الصحف العالمية: ترامب مهاجما بايدن: لا أريد التقليل من شأنه لكنه غير كفء..التوترات النووية بين روسيا والناتو تهدد بانزلاق البشرية نحو الهاوية.. بوريل والصفدى يتباحثان حول الكارثة فى غزة وتفاقم الوضع بالضفة

الجمعة، 21 يونيو 2024 02:21 م
الصحف العالمية: ترامب مهاجما بايدن: لا أريد التقليل من شأنه لكنه غير كفء..التوترات النووية بين روسيا والناتو تهدد بانزلاق البشرية نحو الهاوية.. بوريل والصفدى يتباحثان حول الكارثة فى غزة وتفاقم الوضع بالضفة جو بايدن ودونالد ترامب
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الجمعة ، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها تصريحات صادمة لمسئولين أمريكيين بشأن انهاء حرب غزة ، وارتفاع درجات الحرارة في المكسيك أودت بحياة 30 شخصا خلال 5 أيام .

الصحف الأمريكية:


ترامب مهاجما بايدن قبل أيام من المناظرة: لا أريد التقليل منه لكنه "غير كفء"

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انه لا يريد التقليل من شأن الرئيس جو بايدن قبل أيام من مناظرتهما الرئاسية الاولي المقرر عقدها الخميس المقبل 27 يونيو، حينما سئل المرشح الجمهوري عن توقعاته للمواجهة الأولى بينه وبين بايدن منذ المناظرة الرئاسية 2020.

قال ترامب خلال لقاء مع بودكاست "all-in": "حسنا، كل ما يمكنني قوله هو هذا. لقد شاهدته مع بول رايان، وقد دمر بول رايان"، مضيفًا لاحقًا: "لقد تغلب على بول رايان، لذلك، أنا لا أقلل من شأنه".

يذكر ان الرئيس الأمريكي جو بايدن واجه رئيس النواب الجمهوري السابق بول راين في مناظرة نائب الرئيس عام 2021 قبل ان يتولى منصب نائب الرئيس الأسبق باراك أوباما، وكان يُنظر إلى بايدن على أنه الشخصية المهيمنة في المناظرة بأداء قتالي وحيوي.

وتوصل ترامب وبايدن إلى اتفاق في منتصف مايو لإجراء مناظرة مرتين قبل الانتخابات. تخطى ترامب المناقشات التمهيدية للحزب الجمهوري في هذه الدورة واختار أحداث الحملة بدلاً من ذلك.

واتفق المرشحان على مجموعة من القواعد للمواجهة، والتي تتضمن كتم صوت الميكروفون تلقائيًا، في محاولة لتجنب حدث فوضوي مثل المرة الأخيرة التي التقى فيها ترامب وبايدن على المسرح.

وفي حلقة البودكاست قبل أسبوع من المناظرة، قال ترامب: "سنرى ما سيحدث"، لكنه يعتقد أن بايدن "غير كفء" لأنه يتبع "أسوأ السياسات، سواء في السياسة الخارجية أو السياسة الداخلية".

وكثيراً ما انتقد الرئيس السابق، الذي بلغ مؤخراً 78 عاماً، بايدن بسبب عمره. حيث سيبلغ بايدن 82 عامًا بعد وقت قصير من الانتخابات، وسأل أحد المضيفين المشاركين ترامب عما إذا كان يعتقد أن بايدن يعاني من تدهور إدراكي، وأضاف: "لا ينبغي أن أكون الشخص الذي يقول ذلك، لكنني لا أعتقد أنه في حالة جيدة بشكل خاص لكنني لا أعتقد أنه كان بصحة جيدة قبل 25 عامًا."

وقال ترامب انه لم يعتقد ابدا ان بايدن "شخصا ذكيا" ولم يكن معجبا ابدا به منذ بدء حياته السياسية كسيناتور في الكونجرس، وقال: "لم أكن معجبا به أبدا، لكنني سأقول إنه تغلب على بول رايان، منذ سنوات مضت، لكنه تغلب على بول رايان بشدة وأعتقد أنه سيكون شخصًا يستحق المناظرة، على ما أعتقد. لا أريد التقليل من شأنه."


"لا نري طريق واضح".. تصريحات صادمة لمسئولين أمريكيين بشأن انهاء حرب غزة

يشكك مسئولو الإدارة الامريكية بشكل متزايد في ان إسرائيل وحماس ستتوصلان لاتفاق شامل لوقف اطلاق النار بموجب الاطار الحالي وفقا لاربعة مسئولين مطلعين على المفاوضات تحدثوا لمجلة بوليتكو الامريكية.

ومن المفترض أن يتم الاتفاق، في حال الموافقة عليه، على ثلاث مراحل. الأولى تتضمن توقف القتال لمدة ستة أسابيع، مما يسمح بانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح الرهائن وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين. والثانية، من المفترض خلالها أن تحاول إسرائيل وحماس التفاوض على إنهاء كافة الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن المتبقين بينما ستتم عملية إعادة اعمار غزة في المرحلة الثالثة.

وفقا لاثنين من المسئولين، توافق إسرائيل وحماس بشكل عام على الشروط المنصوص عليها في المرحلة الأولى، لكنهما على خلاف حول كيفية إنهاء الحرب رسميًا، ورغم التفاؤل الأولي بشأن الصفقة، يعتقد المسؤولون الآن أن هذه الخلافات يمكن أن تقلب الاتفاقية بأكملها رأساً على عقب.

قال أحد المسؤولين إن المرحلة الثانية هي "النقطة الشائكة إذا كان من الممكن تنفيذ المرحلة الأولى في الفراغ، لكنا قد فعلناها الآن."

وتريد حماس أن توافق إسرائيل على انسحاب كامل من غزة. لكن المسؤولين الإسرائيليين قالوا إنهم لن يوافقوا على الانسحاب الكامل من القطاع حتى تقوم قواتها بتفكيك حماس بالكامل و في الوقت نفسه لن توقع حماس على أي جزء من الصفقة حتى توافق إسرائيل على مطالبها. ولم يُظهر أي من الجانبين علامات على استعداده للتوصل إلى حل وسط، مما أثار قلق مسؤولي بايدن من أن القتال سيستمر لأشهر أطول.

وقال أحد المسؤولين: "أعتقد أن هذا سيستمر حتى نهاية عام 2024 على الأقل" وأضاف: "هناك اتفاق على مواصلة المفاوضات في نهاية الأسابيع الستة. على الأقل كان من الممكن أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار.

وقد أحبط الوضع المنظمات الإنسانية، التي أطلعت الإدارة العديد منها على الوضع الحالي للمفاوضات، ويقولون إنهم لا يستطيعون مساعدة سكان غزة بشكل فعال دون توقف القتال. مشيرين الى ان الهدنة هي الطريق الوحيد لضمان حصول الأشخاص الموجودين على الأرض على الغذاء والمساعدات الطبية.

ترامب يتفوق على بايدن بفارق 56 مليون دولار في تبرعات الحملات الانتخابية

أعلنت حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن انها جمعت 85 مليون دولار خلال مايو ليصل اجمالي أموال العملية السياسية للرئيس الديمقراطي الساعي للولاية الثانية 212 مليون دولار، بينما جمعت حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب 141 مليون دولار في الفترة نفسها وفقا لحملة ترامب الانتخابية واللجنة الوطنية الجمهورية.

وبحسب موقع اكسيوس، تعكس هذه الأرقام الهائلة الدعم والغضب للعديد من مؤيدي ترامب الذين شعروا بالغضب من إدانته بـ 34 جناية في محاكمته المتعلقة بأموال الصمت في نيويورك، حيث جاء ما يقرب من 53 مليون دولار في الـ 24 ساعة التي أعقبت الاحكام التي جعلت من ترامب اول مرشح رئاسي مفترض وأول رئيس امريكي سابق او حالي يتم ادانته بارتكاب جرائم جنائية.

وبشكل منفصل، جمعت لجنة العمل السياسي الكبرى التابعة لترامب ما يقرب من 69 مليون دولار في مايو، بما في ذلك تبرع بقيمة 50 مليون دولار من رجل الأعمال الملياردير تيموثي ميلون، ليصبح مايو الشهر الثاني على التوالي حيث يبدو أن عملية ترامب قد تفوقت على عملية بايدن.

كانت إجماليات كل من ترامب وبايدن في مايو بمثابة تحسن مقارنة بإيراداتهما في أبريل، عندما جمعت حملة ترامب 76 مليون دولار وجمع بايدن 51 مليون دولار، ومنذ انطلاق الحملة، تقول حملة بايدن إنها جمعت أكثر من 558 مليون دولار، وهو ما تقول إنه أكثر من أي مرشح ديمقراطي آخر في هذه المرحلة.

أشار التقرير الى ان انفاق بايدن كان قويا للدفاع عن سجله ووصف ترامب بالمجرم المدان وجذب الناخبين الأمريكيين من السود واللاتينيين والاسيويين مع خطة إعلانية بقيمة 50 مليون دولار هذا الشهر، وقبل مناظرات الأسبوع المقبل، كان لبايدن بجدول مزدحم لجمع التبرعات، حيث جمع حوالي 40 مليون دولار في ثلاثة أيام، مع حملات جمع تبرعات قوية مع الرئيس السابق أوباما في لوس أنجلوس والرئيس السابق أوباما في فرجينيا وتستثمر الحملة أيضًا بكثافة في التنظيم الميداني، خاصة في المقاطعات ذات الأغلبية الجمهورية وأعلنوا يوم الخميس أن لديهم 1000 موظف في جميع أنحاء الولايات المتحدة، موزعين على أكثر من 200 مكتب ميداني.


الجيش الإسرائيلي يتحدى "تدمير حماس".. و"وول ستريت": توبيخ مباشر لنتنياهو

امتد الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادة العسكرية للجيش الإسرائيلي إلى العلن بعد أن قال كبير المتحدثين باسم القوات الإسرائيلية إن هدف نتنياهو المتمثل في تدمير حماس في غزة غير قابل للتحقيق حيث قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري: "فكرة اننا نستطيع تدمير حماس او جعلها تختفي فكرة مضللة للجمهور" خلال تصريحات للتلفزيون الإسرائيلي.

وصفت صحيفة وول ستريت جورنال، تصريحات الجيش الإسرائيلي بأنها "توبيخ مباشر نادر" لهدف نتانياهو، الذي يشدد على تحقيق ما يسميه بـ"الانتصار الكامل" من خلال ثنائية: القضاء على حماس، وإعادة جميع الرهائن الإسرائيليين مشيرة الى ان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ أكتوبر العام الماضي ولم تنجح في إطاحة حركة حماس، لكنها تسببت بدمار واسع النطاق.

من جانبه يكرر نتانياهو في تصريحاته إنه "لن يقبل إنهاء الحرب من دون القضاء على حماس كقوة عسكرية تدير القطاع".، وقال هاجاري للقناة 13 الإسرائيلية: "حماس فكرة، ولا يمكننا القضاء على فكرة".

ورد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بأن المجلس الوزاري المصغر برئاسة، نتانياهو حدد تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس كأحد أهداف الحرب والجيش الإسرائيلي ملتزم بذلك

وبحسب التقرير تعتبر التصريحات  المتبادلة مثالا على أشهر من التوترات بين نتانياهو والقيادة العسكرية في إسرائيل، الذين يقولون إن حماس لا يمكن هزيمتها، إلا إذا استبدلتها إسرائيل بسلطة حاكمة أخرى في غزة

وقال هاجاري: "ما يمكننا فعله هو تنمية شيء مختلف. شيء يحل محل حماس، مشيرا إلى أن "السياسيين" عليهم أن يقرروا من يجب أن يحل مكان حماس وأضاف : هدف 'سنجعل حماس تختفي' هو بمثابة ذر للرماد في أعين الناس. إذا لم نجد بديلا منها، فحماس ستبقى

وبحسب الصحيفة، يتساءل محللون عسكريون ومسؤولون إسرائيليون سابقون عما إذا كان يمكن تشكل حكومة جديدة في غزة أمرا ممكنا على الإطلاق، خاصة وأن حماس تمكنت من النجاة من الهجوم العسكري الإسرائيلي

وقال يسرائيل زيف، وهو جنرال إسرائيلي متقاعد، لوول ستريت: "التوترات بين الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية ونتانياهو بلغت مستوى قياسيا .. الجيش الإسرائيلي والقيادة الأمنية يشعران باستنفاد الغرض من الحرب، إذ وصلنا إلى أقصى ذروة تكتيكية يمكن تحقيقها.. وبالنسبة لرفح كان بإمكانهم القول أنهوا المهمة. حسنا. لقد انتهى الأمر الآن"

الصحف البريطانية:

مخاوف أمريكية بسبب تحالف روسيا وكوريا الشمالية.. جارديان تكشف التفاصيل

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على المخاوف الامريكية في اعقاب تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد كوريا الشمالية بالأسلحة خلال زيارته الأخيرة لبيونج يانج حيث حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن تلك الخطوة من شأنها زعزعة الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر مؤكدا أن اقتراح بوتين في هذا الخصوص مدعاة للقلق البالغ، موضحا أن تلك التصريحات تأتي في أعقاب توقيع بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون على اتفاقية تعاون مشترك في مجال الدفاع والتي تنص على حصول أي من الدولتين على الدعم العسكري المباشر والفوري من الدولة الأخرى في حال تعرضها لأي هجوم.

ويوضح ميللر أن تزويد روسيا لكوريا الشمالية بالسلاح سوف يؤدي بكل تأكيد إلى زعزعة الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، مشيرا إلى أن الأمر يتوقف كذلك على نوعية السلاح الذي سوف تقدمه موسكو لبيونج يانج.

وأشارت الصحيفة الى تصريحات وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن وكذلك التصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية التي تؤكد أن اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين روسيا وكوريا الشمالية يمثل خطورة كبيرة على الأمن والسلم في شبه الجزيرة الكورية، وأشار بلينكن إلى أن بلاده سوف تنظر في اتخاذ الرد المناسب على هذا الاتفاق والذي يمثل أعلى مستويات التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية منذ حقبة الحرب الباردة.

تأتي التطورات في أعقاب زيادة التوتر مؤخرا حول حصول كل من أوكرانيا وروسيا على المزيد من الأسلحة لتعزيز قدرات قوات الطرفين خلال الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى توقعات بأن المباحثات بين الرئيس الروسي وزعيم كوريا الشمالية تطرقت إلى إمكانية تزويد بيونج يانج لموسكو بصواريخ وذخائر لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وقال بوتين خلال زيارته إلى فيتنام أمس الخميس، في أعقاب زيارته لكوريا الشمالية، والتي أكد فيها أن تبادل تزويد الأسلحة بين موسكو وبيونج يانج يعتبر رد فعل طبيعي لتزويد الدول الغربية لأوكرانيا بالأسلحة التي تستخدمها في حربها ضد القوات الروسية، كما حذر كوريا الجنوبية من تقديم أي أسلحة لأوكرانيا مؤكدا أنها في تلك الحالة "سوف ترتكب خطأ كبير".

واعرب أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج عن قلقه من أن التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية قد لا يقتصر فقط على تزويد موسكو لبيونج يانج بالأسلحة وإنما قد يمتد ليشمل تعزيز البرامج النووية لكوريا الشمالية.


تليجراف: التوترات النووية بين روسيا والناتو تهدد بانزلاق البشرية نحو الهاوية

في تصاعد للتوترات الدولية، انتقدت روسيا والصين تصريحات الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج الأخيرة، التي ألمح خلالها إلى إمكانية استخدام التحالف للأسلحة النووية كوسيلة للردع في مواجهة التهديدات المتزايدة، واعتبرت بكين وموسكو هذه التصريحات استفزازية وتزيد من خطر اندلاع صراع نووي.

وجاءت الانتقادات على خلفية تصريحات ستولتنبرج في مقابلة مع صحيفة "التلجراف" البريطانية، حيث دعا إلى زيادة الشفافية النووية والاستعداد لمواجهة عالم أكثر خطورة. في وقت يشهد فيه العالم توترات متزايدة بين القوى الكبرى، مما يثير مخاوف من تصاعد حدة النزاعات المسلحة.

وقال ستولتنبرج لتلجراف البريطانية، إن هناك مشاورات تجري بين الأعضاء لاستخدام الوضوح حول الترسانة النووية للحلف رادعاً. وأضاف: "لن أكشف عن التفاصيل العملياتية بشأن كم رأساً نووياً يجب أن تكون جاهزة للعمل وكم يجب تخزينها، لكننا بحاجة إلى التشاور بهذا الشأن، وهذا ما نقوم به بالضبط".

ودعا الأمين العام ، الذي تنتهي ولايته قريبا، إلى تحميل الصين العواقب حال استمرارها في دعم روسيا، متهماً بكين بأنها السبب في تفاقم الحرب في أوكرانيا.

واعتبر الكرملين تصريحات ستولتنبرج الأخيرة حول محادثات الحلف العسكري بشأن نشر المزيد من الأسلحة النووية تمثل "تصعيدا للتوتر، وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن تصريحات ستولتنبرج تتناقض مع بيان صدر في مؤتمر عقد في مطلع الأسبوع في سويسرا، والذي أفاد بأن أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في سياق الحرب الجارية ضد أوكرانيا أمر غير مقبول واضاف: "هذا ليس سوى تصعيد آخر للتوتر".

وردا على إدانة روسيا، قال ستولتنبرج إن موسكو تحاول خلق حالة من الارتباك وإن تعليقاته تشير إلى تحديث الردع النووي لحلف شمال الأطلسي، بما في ذلك استبدال طائرات "إف-16" بطائرات "إف-35" وتحديث الأسلحة المنتشرة في أوروبا.

وأضاف ستولتنبرج: "تحاول روسيا دائمًا تهيئة وضع يمكنهم من خلاله إلقاء اللوم على حلف شمال الأطلسي، ولكن الحقيقة هي أن الناتو يتسم دوما بالشفافية".

وبدورها، أعربت الخارجية الصينية عن انتقادها الشديد لتصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي حول تحميل الصين عواقب دعمها روسيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان في بكين إنه يتعين على حلف شمال الأطلسي أن يقوم بالتفكير الذاتي بدلا من تشويه سمعة الصين.


الصحف الإيطالية والإسبانية

بوريل والصفدى يتباحثان حول الكارثة المستمرة فى غزة وتفاقم الوضع بالضفة


أعلن الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيبى بوريل اليوم الجمعة عن اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، حول الأوضاع فى غزة ، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.

وأشار منسق السياسة الخارجية الأوروبية في منشور على منصة (إكس) إلى أن المحادثة تركزت  "على الكارثة المستمرة في غزة وتفاقم الوضع في الضفة الغربية".

وأضاف "نحن نتشاطر القلق البالغ في أن الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية لا يزال محرومًا، ولم يتم إطلاق سراح الرهائن حتى الآن، ولا يزال القتال مستمرًا، على الرغم من أوامر محكمة العدل الدولية الملزمة، وخطة الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يتم تنفيذها بعد.

وقال بوريل "سنواصل العمل معًا بشكل وثيق لتحقيق وقف إطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الرهائن، واحترام القانون الدولي وحقوق الإنسان، والمساءلة والسلام".

واختتم بالقول "أتطلع إلى انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن الشهر المقبل لتعميق التعاون والشراكة بيننا".

إسبانيا تقترح تنسيق جلب وعلاج الأطفال المرضى من غزة للاتحاد الأوروبى

أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية، مونيكا جارثيا، اليوم الجمعة على نظرائها الأوروبيين أن تقوم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالتنسيق لجلب وعلاج الأطفال المرضى أو المتأثرين بالحرب في غزة، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.


وقالت جارثيا لدى وصولها إلى لوكسمبروج "يتعين على جميع البلدان أن تتولى مسؤولية هذا الوضع لأن لدينا القدرة، ولدينا مركز للاستجابة للطوارئ، ومن إسبانيا نريد تعزيز آلية التنسيق بأكملها حتى يتمكن الأطفال من القدوم إلى أوروبا".

وأضافت الوزيرة أن إسبانيا "تضع بالفعل آلية" لإحضار "الفتيان والفتيات المصابين بالسرطان والأضرار الناجمة عن الوضع في غزة" إلى مستشفياتها، وستسعى للحصول على موافقة الدول الأعضاء الآخرين لوضع آلية لاستقبال هؤلاء الأطفال الذين يعانون من الأمراض الناجمة عن الحرب.

وقالت جارثيا فيما يتعلق بنقطة مناقشة دون التصويت على جدول أعمال الاجتماع الوزاري "هناك بعض الدول الأعضاء التي أبلغتنا بأنها ستنضم ونأمل أن تنضم المزيد من الدول شيئا فشيئا".

وشددت الوزيرة الإسبانية على ضرورة "التنسيق للتمكن من جلب هؤلاء الأطفال ومنحهم الحماية وتنسيق كافة آليات علاجهم"، لمنحهم الرعاية الصحية، وأصرت على أن "لدينا قائمة بالأولاد والبنات الذين لديهم احتياجات طبية لا يتم تغطيتها ونعتقد أنه يتعين علينا أن نتحمل المسؤولية من أوروبا".

وفي نهاية شهر مايو الماضي، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن إسبانيا ستستقبل خلال الأسابيع المقبلة حوالي 30  طفلاً من غزة يعانون من السرطان والصدمات النفسية الشديدة حتى يتمكنوا من تلقي العلاج الآمن.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية ، قال في وقت سابق،  إنه من الأهمية بمكان أن يمارس المجتمع الدولي "المزيد من الضغوط" على الحكومة الإسرائيلية لإنهاء الحرب فى غزة "بشكل نهائي"، وأضاف أن جنوب أوروبا انضمت إلى القضية التى تروج لها حكومة جنوب إفريقيا لمقاضاة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وفي يناير أمرت المحكمة إسرائيل باتخاذ خطوات لمنع وقوع أى أعمال إبادة جماعية فى غزة.

 

وفاة 30 شخصا فى المكسيك خلال 5 أيام بسبب الحرارة الشديدة


تسببت موجة الحر الشديدة في المكسيك إلى وفاة 30 شخص خلال 5 أيام ، ليرتفع العدد الإجمالى إلى 155 شخصا منذ مارس الماضى ، ولا تزال مستويات المياه في العديد من السدود منخفضة للغاية وتجف البحيرات، حسبما قالت صحيفة بريميثياس المكسيكية.
وأعلنت وزارة الصحة المكسيكية أمس الخميس أن موجة الحر التي ضربت معظم أنحاء المكسيك منذ مارس أودت بحياة 155 شخصا و30 حالة وفاة جديدة خلال 5 أيام بين 13 و18 يونيو .
ومنذ 17 مارس الماضي، تم تسجيل إجمالي 2567 مشكلة صحية بسبب ، درجات الحرارة المرتفعة ، بحسب التقرير الأسبوعي الذي تصدره الوزارة عن موسم الصيف الذي يمتد من 17 مارس إلى 5 أكتوبر.
وسُجلت غالبية الوفيات في ولاية فيراكروز الشرقية، على شواطئ خليج المكسيك ،و تاباسكو،و في شبه جزيرة يوكاتان ، وفي ثلاث ولايات شمالية (تاماوليباس ونويفو ليون وسان لويس بوتوسي.
ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة ونقص الأمطار، يظل منسوب المياه في العديد من السدود منخفضا للغاية وتجف البحيرات، وحذرت وزارة الصحة من أن معظم أنحاء البلاد ستظل تعاني من درجات حرارة شديدة الحرارة، والتي قد تتجاوز 45 درجة في ولاية باجا كاليفورنيا الشمالية الغربية.

كما نفقت المئات من القرود في غابات تاباسكو وتشياباس بجنوب البلاد، حيث سجلت درجات حرارة تزيد عن 40 درجة، كما أدت موجة الحر الشديدة إلى حالة جفاف شديدة أدت أيضا إلى نفوق الأسماك التي غضت سطح بحيرة بوستيلوس في تشيهواهوا بالمكسيك.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستوى المياه فى البحيرة انخفض بشكل خطير كما عانت أجزاء من البحيرة من حالة جفاف شديدة ، فى الوقت الذى يعانى  ما يقرب من 90% من الأراضي المكسيكية من شكل من أشكال الجفاف، وهو أعلى معدل منذ عام 2011، وفقا للبيانات الحكومية.

 

كاتدرائية نوتردام تستعيد بريقها بعد 5 سنوات من الحريق وتفتح أبوبها فى ديسمبر

بعد مرور خمس سنوات على الحريق الذي دمر كاتدرائية نوتردام، تعود الكاتدرائية من جديد ، بعد أن تم تنفيذ آخر أعمال الترميم لتستعيد بريقها الذهبى والأرضيات الرخامية ويضئ الجزء الداخلى من النصب التذكارى في باريس بالضوء مرة آخرى.
وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه تم ترميم عوارض السقف المغطاة بالرصاص ، وتم وضع عمال الأسقف آخر الزخارف الزهرية للأسطح، وهي هياكل منحوتة مهيبة وثقيلة للغاية يجب تعديلها حسب المليمتر.
كما تم للتو تركيب التماثيل التي تحيط بها والتي يطلق عليها، الكيميرا والغرغول، كما يتم طلاء البرج، حيث من المقرر أن يتم فتح الكاتدرائية للجمهور في ديسمبر القادم.
كانت آثار استبدال جزء من النوافذ الزجاجية الملونة بأخرى، جدلا واسعا، حيث أنه من بين الأشياء التي لم تتأثر بالحريق الذى دمر الكاتدرائية منذ 5 سنوات كان النوافذ الزجاجية الملونة التي صممها المهندس المعماري فيوليت لو دوك، والتي أصبحت الآن موضع جدل، بعد خمس سنوات من أعمال إعادة الإعمار، حيث تم إستبدالها بأخرى حديثة.
وتم بالفعل رفع سهم النصب التذكاري الذي يبلغ ارتفاعه 93 مترًا، كما أن أعمال إعادة التأهيل، التي تم تنفيذها وفقًا لتقنيات العصور الوسطى، متقدمة جدًا ووفقًا للجدول الزمني المخطط له.
وكانت وزيرة الثقافة رشيدة داتي قد أعلنت قبل بضعة أسابيع عن فتح مسابقة لاختيار الحرفيين المسؤولين عن تصميم ونحت هذه النوافذ الزجاجية الملونة الجديدة التي ستوضع في ستة من المصليات السبع في الجزء الجنوبي لكاتدرائية نوتردام، وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هو من أطلق فكرة تغييرها إلى أخرى أكثر حداثة، وذلك بناء على طلب الأبرشية، ولقد فعل ذلك خلال زيارة للأعمال في ديسمبر 2023.
وسيتم الإعلان عن الفنانين الفائزين في المسابقة في نوفمبر، وسيتم عرض نماذج أولية لأعمالهم في الكاتدرائية عند افتتاحها للجمهور وسيتم استبدالها في عام 2026، وسيتم عرض النوافذ الزجاجية القديمة في المتحف الجديد الذي سيقام في الأشهر المقبلة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة