وزارة التعليم تبدأ تصحيح كراسات إجابة امتحانات الثانوية العامة.. لجنة فنية لمراجعة نماذج الإجابة.. وتؤكد: تنقية ومراجعة بيانات الطلاب قبل التقدير.. لا تدخل لعنصر بشرى فى الدرجات.. وكل طالب سيحصل على حقه كاملا

السبت، 29 يونيو 2024 02:00 م
وزارة التعليم تبدأ تصحيح كراسات إجابة امتحانات الثانوية العامة.. لجنة فنية لمراجعة نماذج الإجابة.. وتؤكد: تنقية ومراجعة بيانات الطلاب قبل التقدير.. لا تدخل لعنصر بشرى فى الدرجات.. وكل طالب سيحصل على حقه كاملا وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين - محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى أعمال تصحيح كراسات إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث شددت الوزارة على أن جميع مراحل العمل تتم بدقة وسرية وبشكل إلكترونى، موضحة أن يتم تصوير كراسات الإجابة للطلاب والاحتفاظ بنسخة منها داخل الكنترولات وهذه النسخة تظهر إذا قام الطالب بالتظلم على نتيجة الثانوية العامة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن هناك فريق كامل فى كنترول التصحيح مهمته مراجعة وتدقيق وتنقية بيانات الطلاب بكراسة الإجابة، حيث يقوم بمراجعة اسم الطالب كاملا ورقم الجلوس وتظليله ورقم نموذج الأسئلة واسم اللجنة، مشددة على أن الطالب فى حالة كتابة بيانات خطأ سوف تصحح كراسة الإجابة الخاصة به ويحصل على درجته بكل دقة وشفافية وسرية، مؤكدة على أن الوزارة تطبق ما يحقق مصلحة الطلاب فى عملية تقدير الدرجات ولن يضار اى طالب قام بكتابة بياناته بشكل خاطئ.


وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طريقة تصحيح الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة 2024 والتى تعادل 15% من أسئلة كل مادة، مضيفة أنه يتم تصحيح الأسئلة المقالية بشكل إلكترونى من خلال التابلت لدى المصححين ومقدرى الدرجات، مشيرة إلى أنه يتم تصحيح كل سؤال من خلال اتنين مصححين، وفى حالة اختلاف الاثنين من المقدرين على درجة نفس السؤال وتقدير إجابة الطالب بما يزيد عن نصف درجة سيتم الاستعانة بمصحح ثالث لتصحيح نفس السؤال لحصول الطالب على حقه كاملا ويحصل على الدرجة الأعلى.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم، أن تصحيح الأسئلة المقالية يتم من خلال نموذج إجابة يتم اعتماده من لجنة متخصصة قبل القيام بإجراءات التصحيح، مضيفة أن المصحح لا يجتهد فى تقدير الإجابة الصحيحة ولكن لديه نموذج إجابة.

وشددت الوزارة على أنه يتم تشكيل لجنة فنية من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة وورق الأسئلة لكل مادة امتحانية قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب، موضحة أن اللجنة تراجع كافة التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود أي خطأ، مؤكدة أن قرارات اللجنة تضع مصلحة الطلاب على رأس أولوياتها. الأسئلة لكل مادة امتحانية قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب، موضحا أن اللجنة تراجع كافة التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود أي خطأ، حيث أن قرارات اللجنة تضع مصلحة الطلاب على رأس أولوياتها، مشددة على أنه لا تدخل لعنصر بشرى فى درجات الطالب.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عن أنه لا تعديل حتى الآن فى نموذج إجابة امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة بعد شكاوى الطلاب من صعوبة بعض الجزئيات، مشددة على أن نسبة الصعوبة تحددها أعمال التصحيح ورصد الدرجات ومن الطبيعى أن يتضمن الامتحان جزئيات تفرز مستويات الطلاب كما أن الأسئلة لم تتضمن جزئيات تعجيزية أو معقدة.

وبالنسبة لامتحان اللغة العربية للطلاب المكفوفين فى الورقة الثانية للامتحان والتى اشتكى الطلاب من وجود أسئلة من ضمن المحذوفات ، أوضحت المصادر أنه سيتم مراعاة ذلك أثناء عملية التصحيح ولن يضار اى طالب وسوف يتم توزيع درجات الجزئيات المحذوفة التى جاءت فى الامتحان على باقى الأسئلة لتحقيق العدالة بين جميع الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة المكفوفين.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة