برلمانيون عن تصريحات رئيس الوزراء حول أزمة الكهرباء: كاشفة وتحمل قدرا من الشفافية.. ارتفاع درجات الحرارة الاستثنائى نتيجة التغيرات المناخية سبب أصيل فى المشكلة.. والأوضاع الحالية تتطلب تنسيقا بين الوزارات

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 05:04 م
برلمانيون عن تصريحات رئيس الوزراء حول أزمة الكهرباء: كاشفة وتحمل قدرا من الشفافية.. ارتفاع درجات الحرارة الاستثنائى نتيجة التغيرات المناخية سبب أصيل فى المشكلة.. والأوضاع الحالية تتطلب تنسيقا بين الوزارات مجلس النواب
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تحديات عديدة أمام الحكومة الجديدة، في ظل أزمة الطاقة الراهنة، التي تعود نتيجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، نظراً للتغيرات المناخية التي تلقى بظلالها على مختلف دول العالم، بتداعيات خطيرة للغاية، وقد أدى هذا الارتفاع الكبير في الحرارة إلى زيادة معدلات الاستهلاك، وسط تحديات تواجهها الحكومة بعد نقص إمدادات الطاقة بعد حرب غزة، فقد اتخذت إسرائيل قرار بخفض إمدادات الغاز إلى مصر نتيجة الظروف الأمنية بعد السابع من إكتوبر، الأمر الذى أدى إلى زيادة الأزمة.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، الكثير من الحقائق حول تلك الأزمة، خلال اجتماع عقد اليوم الثلاثاء، لمناقشة  حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وفي هذا الصدد، يرى الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن تعزيز الموارد الذاتية من أبرز التحديات التى تواجه الحكومة الجديدة، وذلك لتعظيم الاستفادة من الأصول سواء المستغلة أو غير المستغلة إضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية القائمة سواء الداخلية أو الخارجية، مؤكدا ان اجتماع اليوم جاء في التوقيت الدقيق للكشف عن خطة الحكومة لمواجهة أزمة الانقطاع المتكررة في التيار الكهربائي.

ونوه "غنيم"، إلى أن أزمة الطاقة الراهنة تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي أثرت بشكل كبير على هذه الازمة التي عانت منها كل الدول المحيطة بنا، وعلى المجتمع المدنى أن يتعاون مع الدولة للتوعية بهذه التداعيات في تغير المناخ الذى يعد سبب أصيل في أزمة الكهرباء الحالية.


وأشار غنيم، إلى أن تعزيز الموارد الذاتية يساهم بقوة فى دعم الاقتصاد القومى، لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على المواطنين وفي نفس الوقت الحفاظ على حق الدولة وهيبتها، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، خاصة وأن مصر غنية بالموارد.

وتابع النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر:" إضافة لتعزيز الموارد الذاتية ملف تحقيق التكامل في قطاعات الاقتصاد والزراعة والصناعة، من التحديات أيضا، وهذا يتحقق بزيادة التشغيل والإنتاج وحل مشاكل المستثمرين والصناع والمنتجين وتقديم كافة التيسيرات والمحفزات الاستثمارية لهم، ما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وشدد على أن الأوضاع الحالية تتطلب التنسيق فى العمل بين الوزارات المختلفة لسهولة البت فى بعض الطلبات الخاصة بالصناعة والاستثمار والقرارات المتعلقة بالاقتصاد المصرى لتسريع وتيرة العمل وفى نفس الوقت أن يكون هناك اتساق بين الفلسفة التى تعمل بها الحكومة والقرارات على أرض الواقع".

برلماني: حديث رئيس الوزراء حول أزمة الكهرباء كاشفة وتحمل قدر من الشفافية

في حين قال النائب محمد سلطان، عضو مجلس النواب، إن تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، حول أزمة انقطاع التيار الكهربائي، كانت كاشفة وتحمل قدر كبير من الشفافية للمواطنين، في ظل زيادة مدة تخفيف الأحمال، التي حدثت الأسبوع الجاري، وأثارت العديد من تساؤلات المواطنين.

وأشار عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة، إلى أن رئيس الوزراء أعلن كافة الملابسات وكشف الكثير من الحقائق حول هذه الأزمة، أمام المواطن البسيط، مشيرا إلى أنه كشف عن الخطة التي وضعتها الحكومة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء  وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار، وما يوضح الخطوات والتحركات المبذولة لحل تلك الأزمة التي ترجع إلى عدة أسباب أهمها ارتفاع درجات الحرارة نتيجة التغيرات المناخية.

كما أنه استعرض خلال اللقاء، عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة.

كما أكد النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، أن التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق يشكل تحديات كبيرة على مستوى العالم، وقد أدى ذلك إلى تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء التي نواجهها اليوم.

وأوضح الخبيري، أن تصريحات مدبولي اليوم كشفت عن خطة الدولة لمواجهة هذه الظاهرة، مؤكدا أن التغيرات المناخية تتطلب اتخاذ إجراءات فورية ومستدامة لتحسين إدارة واستخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة، ولتعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة تعمل بجدية لمواجهة كل التحديات التي تعرض استقرار الطاقة، وتعمل بلا كلل على تحسين البنية التحتية الكهربائية، وتعزيز القدرات الإنتاجية لضمان توفير الكهرباء بشكل مستدام ومستقر.

وشدد النائب نادر الخبيري، على ضرورة تشجيع الابتكار في مجالات الطاقة البديلة والتكنولوجيا النظيفة، لتعزيز استدامة مستقبل الطاقة.

وتابع عضو مجلس النواب، أن تعزيز الموارد الذاتية يساهم بقوة فى دعم الاقتصاد القومى، لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على المواطنين وفي نفس الوقت الحفاظ على حق الدولة وهيبتها وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، خاصة وأن مصر غنية بالموارد.
ولفت النائب نادر الخبيري، إلى أن الدولة تقوم بجهود كبيرة من خلال خطة واستراتيجية لمواجهة الأزمة من خلال التعاون بين وزارتي البترول والكهرباء لزيادة إنتاج الدولة من الكهرباء المعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة من الطاقة الشمسية والرياح لإنهاء خطة قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال بمجرد زوال تلك الأسباب وزيادة إنتاج الكهرباء.

برلماني: حرب غزة والتغيرات المناخية أهم الأسباب في انقطاعات التيار الكهربائي

كما قال النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، إن انقطاع التيار الكهربائي والأزمة المتكررة، التي عاني منها المواطنين، تعود لأسباب عديدة لعل أهمها التغيرات المناخية التي ألقت بظلالها على كافة دول العالم دون استثناء، لافتًا إلى أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، لتصل إلى معدلات استثنائية وغير طبيعية، أدى إلى زيادة الاستهلاك بشكل كبير، الأمر الذي دفع الدولة لتبني خطة لتخفيف الأحمال .

وثمن أيضا حديث الدكتور مصطفي مدبولي الذى أعلن خلاله عن تحركات الحكومة الجادة لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي من خلال خطة محددة بمدة زمنية معلومة للمواطن البسيط.

وأكد عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه بجانب التغيرات المناخية الراهنى فإن اندلاع الحرب في غزة بسبب توقف إمدادات الغاز الواردة من الخارج، أثر بشكل كبير على استمرار الأزمة خاصة مع قدوم فصل الصيف، وزيادة معدلات الاستهلاك، مؤكدا أن الظروف الخارجية أثرت على نحو كبير في تلك الأزمة التي تسعى الدولة إلى احتوائها وفق خطة محددة.

وأوضح "عباس"، أن للمجتمع المدني دور بتوعية المواطنين بأسباب انقطاعات التيار الكهربائي المستمرة، والتعريف بجهود الدولة في هذا الملف .

بينما ترى النائبة منال نصر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن أزمة التغيرات المناخية التي يواجهها العالم السبب الرئيسي في انقطاع الكهرباء.
وأوضحت نصر، في تصريحات صحفية لها، أن الدولة تسعى إلى حل أزمة انقطاع الكهرباء من خلال توفير الطاقة، ووضع حلول جذرية لمواجهة التغيرات المناخية والخروج من هذه الأزمة العالمية بتوفير الطاقة والاتجاه إلى مشروعات الطاقة النظيفة.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن التغيرات المناخية تعد من أبرز الأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة، حيث تتفاقم التحديات المرتبطة بتوليد الطاقة الكهربائية نتيجة لتقلبات الطقس والظواهر الطبيعية المتزايدة.

وأشارت النائبة منال نصر، إلى أن هذه الظروف تتطلب منا جميعًا أن نعمل بتعاون وثيق للبحث عن حلول مستدامة وفعالة لتأمين الطاقة الكافية والمستدامة للمستقبل.
وتابعت عضو مجلس النواب، أن الحكومة تلتزم بتعزيز البنية التحتية الكهربائية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، بالإضافة إلى دعم الابتكار في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية.

وأشادت النائبة منال نصر، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتكثيف الجهود لإنهاء أزمة الكهرباء لإنهاء معاناة المواطنين نتيجة الانقطاع المستمر للكهرباء.
ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن العالم أجمع يعاني من أزمة الطاقة وارتفاع أسعار تكلفتها التي تزيد في الشتاء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة