حكاية مقام الشهداء والصالحين فى المحلة.. دُفن فيه عبد الله بن عمرو بن العاص و11 من شهداء جيش المسلمين.. ويعد أقدم مدفن أقيم بمنطقة الششتاوى.. انتشرت الأضرحة وبمرور الوقت أطلق عليها مقابر الشهداء.. صور

الأحد، 02 يونيو 2024 04:00 ص
حكاية مقام الشهداء والصالحين فى المحلة.. دُفن فيه عبد الله بن عمرو بن العاص و11 من شهداء جيش المسلمين.. ويعد أقدم مدفن أقيم بمنطقة الششتاوى.. انتشرت الأضرحة وبمرور الوقت أطلق عليها مقابر الشهداء.. صور مقام الشهداء والصالحين بالمحلة
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى مدينة المحلة بوجود أضرحة عددا من صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم، والذين مكثوا فى المدينة لسنوات طويلة وتم دفنهم فيها، إبان الفتح الإسلامى لمصر، من بينهم سيدى عبد الله بن الحارث والذى جاء مع الجيش الإسلامى مع سيدنا عمرو بن العاص لفتح مصر واسند إليه فتح قرية صفط تراب والتى كانت تحت سيطرة اليهود، وبعد أن فتحها عمل على نشر الإسلام بين أهلها واستقر بالقرية وتزوج وأنجب فيها وتوفى ودُفن بالقرية، كما تحتضن مدينة المحلة أيضا مقام مدفن سيدى عبد الله بن عمرو بن العاص و11 من شهداء جيش المسلمين، والذى يقع فى منطقة الششتاوى، وانتشرت بمرور الوقت المدافن فى هذه المنطقة وأطلق عليها مقابر الشهداء.

ويُعد مقام أبناء سيدى عمرو بن العاص مزار لعدد من المواطنين وأبناء الطرق الصوفية، الذى يحرصون على زيارة قبورهم وقراءة القرآن الكريم، والتبرك بهؤلاء الشهداء وهم من نسل أحد صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم.

يقول سامح الجمجمونى خادم المقام، أنه يحظى بشرف خدمة مقام الشهداء والصالحين أبناء سيدى عمرو بن العاص منذ سنوات طويلة، وهى مهنة والده وأجداده منذ عشرات السنين وتوارثوها فيما بينهم.

وأضاف أن هذا المقام دُفن فيه سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص و11 من الشهداء الصالحين ممن كانوا ضمن جيش المسلمين الذين استشهدوا فى معارك فتح المدينة ضد الرومان واليهود

وأشار إلى أن مدينة المحلة كانت تحت سيطرة اليهود، وعندما جاء الفتح الإسلامى لمصر بقيادة الصحابى عمرو بن العاص أرسل جيشا من المسلمين للمحلة، وكان من بينهم سيدنا سعد الدين الأنصارى والصحابى عبد الله بن عمرو بن العاص والصحابى عبد الله بن الحارث لفتحها، ونشر الدين الإسلامى بها بعد أن كانت تحت سيطرة اليهود.

وأوضح أن هذا المقام هو أقدم مدفن أقيم بمنطقة الششتاوى وأطلق اسم الشهداء والصالحين على المقابر من بعده بعدما انتشرت المقابر والمدافن من حوله، مبينا أن جيش المسلمين والذى كان من بينه سيدى عبد الله بن عمرو بن العاص، قاموا بمطاردة اليهود وبقايا الرومان، ونجحوا فى تطهير المدينة منهم ونشر الإسلام، وقاموا ببناء مسجد العمرى، نسبة لـ عمرو بن العاص، وهو أقدم مسجد تم بناؤه بالمدينة.

وتابع أن هذه الحروب استشهد فيها 11شهيدا ممن دفنوا مع سيدى عبد الله بن عمرو بن العاص، مضيفا أن هذا المقام مُسجل بوزارة الآثار المصرية، ويتم تنظيفه والاهتمام به بشكل دورى ويأتيه زوار من مختلف المحافظات ووفود من الطرق الصوفية.

 

 

المقام هو أقدم مدفن أقيم بمنطقة الششتاوى

المقام هو أقدم مدفن أقيم بمنطقة الششتاوى

 

المقام
المقام

 

مقام  الشهداء والصالحين  بالمحلة
مقام الشهداء والصالحين بالمحلة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة