لوحات عالمية.. حديقة المباهج الأرضية لـ هيرونيموس بوش (الجنة والجحيم)

الخميس، 20 يونيو 2024 09:00 ص
لوحات عالمية.. حديقة المباهج الأرضية لـ هيرونيموس بوش (الجنة والجحيم) لوحة حديقة المباهج الأرضية
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشاهد اليوم لوحة حديقة المباهج الأرضية "The Garden of Earthly Delights" لـ هيرونيموس بوش سنة 1480، وتتكون اللوحة فى الأصل من أربع صور على لوحة معلقة.

تمثل اللوحة العالم فى اليوم الثالث من نشأة الحياة، ويظهر الجناح الداخلى الأيسر الجنة المتخيلة، حيث التعايش السلمى والممتع بين البشر والحيوانات، وفى الجناح الأيمن قدم بوش أهوال الجحيم.

واللوحة هى العمل الفنى الأكثر شهرة للفنان الهولندى هيرونيموس بوس، وهى عبارة عن لوحة زيتية رمزية بحجم 220 فى 389 تم رسمها بين سنوات 1500 - 1505، أى قبل وفاته بفترة قليلة، ويعتبر هذا العمل الفنى، المتضمن لمغزى أخلاقى، من أكثر أعماله غموضًا وتعقيدًا وجمالاً فى الوقت ذاته.

وقد عرضت هذه اللوحة للبيع بإسبانيا فى مزاد برايور دون فرناندو (الابن غير الشرعى لدوق ألبا) وتم نقلها إلى إل إسكوريال سنة 1593، وتم ضم اللوحة فيما بعد إلى مجموعة مقتنيات متحف برادو بواسطة هيئة الثروة القومية (Patrimonio Nacional) سنة 1939.

وهيرونيموس بوش (1450 - 9 أغسطس 1516) رسام هولندى من القرنين الخامس عشر والسادس عشر، والعديد من أعماله تصور الخطيئة، وقد استخدم بوش صور العفاريت والحيوانات نصف البشرية ليصور شر الإنسان، وتتضمن أعماله استخداماً معقداً مكثف للأشكال الرمزية والأيقونات، بعضها كان غامضاً حتى فى زمنه.

حديقة المباهج الأرضية
حديقة المباهج الأرضية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة