تغير المناخ يفجر 5 أزمات فى أمريكا اللاتينية.. الأمازون أكبر أنهار العالم مهدد بالجفاف.. واختفاء 365 جزيرة كاريبية بحلول 2050.. قناة بنما تخسر 700 مليون دولار.. ووفاة العشرات فى المكسيك بسبب ارتفاع الحرارة

السبت، 22 يونيو 2024 02:00 ص
تغير المناخ يفجر 5 أزمات فى أمريكا اللاتينية.. الأمازون أكبر أنهار العالم مهدد بالجفاف.. واختفاء 365 جزيرة كاريبية بحلول 2050.. قناة بنما تخسر 700 مليون دولار.. ووفاة العشرات فى المكسيك بسبب ارتفاع الحرارة الجفاف فى بنما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه قارة أمريكا اللاتينية العديد من الأزمات المتزامنة والتي تنتج في الأساس من تغير المناخ ، مثل موجات الحر الشديدة التي أوت بحياة العشرات ، بالإضافة إلى موجات الجفاف في بعض الدول ، ودول آخرى تعانى من فيضانات شديدة أدت إلى الكثير من الأضرار، بالإضافة إلى أن ارتفاع مستوى البحر يهدد مئات من الجزر في البحر الكاريبى.


1- جفاف نهر الأمازون أكبر أنهار العالم بسبب الجفاف


تسبب تغير المناخ في حالة جفاف غير عادية ، لمنطقة الأمازون ، حيث أدى إلى جفاف الأنهار الرئيسية وأدى إلى حرائق في الغابات وهدد سبل عيش ملايين الأشخاص في غابات الأمازون المطيرة، لأول مرة منذ 120 عاما ،  حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية .

جفاف نهر الأمازون
جفاف نهر الأمازون


ووصل نهر الأمازون، وهو الأكبر في العالم، والعديد من روافده، إلى أدنى مستوياته في 120 عامًا من السجلات العام الماضي. يتدفق خمس المياه العذبة في العالم عبر هذه الغابات المطيرة.


2- ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك مع نفاذ المياه


تسببت موجة الحر الشديدة في المكسيك إلى وفاة 30 شخص خلال 5 أيام ، ليرتفع العدد الإجمالى إلى 155 شخصا منذ مارس الماضى ، ولا تزال مستويات المياه في العديد من السدود منخفضة للغاية وتجف البحيرات، حسبما قالت صحيفة بريميثياس المكسيكية.

موجة حر فى المكسيك
موجة حر فى المكسيك

 

وأعلنت وزارة الصحة المكسيكية أمس الخميس أن موجة الحر التي ضربت معظم أنحاء المكسيك منذ مارس أودت بحياة 155 شخصا و30 حالة وفاة جديدة خلال 5 أيام بين 13 و18 يونيو .


وبالنسبة للمياه فإنه على الرغم من أن على الرغم من أن الخبراء لا يتوقعون، كما كان متوقعا، أن احتياطيات العاصمة ستنفد تماما في 26 يونيو، إلا أنه لا يمكن إنكار أن ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في أمريكا اللاتينية تعاني من مشاكل خطيرة فيما يتعلق بالمياه: قلة هطول الأمطار إضافة إلى استنزاف المياه الجوفية تشكل الاحتياطيات والتلوث وتسربات النظام وسوء الإدارة التي تمتد لسنوات مزيجًا ضارًا يجب على المستويات الحكومية المختلفة إيقافه.

3- فيضانات شديدة في البرازيل مع نزوح 580 الف شخص


وبينما تعاني بعض مناطق القارة من الجفاف الشديد، فإن مناطق أخرى تغرق، كما حدث هذا العام في ريو جراندي دو سول، في جنوب البرازيل، التي شهدت فيضانات غير مسبوقة خلفت ما لا يقل عن 172 ضحية ، ونحو 40 في عداد المفقودين خسائر اقتصادية تقارب 7 مليارات دولار. وبالإضافة إلى ذلك، اضطر ما يقرب من 580 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم. وفي عاصمتها بورتو أليجري، تم تحطيم الرقم القياسي التاريخي لهطول الأمطار في شهر مايو.


ووفقا للبيانات التي قدمها المعهد الوطني للأرصاد الجوية لهذه الصحيفة فإن الفيضانات هي الأكبر منذ بدء تسجيلها عام 1916.


وتسبب تراكم الأمطار في مايو 2024 في أكبر فيضان تتعرض له المدينة منذ عام 1916، عندما بدأت القياسات. وهذا الرقم أعلى بحوالي خمس مرات من المتوسط المناخي الطبيعي لشهر مايو.


4- اختفاء 365 جزيرة في البحر الكاريبي بحلول عام 2050

ومن الآثار الأخرى لتغير المناخ ارتفاع مستوى سطح البحر المرتبط بذوبان الجليد، الأمر الذي يجعل بعض جزر الكاريبي غير صالحة للسكن بالفعل،  في الأسبوع الماضي، أصبح سكان جزيرة جونا يالا، وهي جزيرة بنمية، أول من يطلق عليهم "لاجئين مناخ" حيث أنهم يضرون للنقل من الجزيرة التي أصبحت بشكل رسمي غير صالحة للسكن،  وفي الوقت نفسه، تنظر الجزر المجاورة بارتياب إلى ما يبدو أنه المصير الحتمي لبعضها.
وفي بنما وحدها، يمكن أن تختفي 365 جزيرة بحلول عام 2050، وهي دولة يبلغ طول ساحلها ما يقرب من 3000 كيلومتر ويعيش فيها 50% من سكانها، وذلك بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، وفقًا لتقديرات وزارة البيئة في ذلك البلد .

5- - قلة الأمطار تسبب خسائر لقناة بنما ما بين 500 إلى 700 مليون دولار


في قناة بنما - وهي مفتاح التجارة العالمية - فإن قلة هطول الأمطار التي عانت منها الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى في عام 2023، ويرجع ذلك أساسًا إلى تأثير ظاهرة النينيو، دفعت مسؤوليها إلى إجراء حسابات: نقص المياه سيترجم هذا العام إلى خسائر مناخية ما بين 500 و700 مليون دولار، كما حذر مدير هيئة قناة بنما، ريكورتي فاسكيز، في بداية العام.


وفي عام 2023، هطلت الأمطار بنسبة 25% أقل من المعتاد، وكان هذا هو العام الثاني الأكثر جفافًا خلال الـ 73 عامًا الماضية، مما أجبر القناة على تقييد الوصول وحجم السفن المارة بسبب انخفاض مستوى احتياطيات المياه في بحيرتي جاتون والحجويلا مما سمح لها فقط بالتخزين 50% من المياه اللازمة لمواجهة موسم الجفاف 2024. ورغم أنهم تمكنوا العام الماضي من الإغلاق دون خسائر بسبب زيادة رسوم العبور، إلا أن الجفاف هذا العام نعم سيؤثر عليهم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة