أسوشيتدبرس: نتنياهو يواجه ضغوطا متزايدة بعد مقترح بايدن لوقف الحرب

الأحد، 02 يونيو 2024 11:31 ص
أسوشيتدبرس: نتنياهو يواجه ضغوطا متزايدة بعد مقترح بايدن لوقف الحرب نتنياهو
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واجه ضغوطا متزايدة أمس السبت، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اتفاق مقترح إنهاء الحرب فى غزة، مع مطالبة العديد من الإسرائيليين لنتنياهو لتأييد الاتفاق، إلا أن حلفائه المنتمين إلى اليمين المتطرف يهددون بإسقاط حكومته لو فعل.

ووصف نتنياهو وقف إطلاق النار فى غزة بأمر غير ممكن حتى يتم استيفاء شروط إنهاء الحرب، مما يقوض على ما يبدو مقترح وفه بايدن بأنه إسرائيلى.

وشهدت إسرائيل مظاهرة ضخمة مساء أمس السبت قادتها عائلات الأسرى المحتجزين لدى حماس، وحثوا الحكومة على التحرك الفوري، فى الوقت الذى ضغطت فيه أطراف الوساطة، مصر وقطر والولايات المتحدة، على إسرائيل وحماس، وقالوا إن الاقتراح المتفق يقدم خارطة طريق لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة وتقديم الارتياح فورا لكلا من الأسرى والمقيمين فى غزة.

إلا أن وزير المالية الإسرائيلى، اليمينى المتشدد بزاليل سموتريش، ووزير الأمن القومى إيتمار بن عفير قالا إنهما سينفصلان عن الحكومة لو تبنت الاتفاق، وهو ما يمكن أن يعرض نتنياهو لانتخابات جديدة والتعرض لتدقيق حول الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى الحرب، وأيضا الملاحقة على اتهامات الفساد التي تطارده منذ فترة طويلة، لو خسر منصبه.

وقال نتنياهو فى بيان، إن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهى تدمير جيش حماس وقدراتها على الحكم، وتحرير كافة الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تمثل تهديدا لإسرائيل. وبموجب المقترح، فإن إسرائيل ستواصل الإصرار على تلبية هذه الشروط قبل تنفيذ أى وقف دائم لإطلاق النار.

وفى بيان آخر، أعلن نتنياهو قبول دعوة الكونجرس الأمريكى لإلقاء خطاب امام الكابيتول فى استعراض للدعم الذى تحظى به تل أبيب من حليفتها الوثيقة فى الوقت الذى تبدى فيه الولايات المتحدة إحباط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة