12 طريقة لمساعدة طفلك على حل المشكلات دون اللجوء إليك

الخميس، 20 يونيو 2024 09:00 م
12 طريقة لمساعدة طفلك على حل المشكلات دون اللجوء إليك أب يساعد ابنه
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نحن كبالغين غالبًا ما نغرق فى تيارات من المشاعر، ونفقد وضوح الفكر ونفشل فى حل المشكلة المطروحة، لكن لدى الإنسان أيضًا ذكاء لا مثيل له للتعرف على المشاعر السلبية ووضعها جانبًا وحل المشكلة، حل المشكلات أمر بالغ الأهمية لتنمية سلوكيات طفلك، حيث يساعد فى إثارة نمط من التفكير حول الحلول الممكنة ونتائجها، وتطوير علاقات  بدلاً من اللجوء إلى العنف لحل المشاكل، ولتنمية مهارات الاستماع الجيدة لدى طفلك، يمكنك غرس مهارة حل المشكلات لدى طفلك باتباع الخطوات البسيطة التالية وفقًا لموقع "nurturey".

 

- مساعدة طفلك على تحديد المشكلة

في بعض الأحيان يشعر الأطفال بالإحباط والانزعاج لأنهم غير قادرين على فهم ماهية المشكلة، فساعد طفلك على فهم المشكلة، وأخبره أنه لا بأس فى أن يكونوا غاضبا أو حزينا وعلّم طفلك أن يقوم بتقسيم المشكلة إلى أجزاء بحيث يكون من الأسهل فهمها وتحليلها.

 

- لا تكن مستكشف الأخطاء ومصلحها بشكل مستمر

من الأسهل حل مشكلة طفلك والمضي قدمًا لكن المشكلة في ذلك هي أن الطفل لم يتعلم أي شيء حقًا، فالشيء الوحيد الذي يتعلمه هو الاعتماد عليك، وبمجرد أن يصبح الاعتماد عادة سيجد نفسه غير قادر على التعامل مع مشاكله عندما لا تكون موجودًا.

 

- الحلول الممكنة

بمجرد تحديد المشكلة يبدو الحل ممكناً، فاطرح على طفلك أسئلة مفتوحة لمساعدته على التوصل إلى الحلول الممكنة، وتحديه واسمح له بأن يصبح مفكرًا بطلاقة ومرنًا يمكنه رؤية المشكلة من وجهات نظر مختلفة، وشجعه على التعليق على المشكلة المطروحة.

 

- مناقشة الحلول

ساعد طفلك على فهم كل حل وتفاصيله، إذا كان لديه خلاف مع صديقه اطلب منه تفصيل الحلول لحل النزاع مع صديقه، واعطيه إشارات لمساعدته على التفكير فى المزيد من الحلول.

 

- اختيار حل واحد

اطلب منه أن يختار خيارًا واحدًا، ستمنحه سلطة اتخاذ القرار هذه إحساسًا بالحرية والكفاءة وسوف يعلمه أيضًا تحمل مسئولية اختياراته.

 

- خطة العمل والتنفيذ

ساعد طفلك فى وضع خطة عمل يستطيع من خلالها حل الصراع الذى يزعجه، وشجعه على تنفيذ تلك الخطة.

 

- إظهار الثقة

يتطلع الأطفال إلينا للحصول على الدعم المعنوى، لذلك إظهار الثقة فى قدراتهم بغض النظر عما إذا كانوا ناجحين أم لا أمر بالغ الأهمية لضمان عدم الاستسلام أبدًا.

 

- لا صواب أو خطأ

إذا أراد طفلك تلوين فيل باللون الأحمر فليكن الفيل باللون الأحمر، الأطفال ليسوا ملزمين بحقائق هذا العالم، خيالهم يسمح لهم بالنظر إلى المشاكل بشكل مختلف، امنحهم بيئة لا يشعرون فيها بالحكم عليهم، إذا كانوا يخشون أن يكونوا مخطئين فقد لا يحاولون أبدًا.

 

- هل أنت فعال في حل المشكلات؟

مثل أي شيء آخر سوف يلاحظ الأطفال كيف تحل مشاكلك، هل تشعر بالغضب والتوتر أم تستسلم؟ أنت تقوم بتفعيل موقف طفلك المستقبلي تجاه حل المشكلات.

 

- المراقبة

حاول أن تراقب عن كثب نشاط طفلك في حل المشكلات سواء كان لعبًا أو موعدًا للعب، إذا ظهر محبط للغاية وعلى وشك الاستسلام فتدخل بأقل قدر من المساعدة للتأكد من أنه لن يستسلم.

 

- تعليم التعاطف

نحن لا نعيش فى هذا العالم وحدنا وعادة ما تكون مشاكلنا نتيجة للتفاعل مع إنسان آخر، لكي تكون قادرًا على حل المشكلات بكفاءة يعد التعاطف أمرًا حيويًا، فاشرح لطفلك أن عليه أن يأخذ فى الاعتبار مشاعر الآخرين ووجهات نظرهم أيضًا، ليس من السهل الحصول على التعاطف لكنه سيأتي في النهاية بجهودك المتواصلة.

 

- الثناء

يجب أن يقال للأطفال إن جهودهم وحلولهم موضع تقدير، قدّر جهودهم حتى يشعروا بالتحفيز على حل المشكلات.

أب مع أطفاله
أب مع أطفاله
أب مع طفله
أب مع طفله
طفلة
طفلة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة