اليوم العالمى لمكافحة المخدرات.. غادة والى لـ"اليوم السابع": الشرق الأوسط مستهدف بسبب ارتفاع عدد الشباب.. 292 مليون متعاطى بالعالم منهم 14 مليون معرضين للإصابة بالإيدز.. و20% زيادة فى استهلاك الكوكايين بأوروبا

الخميس، 27 يونيو 2024 01:30 م
اليوم العالمى لمكافحة المخدرات.. غادة والى لـ"اليوم السابع": الشرق الأوسط مستهدف بسبب ارتفاع عدد الشباب.. 292 مليون متعاطى بالعالم منهم 14 مليون معرضين للإصابة بالإيدز.. و20% زيادة فى استهلاك الكوكايين بأوروبا جانب من الحوار
تقرير: هند المغربي تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة غادة والي وكيل أمين عام الأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تزامنا مع اليوم العالمي للمخدرات تم إطلاق تقرير دولي يتناول نظرة شاملة على قضية المخدرات حول العالم، لافتة إلي أنه في هذا التقرير تم إلقاء الضوء على أنواع جديدة من المخدرات من أهمها ظهور مخدر النيتازين والذى يعتبر عبارة عن مجموعة من المواد الأفيونية الصناعية شديدة الخطورة التى انتشرت في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا الغربية وتزايد تداول الكابتاجون في منطقة الشرق الأوسط المستهدفة نظرا لزيادة عدد الشباب فيها.

وأضافت وكيل أمين عام الأمم المتحدة، أن هناك أيضا سوق كبيرة جدا للكوكاكين تنمو بنسبة 20% في أوروبا، وهي أرقام تقديرية للمكتب الأممي، لافتة إلي أن البلاد الأفريقية لم تعد فقط بلاد مرور، ولكنها أصبحت أيضا بلاد استهلاك.

دكتورة غادة والي 1
دكتورة غادة والي 

وأشارت دكتورة غادة والي وكيل أمين عام الأمم المتحدة، أن من أسباب القلق في هذا التقرير بشكل عام أن حوالي 292 مليون شخص يتعاطون المخدرات حول العالم، من بينهم حوالي 64 مليون شخص يعانون من أعراض شديدة للإدمان، واضطرابات تعاطي المخدرات مشيرة إلي أن هذه الأرقام مقلقة جدا.

وقالت وكيل أمين عام الأمم المتحدة إن عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن قارب 14 مليون شخص حول العالم وهم الأكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس C ومرض نقص المناعة الإيدز، والأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق الحقن.

دكتور غادة والي
دكتور غادة والي ومحررة اليوم السابع 

وأكدت دكتورة غادة والي أنه من المهم جدا أن ننظر إلى العدالة في توزيع العلاج، حيث نجد أن فرص النساء في الحصول على العلاج أقل كثيرا من فرص الرجال، كما نجد أن الدول النامية تجد علاجات أقل من المحتاجين للدواء، ونجد أيضا أن استثمار الدول الغربية في مسألة الوقاية أيضا أكبر من الدول النامية، وبالتالي نحن نحتاج التركيز على قضية الوقاية.

وأضافت دكتورة غادة والي، أن في هذا التقرير نجد مجموعة من الموضوعات التي يتم تغطيتها بشكل مكثف، منها تأثير إيقاف زراعة الأفيون في أفغانستان، حيث إن أفغانستان هي المصدر الأول في العالم للأفيون الذي ينتج عنه الهيروين، لذا هناك فصل كامل في التقرير  يتناول أفغانستان بشكل مفصل، وأيضا يتناول التقرير الإتجار على الإنترنت، وتوظيف العملات الرقمية.

غادة والي
د.غادة والي

وأضافت غادة والي أن التقرير يتناول الذكاء الاصطناعي وكيفية تأثيره في مساعدة الدول في مكافحة المخدرات، مشيرة إلي أن هذا العام يركز التقرير علي المخدرات الاصطناعية الكيميائية التخليقية، وعلى قضية الحق في العلاج، والحق في حماية الأسرة والمجتمع من خطر المخدرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة