"الأسوأ قادم".. واشنطن بوست: ارتفاع الحرارة يرفع الأسعار.. والخبراء يحذرون

الإثنين، 24 يونيو 2024 01:45 م
"الأسوأ قادم".. واشنطن بوست: ارتفاع الحرارة يرفع الأسعار.. والخبراء يحذرون ارتفاع درجة الحرارة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست إن تغير المناخ جعل الفواتير أكثر تكلفة للناس، فى الوقت الذى يتوقع فيه الباحثون أن تزداد مخاطره سواء على الكوكب أو على الاقتصاد.

وتحدثت الصحيفة عن استياء البعض على مواقع التواصل الاجتماعى فى الولايات المتحدة من الارتفاع الحاد فى أسعار زيت الزيتون، وقالت إن الارتفاع فى السعر قد يبدو مثالا آخرا على التضخم الذى يصعب استيعابه، إلا أن خبراء الاقتصاد يقولون إنه قد يكون هناك سببا آخرا وراء ارتفاعات معينة فى الأسعار، وهو السبب الذى سيصبح أكثر تأثيرا فى السنوات المقبلة، وهو تغير المناخ. وهذا هو الحال فى ظل ارتفاع شديد فى درجات الحرارة جعل كل شهر فى هذا العام حتى العام هو الأعلى حرارة على الإطلاق. ومن المرجح على ما يبدو أن يسجل شهر يونيو، الذى شهد موجة حارة شديدة فى أغلب انحاء الولايات المتحدة، رقما قياسيا آخرا.

فى مارس الماضى، وجد علماء من البنك المركزى الأوروبى ومعهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ ان ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يضيف 1.2 درجة مئوية لمعدل التضخم السنوى بحلول عام 2035. وقد بدات الآثار تتشكل بالفعل، فالجفاف فى أوروبا دمر محصول الزيتون، وتسببت الأمطار الشديدة والحرارة القاسية فى غرب أفريقيا فى تعفن نبات الكاكاو. كما أن حرائق الغابات والفيضانات والكوارث المناخية الأكثر تكرارا ترفع تكاليف التأمين أيضا.

وفى ظل الفوضى الكوكبية الناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة التى يتسبب فيها الإنسان، يتوقع الباحثون مزيد من التأثيرات الاقتصادية، مما يؤدى إلى زيادات مؤقتة فى الأسعار، وارتفاع مخاطر التضخم على المدى الطويل، وتصبح الزيادات أكثر تكرارا.

وتوضح الصحيفة أن ارتفاع درجات الحرارة سيخلق ظروفا لا يمكن تحملها للمحاصيل والعمال، كما أن العواصف الشديدة والجفاف لفترات طويلة سيعيق سلاسل الإمداد ويحدث اضطراب فى تدفق التجارة. وتزيد المخاطر المتصاعدة وحالة عدم اليقين من صعوبة تأمين كل شىء بدءا من المنزل وحتى مشروع تجارى جديد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة