إنجازات 30 يونيو فى الإسكندرية.. حزمة من المشروعات التنموية الكبرى.. افتتاح مشروع توسعة الكورنيش يونيو الجارى.. تطوير شارع النبى دانيال ليتحول إلى ممشى تراثى.. حماية الشواطئ.. إنشاء مترو أبوقير.. صور

الجمعة، 28 يونيو 2024 07:00 م
إنجازات 30 يونيو فى الإسكندرية.. حزمة من المشروعات التنموية الكبرى.. افتتاح مشروع توسعة الكورنيش يونيو الجارى.. تطوير شارع النبى دانيال ليتحول إلى ممشى تراثى.. حماية الشواطئ.. إنشاء مترو أبوقير.. صور انشاء مترو ابوقير
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية، عدد من المشروعات التنموية الكبرى التى تتم فى العديد من المجالات، خاصة الطرق والمواصلات العامة، وذلك فى إنجازات تشهدها الإسكندرية هذا العام واحتفالا بذكرى 30 يونيو.

ونستعرض فى السطور التالية أهم المشروعات التنموية التى تشهدها محافظة الإسكندرية:

* مشروع تنموى و حضارى لتوسعة كورنيش الإسكندرية بطول 4.4 كم

يعد هذا المشروع من المشروعات الهامة فى الإسكندرية، نظراً لمكانتها التاريخية، وكونها ثانى أكبر تجمع حضرى فى مصر بعد القاهرة، ومقصدا للسائحين من أنحاء الجمهورية، بالإضافة وضع خطة شاملة لتعظيم شواطئ الإسكندرية، وحمايتها، وكذا ضمان قدرة المحافظة على مواجهة التغيرات المناخية.

تم الإنتهاء من وضع الطبقة الأولى من الأسفلت على مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية الجديد ، تمهيدا لإفتتاح المرحلة الأولى فى 30 يونيو الجارى ، كما شهدت المنطقة تطوير رصيف الكورنيش والسور الجديد بعد أعمال التطوير .

وتشهد محافظة الإسكندرية حاليا، مشروع توسعة كورنيش الإسكندرية من المنتزه إلى فندق المحروسة بطول (4,4) كم، احد المشروعاتةالتنموية الكبرى التى ينفذها جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط فى المحافظة حاليا.

و تم تقسيم الأعمال بالمشروع إلى مرحلتين، أولهما تنتهي خلال شهر يونيو الحالي، وتشمل أعمال التوسعة لطريق الكورنيش ليصبح 5 حارات مرورية بكل اتجاه، وأعمال الأسفلت والأرصفة والإنترلوك وبدء التشغيل التجريبي للطريق عدا المنطقة من أمام مسجد سيدي بشر حتى نادي السيارات لمسافة (700 م) لحين انتهاء أعمال الحواجز في هذه المنطقة (سيتم الانتهاء من أعمال التوسعة لهذه المنطقة خلال 4 أشهر من انتهاء تنفيذ أعمال الحواجز)، وتنفيذ نفقى مشاة، و9 بوابات للدخول والخروج ودورات المياه على امتداد المشروع، وسيتم استئناف الأعمال بالمشروع خلال المرحلة الثانية بداية شهر أكتوبر المقبل بعد نهاية الموسم الصيفي بمحافظة الإسكندرية، وسيتم خلالها تنفيذ كوبري (محمد نجيب) العلوي للسيارات، وإنهاء أعمال التشطيبات لباقي مكونات المشروع على أن يتم إنهاء جميع الأعمال بالمشروع في يناير 2025.

* المشروع الأضخم .. إنشاء مترو"أبو قير" ويستغرق 3 سنوات

يعد مشروع إنشاء مترو"أبو قير"، هو المشروع الأضخم الذى تشهد محافظة الإسكندرية تنفيذه حاليا، ومنذ بداية العام الجارى،شهدت الإسكندرية تنفيذ مشروع مترو أبو قير، ويعد مشروع تطوير مترو أبو قير، حلم انتظره أهالى الإسكندرية منذ سنوات ، ويعمل على نقل الإسكندرية نقلة حضارية .

ويتضمن المشروع 20 محطة علوية وسطحية، وتبدأ المحطات السطحية من محطة مصر وحتى سيدى جابر بطول 6.5 متر، وباقى المحطات علوية حتى محطة أبو قير.

وتضمن المشروع إضافة 5 محطات جديدة على مسار المترو، وهى ميامى، محمد نجيب، سبورتنج ، كفر عبده، باب شرق، فيما تم إلغاء محطة الرمل الميرى.

ويهدف المشروع إلى زيادة سرعة القطار من 25 كم/ الساعة ، الى 100 كم/ الساعة، لتقليل زمن الرحلة من 50  دقيقة الى 25 دقيقة، وتقليل زمن التقاطر من 15 دقيقة الى 2.5 دقيقة.

ويعمل المشروع على زيادة الطاقة الإستيعابية للركاب من  2850 راكب / الساعة الى 40 ألف /  راكب فى الساعة.

* تطوير شارع النبى دانيال و تحويله إلى ممشى تراثى

يعد شارع "النبى دانيال" أحد أهم الشوارع التاريخية بالإسكندرية، فهو أقدم شارع فى الإسكندرية، وبمثابة مجمع لدور العبادة للأديان الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، بالإضافة إلى القيمة الثقافية والتراثية لهذا الشارع حيث يضم عدد من المراكز الثقافية، وأكبر سوق للكتب المستعملة بالمحافظة.

وتم الإنتهاء من المرحلة الأولى، والتى تضمنت أعمال التطوير بداية من شارع الشهداء مع ميدان محطة مصر حتى شارع فؤاد بطول 300 متر مع إعادة ترميم ودهان الواجهات الخاصة ب 16 عمارة مع مراعاة المباني التراثية مع عمل أنظمة إضاءة للواجهات، فضلًا عن عمل نموذج موحد لكافة المحالّ الموجودة بالشارع مع مراعاة توحيد اللافتات الإعلانية للمحال طبقًا للنسق الحضاري مع استخدام خط الإسكندرية، بالإضافة إلى دهان وعمل واجهات (جى ار سى) لأسوار إدارة الإشارة والمعهد الديني والمركز الثقافي الفرنسي مع إعادة تأهيل ودهان المنطقة الأثرية (الصهريج)، فضلاً عن إعادة تأهيل ودهان مسجد سيدي عبد الرازق وبوابة مسجد النبي دانيال مع مراعاة إقامة سوق للكتب بما يتناسب مع الهوية البصرية للمكان وتغيير الأرصفة وتشطيبات الأرضية ليتحول الشارع إلى ممشى تراثي مع مراعاة الإضاءات الجانبية للشارع بأعمدة إضاءة ديكورية وإضاءات على العمائر لإبراز الزخارف المعمارية وذلك بعد رفع كفاءة البنية التحتية للشارع بجميع المرافق.

* مشروعات الحماية البحرية بتكلفة 2 مليار جنيه
 

تشهد محافظة الإسكندرية ،مجموعة من مشروعات حماية الشواطيء،التى نفذتها محافظة الإسكندرية بالتعاون مع الهيئة العامة المصرية لحماية الشواطئ قامت بتخصيص مليار و341 مليون جنية لأعمال الحماية البحرية بطول الساحل أمام محافظة الإسكندرية .

وتهدف  تلك المشروعات الى حماية طريق الكورنيش من العواصف والنوات، حماية البنية التحتية والمنشآت التاريخية مثل قلعة قايتباى والثقافية مثل مكتبة الإسكندرية مع عمل توسعة لطريق الكورنيش،وأيضا زيادة الأماكن المخصصة للسائحين والمصطافين من خلال زيادة المنطقة الشاطئية،مع توفير أماكن للرياضات المائية،والآهم ،استحداث بعض الشواطئ الرملية التي اندثرت بسبب توسعة الكورنيش أو النحر، مع ضمان جودة مياه الشواطئ للمصطافين من حيث النقاء وعدم التلوث ومنع ظواهر الدوامات والسحب وشدة الأمواج التي تهدد حياة المصطافين.

وكذلك توفير أماكن للرياضات المائية،مع تنفيذ مشروعات استثمارية اقتصادية وسياحية وترفيهية لتوفير فرص عمل من خلال تنشيط السياحة والمشروعات الاستثمارية.

والمشروعات التي يتم تنفيذها لحماية الشواطئ من التغيرات المناخية حيث يتم عمل حواجز مائية ببعض الشواطئ التي بها ارتفاعًا في منسوب المياه، وبالفعل تم تنفيذ 8 مشروعات بالتنسيق مع وزارة الري ومن المقرر القيام بتنفيذ 3 مشروعات مماثلة الفترة القادمة، وتبلغ تكلفة هذه المشروعات ما يقارب 2 مليار جنيه.

* مشروع تطوير حلقة السمك بالأنفوشى
 

تم الإنتهاء من 90% من مشروع تطوير حلقة السمك التاريخية بالأنفوشى، لأول مرة منذ تاريخ انشائها قبل 200 عام .

* مشروعات " حياة كريمة" بقرى مدينة برج العرب

وفى مبادرة حياة كريمة بقُرى برج العرب..الانتهاء بنسبة 100 % من 4 مشروعات خدمية

تشهد محافظة الإسكندرية؛ المشروع الاكبر لتطوير قرى حياة كريمة ببرج العرب ، ومؤخرا أعلنت محافظة الإسكندرية عن الانتهاء بنسبة 100 % من المشروعات في 4 قطاعات تنموية وخدمية بالقُرى التي يتم تنفيذ مبادرة حياة كريمة بها، وشملت القطاعات (قطاع التنمية المحلية – وقطاع الشباب والرياضة – وقطاع التعليم – والقطاع الزراعي) ، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالمواطنين بالمراكز والقُرى والنجوع والمناطق النائية وتوفير حياة كريمة لهم.

يذكر أن الإسكندرية شهدت حزمة أخرى من المشروعات التنموية الكبرى خلال ال 10 سنوات الماضية ، يأتى فى مقدمتها مشروع تطوير محور المحمودية بتكلفة 5.5 مليار جنيه، ومشروعات تطوير العشوائيات بشاير الخير 1,2 ,3 و حاليا يتم تنفيذ مشروع بشاير الخير 5 بمنطقة العامرية .

الحماية البحرية 2
الحماية البحرية 2

 

النبى دانيال
النبى دانيال

 

 

الوحدات الصحية بقرى حياة كريمة
الوحدات الصحية بقرى حياة كريمة

 

 

انشاء مترو أبوقير
انشاء مترو أبوقير

 

 

بازارات الكتب بالنبى دانيال
بازارات الكتب بالنبى دانيال

 

 

توسعة الكورنيش بالاسكندرية
توسعة الكورنيش بالاسكندرية

 

 

توسعة الكورنيش
توسعة الكورنيش

 

 

كورنيش الاسكندرية الجديد
كورنيش الاسكندرية الجديد

 

 

مشروع التوسعة فى كورنيش العصافرة
مشروع التوسعة فى كورنيش العصافرة

 

 

مشروع مترو ابو قير)
مشروع مترو ابو قير)

 

 

مشروعات الحماية البحرية3
مشروعات الحماية البحرية3

 

 

مشروعات حياة كريمة
مشروعات حياة كريمة

 

 

مشروعات كبرى فى قطاع التعليم
مشروعات كبرى فى قطاع التعليم

 

 

ممشى النبى دانيال
ممشى النبى دانيال

 

 

وحدات الاسعاف بقرى حياة كريمة
وحدات الاسعاف بقرى حياة كريمة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة