تحذير أمريكى لحزب الله: لا تعتمدوا علينا لوقف هجوم إسرائيل المحتمل

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 11:35 ص
تحذير أمريكى لحزب الله: لا تعتمدوا علينا لوقف هجوم إسرائيل المحتمل حزب الله
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مجلة بولتيكو إن المسئولين الأمريكيين الذين يحاولون منع اندلاع حرب أكبر فى الشرق الأوسط أصدروا تحذيرا غير معتاد لحزب الله مفاده ألا يفترضوا أن واشنطن يمكن أن تمنع إسرائيل عن مهاجمته.

 

وأشارت الصحيفة أن الرسالة الأمريكية مصممة لجعل حزب الله يتراجع، ووقف التصعيد فى الأزمة المختمرة على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بحسب ما قال مصدر مطلع على المناقشات.

 

وتأتى هذه الرسالة فى الوقت الذى يبدو فيه أن العديد من المسئولين الأمريكيين قد استسلموا لاحتمالية أن تقوم إسرائيل بخطوة كبرى ضد حزب الله داخل لبنان فى الأسابيع القادمة.

 

ونقلت بولتيكو عن مسئولين أمريكيين قولهم إن الجماعة اللبنانية بحاجة لأن تفهم أيضا أن واشنطن ستساعد إسرائيل فى الدفاع عن نفسها، لو قام حزب الله بالرد. وشدد المسئولان على ضرورة ألا تعتمد جماعة حسن نصر الله على أمريكا للعمل لكبح عملية اتخاذ القرار فى إسرائيل.

 

وأفادت المصادر أن الرسالة تم نقلها بشكل غير مباشر، حيث لا تتواصل الولايات المتحدة مع حزب الله مباشرة لأنها تصنفه كمنظمة إرهابية، وتعتمد على الرسائل العامة أو الوسطاء.

 

وفى نفس السياق، قال موقع إكسيوس إن عاموس هوتشستاين، مبعوث بايدن الخاص، وخلال زيارته لبيروت الأسبوع الماضى،  أخبر المسئولين اللبنانيين أن حزب الله مخطئ فى الاعتقاد بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على منع إسرائيل من غزو لبنان لو واصلت الجماعة هجماتها، وفقا لمسئول أمريكى وأخر إسرائيلى ودبلوماسى غربى مطلعين على الأمر.

 

وقال الموقع إن إدارة بايدن تشعر بقلق شديد من أن كل من إسرائيل وحزب الله يجرون حسابات خاطئة مع تصعيد كلا منها للهجته وللقتال على الأرض بينما يعتقدان أن بإمكانهما تجنب الحرب الشاملة.

 

وتشعر الولايات المتحدة أيضا بقلق من أنه بدون وقف إطلاق النار فى غزة، فإن الحرب بين إسرائيل وحزب الله ستصبح أكثر احتمالا، وهو ما سيفاقم بشكل هائل من الأزمة الإقليمية ويحر الولايات المتحدة أعمق إلى الصراع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة