بنيامين نتنياهو.. تصريحات لرئيس وزراء الاحتلال تتسبب فى إزعاج واشنطن

الجمعة، 21 يونيو 2024 11:01 م
بنيامين نتنياهو.. تصريحات لرئيس وزراء الاحتلال تتسبب فى إزعاج واشنطن بنيامين نتنياهو
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بنيامين نتنياهو تسببت تصريحاته في سجال جديد بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وذلك بشأن إمدادات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، هذه التصريحات وصفها البيت الأبيض بالمهينة والمزعجة للولايات المتحدة.

ورغم هذه الخلافات إلا أنه من المقرر أن يجتمع كلا من وزير الخارجية الأمريكي ومستشار الأمن القومي الأمريكي مع مسؤولين إسرائيليين لبحث العديد من القضايا، لقاء يبدوا أنه محاولة لتخفيف التوتر بين واشنطن وتل أبيب، خاصة بعد اتهام بنيامين نتنياهو لبايدن بحجب شحنات من الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل.

ومع تصاعد الخلافات بين الرجلين بشأن ملف غزة لا يرى المسؤولون الأميركيون طريقا واضحا لإنهاء الحرب، مع تعثر محادثات وقف إطلاق النار في ظل إصرار كلا من حماس وإسرائيل على شروطهم دون إبداء أي نوع من المرونة من أجل التهدئة.


أوضح الباحث في السياسة الخارجية، جاستن توماس راسل، خلال مقابلته مع غرفة الأخبار على "سكاي نيوز عربية"، أن بنيامين نتنياهو هو المسؤول الأساسي عن الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأرجع سبب ذلك إلى تصرفاته الشخصية والضغوط المحيطة به داخل إسرائيل، بالإضافة إلى أسلوبه في قيادة العمليات العسكرية دون الحصول على الدعم السياسي اللازم أو وجود رؤى مستقبلية لنهاية الحرب ووقف إطلاق النار.


و ركزت وسائل إعلام إسرائيلية اهتمامها على تداعيات الخطاب الذي انتقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإدارة الأميركية بشدة، واتهمها بحجب الأسلحة والذخائر عن تل أبيب.

وكشفت القناة 13 الإسرائيلية عن لقاء سري عقده نتنياهو مع مسؤولين إسرائيليين كبار قبل الخطاب، إذ أجرى نقاشا مع وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي وآخرين.

وبحسب القناة، طرح نتنياهو فكرة مهاجمة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن علنا وبشكل مباشر، لكنها كشفت في الوقت عينه أن جميع من كان بالاجتماع عارض ذلك بشكل صارم، وأكدت أن نتنياهو اتخذ القرار خلافا لرأي مستشاريه.

بدورها قالت مراسلة القناة بالولايات المتحدة إن هناك غضبا أميركيا جنونيا، ولم يسبق أن وصل إلى هذه الدرجة من نتنياهو، مشيرة إلى أن مسؤولين أميركيين يعتبرون أقوال الأخير أنها "اختلاق مطلق".

من جانبه رأى محلل الشؤون السياسية بالقناة ذاتها غيل تماري أن نتنياهو يلعب لعبة حزبية مع إدارة بايدن، متوقعا حدوث ضرر كبير جدا في مكانة إسرائيل بالولايات المتحدة بسبب نتنياهو.

وفي تصريحات للقناة 13 الإسرائيلية، يعتقد الباحث في معهد الأمن القومي الإسرائيلي بجامعة تل أبيب عوفير شيلح أن إدارة بايدن ستنأى بنفسها عن كل ما يتعلق بإسرائيل، محذرا من ذهابها إلى تفاهمات واتفاقات مع السعودية وترك إسرائيل جانبا.
وأضاف شيلح "نحن على وشك تحقق الرؤية التي تقول لنا (غزة هي مشكلتكم، فتدبروا أمركم في غزة)، وفي المرحلة التالية سيقولون أيضا إن (لبنان هي مشكلتكم، وتدبروا أمركم مع لبنان)".

أمريكا ترد على بنامين نتنياهو

في سياق متصل، نقلت قناة "كان 11" الإسرائيلية عن مسؤولين كبار في البيت الأبيض قولهم إن "نتنياهو نشر الفيديو لتشتيت الانتباه عن مشاكله الحزبية، وألغينا المنتدى المقرر بالولايات المتحدة كي لا نخصص وقتا لأشخاص يتعاملون معنا بهذه الطريقة".

كما نقلت عن مسؤولين اثنين بالحزب الديمقراطي الأميركي قولهما إن "من المتوقع أن يلغي أعضاء في الحزب، وآخرون في الكونجرس حضورهم خطاب نتنياهو الشهر المقبل بعدما كانوا مترددين سابقا"، مؤكدين أن الأزمة ليست مع البيت الأبيض فحسب، بل أيضا مع الحزب الديمقراطي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة