اكتشاف بقايا بشرية من عصور ما قبل التاريخ بالقرب من مكسيكو سيتي

الجمعة، 28 يونيو 2024 05:00 ص
اكتشاف بقايا بشرية من عصور ما قبل التاريخ بالقرب من مكسيكو سيتي جمجمة بشرية
ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدر علماء المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك (INAH)،  عمر الهيكل العظمي لصياد وجامع الثمار الذي تم اكتشافه في ضواحي مدينة مكسيكو بما لا يقل عن 10000 عام، استنادًا إلى سماته الجسدية، وفقا لما نشره موقع " archaeology".

وقال عالم الأنثروبولوجيا الفيزيائية أرتورو تالافيرا جونزاليس من المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك (INAH) إن الهيكل العظمي الذكر، الذي أطلق عليه اسم "يوتزين"، لديه جمجمة ممدودة، وفكين واسعين، وأسنان خالية من التجاويف، مما يشير إلى أنه ينتمي إلى مجموعات الصيد وجمع الثمار في العصر البليستوسيني المتأخر، قبل أول حضارات استيطانية معروفة في المنطقة.

وقال تالافيرا إن العلامات الموجودة على عظام يوتزين، إلى جانب "عظم الفخذ المسطح بشكل سيئ والتسطيح العرضي لعظم الساق"، تشير إلى نشاط بدني مكثف، مثل المشي لمسافات طويلة واستخدام الأسنان لتآكل مواد مختلفة، هذه السمات، التي تميل إلى الانخفاض مع وصول الزراعة ونمط الحياة الأكثر استقرارًا، هي من سمات الشعوب البدائية التي تعتمد على الصيد وجمع الثمار.

وأضاف: "إذا أظهر الفرد علامات التآكل على أسنانه ولكن لا توجد تجاويف، فقد يشير ذلك إلى اتباع نظام غذائي ما قبل السيراميك".

إذا كانت تقديرات INAH الحالية صحيحة، فسيكون عمر يوتزين هو نفس عمر إنسان تشيمالهواكان تقريبًا، والذي يرجع تاريخه إلى 10500 عام، ومع ذلك، يمكن للتربة التي تم اكتشاف يوتزين فيها أن تشير إلى أن الهيكل العظمي الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ أقدم بكثير.

يبدو أن طبقة التربة التي تم العثور على يوتزين فيها تتوافق مع فترة الاحترار بين العصور الجليدية التي حدثت منذ ما بين 13000 إلى 20000 سنة مضت، وفقًا لعالم الأحياء في INAH لاورو جونزاليس كوينتيرو.

يشير التقرير الأولي لـ INAH إلى أن العلماء بحاجة إلى تأكيد عمر يوتزين الدقيق والتحقق من مكانته في التسلسل الزمني للمستوطنين الأوائل في وادي المكسيك.


ويأمل الباحثون أيضًا في إجراء المرحلة التالية من البحث قريبًا في الموقع الذي تم العثور فيه على يوتزين،  في بلدة سان ماتيو شولوك.
علماء المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك (INAH)،  هيكل عظمي،  ضواحي مدينة مكسيكو، بقايا بشرية ، عصور ما قبل التاريخ ، اكتشافات اثرية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة