أموالا مرفوضة 

 

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تختص بأمور كثيرة، أبرزها دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، فضلا عن الاهتمام بشئون المصريين المقيمين فى الخارج، وتعطي هذه الاختصاصات مكانة كبيرة لهذه اللجنة، بجانب ذلك يترأسها النائب كريم عبد الكريم درويش، وهو شخصية قليلة الظهور إعلاميا بل نادرا ما يتحدث لوسائل الإعلام، وبجانب أهمية اختصاصات اللجنة ورئيسها تتصاعد الأحداث لحظيا في فلسطين، لذا أجرينا حوارا مع النائب كريم درويش وطرحنا عليه جميع التساؤلات.

وتصورى أنه للمرة الأولى يتخلى النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن دبلوماسيته المعهودة ليتحدث معنا بصراحة شديدة، مؤكدا أنه لولا مصر لتمت تصفية القضية الفلسطينية، متطرقا في إجاباته إلى تحركات اللجنة بشأن الأحداث في فلسطين منذ 7 أكتوبر المنصرم، واتصالاتهم بنظرائهم في جميع دول العالم ورسائلهم إلي الاتحاد الأوروبي وكيفية تعاملهم كممثلين عن الشعب المصري في نصرة غزة وإلي نص الحوار.

 

في البداية كيف ترى محيط مصر من جميع الجوانب المرحلة الراهنة؟

الدولة المصرية لم تواجه تحديات في تاريخها من كافة الجهات الاستراتيجية كما يحدث الآن، هذا أمر غير مسبوق، فقد يمكن أن يكون هناك تحديات من جهة أو من جهة أخري لكن أن تجتمع كل التحديات من كل الجهات بما فيها البحر الأحمر فهذا أمر غير مسبوق.

 

وبماذا تنعكس هذه التحديات وهل ما يحدث في المنطقة مخطط له؟

عبء كبير جدا علي الدولة المصرية وشعبها، والشعب المصري هو البطل لأنه في الأخر كل هذه التحديات يكون لها آثار وتبعيات يتحملها الشعب المصري بمنتهى الصبر إيمانا بأهمية الخروج من هذه التحديات كاملة، ونحن نقف جميعا علي أرض بلد قوية، وأنا لا أحب أن أذكر أمثاله وأقول ماذا حدث هنا أو هناك، لأن مصر دولة مكتملة الأركان لديها مؤسساتها وجيشها الوطني الذي يعد مسار حسدا للكثير ومسار غيرة وهناك جيوش كثيرة علي مستوى العالم رأينا كيف سقطت بسرعة لأنها جيوش غير وطنية ونحن لدينا جيش مكون من أبناء الشعب المصري باختلاف طبقاته وطوائفه وكل التمثيل موجود، ويوجد تلاحم ولا يوجد مرتزقة أو أجانب وهذا يعطينا طمأنينة رهيبة ويجعلنا نثق في الجيش ثقة كاملة بلا حدود لأننا نعلم تماما أنه مؤسسة وطنية تحرص علي التراب المصري وعلي شعب مصر، ودون الدخول في التفاصيل بما يحدث حول مصر لازم يكون مؤشرا لينا أن نعي أنه هذا الأمر ليس اعتباطيا لكنه مقصود أن تكون المنطقة في حالة من الانفراط والتفكك وربنا يحفظ مصر.

3afc3227-de0c-4eec-ae56-ef72ff7c1634
جانب من حوار النائب كريم درويش مع اليوم السابع

 

ننتقل في الحوار للقضية الفلسطينية، كيف تعاملت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بعد 7 أكتوبر 2023، وخاصة بعد تصاعد الأحداث حتي وصلت الأمور إلى مجرزة رفح الفلسطينية؟


بداية منذ 7 أكتوبر ولجنة العلاقات الخارجية في حالة انعقاد تام لمتابعة التطورات والأحداث - بشكل مستمر -  في هذا الأمر، وفي الحقيقية لدينا متابعة مستمر علي مستويات مختلفة، فعلي المستوى البرلماني نتابع جميع برلمانات العالم وكيفية تعاطيها مع القضية الفلسطينية، وفي الحقيقة لجنة العلاقات الخارجية دائمة التواصل مع نظرائها في برلمانات العالم سواء بالتشجيع والشد على الأزر واليد لمن يتخذ موقفا إيجابيا للرؤية المصرية بشأن القضية الفلسطينية ونصرتها، ونحن منذ اليوم الأول نراهن على الشعوب لأن الحكومات عقبال لما تتحرك وتأخذ خطوات يسقط الكثير من الضحايا، وكنا نتابع باستمرار ونتواصل مع النظراء على مستوى العالم نطالبهم بالضغط علي حكوماته.

وهل هذا أتي بنتائج؟


طبعا، فقد رأينا مواقف دول تغيرت تماما داخل مجلس الأمن لأننا كنا نقول للبرلمان أن حكوماتكم صوته ضد القضية أو امتنعت عن التصويت، لكننا اليوم نجد أن الدول التي كانت تقف ضد القضية الفلسطينية مع الضغط أصبحت تدعم القضية بسبب الضغط الشعبي.

وكيف تضغط لجنة العلاقات الخارجية علي نظائرها؟

نضغط في كل الملفات إيمانا منا بأننا في الأخر مع قضية إنسانية بحتة ونحن نتكلم في قضية لا يختلف عليها اثنان وواضحة للعيان، فأنت ترى جيشا منظما يدق ويقتل مدنيين وأبرياء فكيف يمكن السكوت على هذا، ونحن نتكلم في شيء إنساني واضح، ولهذا كنا نضغط بشكر مستمر مع البرلمانات وقد رأينا نتائج جيدة وقد رأينا اعتراف 3 دول من أوروبا بالدولة الفلسطينية.

النائب كريم درويش يتحدث مع اليوم السابع
النائب كريم درويش يتحدث مع اليوم السابع

 

وهل كان ضغطكم على نظرائكم في الخارج فقط؟

لا فقد كان لدينا رسائل واضحة وصريحة لوزارة الخارجية المصرية واستدعينا مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية ، وأعربنا عن تعجبنا من موقفها فيما يخص القضية الفلسطينية ، وهذا أيضا حدث مع مساعدي وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وموقفنا معلن وواضح فيما يخص الاتحاد الأوروبي وسفراء الاتحاد الأوروبي، وعدم ثقفتنا في كثير من الحكومات والدول التي تدعي الإنسانية ولا تحرك ساكنا فيما يخص القضية الفلسطينية وقولنا نحن كنواب للشعب المصري فقدنا الثقة في الإدارية الأمريكية الحالية، وطالبنا من الخارجية المصرية إبلاغ هذه الرسالة لنظرائهم في أمريكا وقولنا أيضا إنهم شركاء غير عادل وغير صادق ولا يمكن التعويل عليها فيما يحدث بمنطقة الشرق الأوسط.

وماذا فعلتم مع الدول الداعمة للقضية الفلسطينية؟

كان بيننا لقاءات سواء دول الشرق أو الغرب ، وكنا دائما نشد من أزرهم ودائما كنا نتلقى بالوفود والسفراء الأجانب ونبلغهم شكر الشعب المصري وامتنانه للمواقف المحترمة التي تقوم بها دولهم.

اليوم السابع يحاور النائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
اليوم السابع يحاور النائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب

 

وهل موقفكم سوف ينتهي عند هذا الحد؟

هذا مسار طويل للغاية، بل علينا نتفق أننا نبني ملفنا ونحضر قضيتنا التي نعرضها على العالم وبالتالي هذه مسألة مسارها طويل، وهذا شغل ومجهود كبير ونحن منذ 7 أكتوبر 2023 نعمل ونستمر في العمل، ولو كنا عملنا من بعد يوم 7 أكتوبر وأوقفنا العمل لم نر أي نتائج.

 

وما هي أبرز نتائج تحركاتكم وضغطكم؟

رأينا حكومات اعترفت بالدولة الفلسطينية، كما رأينا إثارة القضية الفلسيطينة داخل الكثير من برلمانات أوروبا والعالم.

 

وهل اتخذت هذه البرلمانات قرارات؟

منهم اتخذ ومنهم لم يتخذ لكن طرح القضية والفلسطينية داخل هذه البرلمانات ضمن أولويات أجندة المناقشات والاجتماعات، وهذا أمر مهم للغاية.

النائب كريم درويش
النائب كريم درويش

 

من خلال تحركات اللجنة هل رأيتم أن هناك محاولات لاستفزاز مصر؟

حقا هناك محاولات مستمرة لاستفزاز الدولة المصرية من أطراف مختلفة وتوريط الدولة المصرية وهذا ما يؤكد حكمة ووعي القيادة المصرية المطلعة علي كل الملفات، ورغم هذه المحاولات، مصر تتعامل مع القضية بشكل حساس وعاقل جدا منعا لتوريط مصر كما يريد البعض وإدخالها في اتجاهات يصعب الرجوع إليها، وهذا أمر يجب نحن كمصريين أن نعي تماما أنه لا يوجد طرف من الأطراف إلا وأن يعلب من أجل مصلحته بما فيها تورط الآخرين وللعلم القضية الفلسطينية في قلب كل مصر وبالتالي أي مزيدات علينا مرفوضة تماما.


هل ما نشرته قناة CNN مؤخرا عن مصر يدخل في حلقات الاستفزازات؟

طبعا ومحاولة لتوريط مصر وواضح جدا أن هناك محاولات لتأليب الرأي العالمي ضد مصر وإثارة الفتن وخاصة أن مصر أكبر داعم للقضية ومحاولة لإثارة الفتن، وللأسف غير الدارس ولدي واعي بهذه القضية من جميع جوانبها قد يحدث له بلبلة، وهنا لازم نشيد بالشعب المصري  الداخلية وتماسكها والوقوف خلف الدولة المصرية في هذا الوقت الحساس ودعمها بكل الطرق، وبهذه المناسبة أقول إنهوالجبهة مهم جدا نعي أن إدارة الدول أعتقد من أصعب المهام لأن هناك مواقف مطلوب اتخاذ قرارات سريعة فيها وإن لم تكن هناك رؤية شاملة ووعي وحكمة يمكن تدخل بدولتك وشعبك في غياهب ومسارات صعبة.


لجنة العلاقات الخارجية وجهت رسالة شديدة اللهجة إلى الاتحاد الأوروبي، فماذا كانت تتضمن وما آثرها؟

رسالتنا كانت تختص بأهمية دخول المساعدات الإنسانية للأشقاء في فلسطين، وقد وجدنا الاتحاد الأوروبي يستجيب ووجدنا أن كثيرا من دول الاتحاد الأوروبي تعيد المساعدات وتمول الأونروا مرة أخرى، وهذا كان موضوعا مهما بالنسبة لنا، لأن الأونروا كانت تعد حرب لنا في لجنة العلاقات الخارجية لأن لازما تستمر ويستمر تمويلها لأنها تمثل أبعاد كثيرة جدا تخص بالقضية الفلسطينية.

 

وما هي أبرز الأبعاد بخصوص الأونروا؟

الأونروا لا تهتم فقط بمسألة المساعدات الإنسانية ولكن لها علاقة بعودة اللاجئين ومسائل أخرى، وهذه مسالة لا تتم عن طريق مجلس حقوق الإنسان أو مجلس الأمم المتحدة، ولذا؛ كنا نهتم بموضوع الأونروا لأنه تشكل بعدا مهما جدا للقضية الفلسطينية، وقد ضغطنا علي برلمانات في أوروبا من أجل أن تعيد دولهم تمويل الأونروا وتقوم بدورها كرمز للقضية الفلسطينية، ولا يصح أن تعومها وتدخلها في المؤسسات الأخرى التي تنادى بحقوق الإنسان.

جانب من الحوار (2)
جانب من الحوار (2)

 

بمناسبة ذكرك لحقوق الإنسان، كيف تري هذا الملف قبل 7 أكتوبر 2023 وبعده وكيف تري تعامل الدول التي كانت تتشدق به؟

ملف حقوق الإنسان ملف سياسي قولا واحدا، ويتم استخدامه كيف يحلو لهم في الأوقات التي تحلو لهم وبالشكل الذي يستخدمونه لمصلحتهم، فإذا أردوا الضغط علي دول يستخدمون هذا الملف، ودول أخرى غير قادرين عليها يظل هذا الملف حبيس الأدراج، والعالم أتعرى بعد 7 أكتوبر في ملف حقوق الإنسان، وكيف يجرؤ أحد أن يتحدث عن ملف حقوق الإنسان بعد أحداث غزة، وما فعلته مصر من إدخال المساعدات من معبر كرم أبو سالم يؤكد أن مصر دولة مهمومة بالبعد الإنساني وحقوق الشعب الفلسطيني، ونحن نكافح ونضال علي كل المستويات من أجل أن نعُلي من هذا الأمر وهذا يعطي درسا للكثير من الدول المتشتدقة بملف حقوق الإنسان، وأن حقوق الإنسان لا تتجزأ ولا يتم التفريق فيها؟

 

بماذا تقصد التفرقة؟

بمعني أن حقوق الإنسان للمواطن الإوكراني غير حقوق الإنسان الفلسطيني، فحقوق الإنسان تكون للإنسان بغض النظر عن جنسيته ودينيه وأصله وعرقه ولونه وهذا ما لا نراه.


كيف ترى محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية؟

هذه جزئية مهمة للغاية لأن محاكمة إسرائيل بعد تقدم جنوب أفريقيا، قضية تدل علي أن الدول البعيد جغرافيا عن فلسطين أصبحت تتعاطي مع القضية بشكل قوي، وفي البداية كانت هناك أصوات تنادي بانضمام مصر لجنوب أفريقيا، لكن علينا أن نعي أن مصر تقوم بدور قوي ومهم للغاية، لأنها تقوم بدور الوساطة وبالتالي هذا يجعلها تسير في مسار محدد بحكم أنها دولة وسطية بين أطراف عدة، وبالتالي مصر تتحرك بميزان حساس حتى تظل تقوم بدور الوسيط والانتصار للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية بأكملها.

قلت في الجلسة التاريخية لمجلس النواب أكتوبر الماضي أن حدود مصر خط أحمر، فماذا تعني بهذه الجملة؟

أعني أن مصر ليست جزءا من حل القضية الفلسطينية، وأن حل القضية الفلسطينية واجبنا ودورنا ونحن مع القضية الفلسطينية قلبا وقالبا لكن ليس علي حساب مصر أو أرضها وأمنها القومي، وهذا ما نقوله في المحافل الدولية وجميع الضيوف الأجانب التي نلتقي بها، ونؤكد أن سيناء ليست جزءا من الحل، وتهجير الشعب الفلسطيني مرفوض ولا يوجد إنساني مصري يوافق علي هذا الأمر، وهذا الكلام ليس غير مطروحة للنقاش، بلغوا بقي إسرائيل وأصدقاءها وقولوا لهم جميعا إن الشعب المصري لديه خطوط حمراء وأنه يصطف خلف دولته وقيادته علي قلب رجل واحد، فنحن مع السلام وحل الدولتين و-في نفس السياق- احذروا من حدود مصر وأمنها القومي.

هل هذه رسالة من نواب الشعب أم الشعب المصري؟

هذه رسالة من الشعب المصري لجميع شعوب العالم، ولا يوجد مصري يقول غير هذا الكلام، وهو محل اتفاق من جميع نواب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ونواب مصر بكافة طوائفهم واتجاهاتهم تحدثوا بذلك عندما ناقش مجلس النواب 16 طلب إحاطة بشأن العدوان علي غزة.

النائب كريم درويش يرد علي تساؤلات اليوم السابع
النائب كريم درويش يرد علي تساؤلات اليوم السابع

 

قلت أن لجنة العلاقات الخارجية تتواصل مع نظائرها للضغط علي الحكومة، لكن ما هي الخطوات التصعيدية لديكم حال استمرار العدوان الفترة المقبلة؟

نحن نتابع أداء البرلمانات علي مستوى العالم و-كما تعلم- هناك خطوات تم اتخاذها فيما يخص تشكيل لجان صداقة مع الدول الداعمة للقضية الفلسطينية، بينما صدرت توصية من لجنة العلاقات الخارجية بعدم تشكيل لجان صداقة التي ليس لها موقف إيجابي فيما يخص إقرار السلام ووقف إطلاق النار، وبالتالي نحن نكثف اتصالاتنا ودعمنا للدول التي تغير موقفها لمصلحة القضية وفي ذات الوقت نعبر عن الاستياء الشديد ضد الدول والبرلمانات التي ما زلت متأرجحة إزاء القضية من أجل أن نشكل عليهم نوعا من الضغط.


ننتقل إلى الملف الداخلي بشأن لجنة العلاقات الخارجية، ما هي أولويات اللجنة الفترة الحالية؟

نحن في الأول والآخر شغلنا الشاغل لصالح المواطن المصري سواء في الملف الداخلي أو الخارجي.

 

وما هي أبرز الأمور التي تهتم بها اللجنة؟

إنهاء جميع الأزمات الخاصة بمكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية، فنحن لدينا مواطنين مصالحهم ومستقبلهم مرتبط بمكاتب التصديقات، وهذا يدفعني للحديث عن ملف المصريين في الخارج، وهو الشغل الشاغل للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، والمصريين في الخارج علي رأس أجندة اللجنة.

النائب كريم درويش
النائب كريم درويش

 

وماذا قدمتم لهم؟

نعكف على دارسة مشاكلهم ووضع حلول، بالإضافة إلى أنه حال حدوث أي حادثة لمصري في الخارج نتابعها باستمرار مع وزارتي الخارجية والهجرة حتى يتم حلها، كما نتدخل حال حدوث أي مشكلات بشأن عمل المصريين في الخارج، ومن ناحية أخرى نعمل علي تقنين الهجرة الشرعية المصريين في الخارج للعمل وفتح أسواق عمل للعمالة المصرية عن طريق اتفاقيات مع دول العالم لفتح الفرص، ونحن نعمل ضد الهجرة غير شرعية وندعم فكرة الهجرة الشرعية للاستفادة من العمالة المصرية علي مستوى العالم، لأن المصريين في الخارج سند الدولة المصرية وتحية لهم، وفي الحقيقة المصريين في الخارج مع مصر قلبا وقالبهم

 

لكن هناك مقترحات برلمانية دعت دفعهم أموالا تحت مسميات جديدة؟

هذه مقترحات فردية ويحاسب عليها صاحبها ومن أدلي بها، وللعم مرفوضة تماما، وكل التقدير والاحترام للمصريين في الخارج، الذين يوجد قنوات اتصالات بيننا وبينهم كما يوجد داخل اللجنة ممثلون عنهم.

WhatsApp Image 2024-05-30 at 12.26.38 PM (1)
الزميل كامل كامل مع النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب 
الزميل كامل كامل يطرح التساؤلات علي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الزميل كامل كامل يطرح التساؤلات علي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب

 

النائب كريم درويش يتحدث مع اليوم السابع
النائب كريم درويش يتحدث مع اليوم السابع

 

النائب كريم درويش يرد علي تساؤلات اليوم السابع
النائب كريم درويش يرد علي تساؤلات اليوم السابع

 

النائب كريم درويش
النائب كريم درويش
اليوم السابع يحاور النائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
اليوم السابع يحاور النائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
جانب من الحوار (2)
جانب من الحوار (2)

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

حوار النائب كريم درويش مع اليوم السابع
حوار النائب كريم درويش مع اليوم السابع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة