سينمات قنا بين الماضي والحاضر.. عبد الوهاب وأمل وسينما قنا الأشهر فى الستينيات بسعر تذكرة 3 قروش للفيلم.. وسينما الشعب تعرض أفلامًا على مدار أيام العيد للجمهور بأسعار بسيطة.. صور

السبت، 29 يونيو 2024 07:30 م
سينمات قنا بين الماضي والحاضر.. عبد الوهاب وأمل وسينما قنا الأشهر فى الستينيات بسعر تذكرة 3 قروش للفيلم.. وسينما الشعب تعرض أفلامًا على مدار أيام العيد للجمهور بأسعار بسيطة.. صور سينما عبد الوهاب بقوص
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت محافظة قنا تحتوي على عدد كبير من السينمات في فترات زمنية سابقة ما زال بعضها قائم دون عمل، مع إغلاق أبوابها منذ سنوات، وكانت تلك السينمات هي مصدر الترفيه للمواطنين يستمعون من خلالها إلى الأفلام التي تعرض لأول مرة وهناك سينمات كانت تضاهي العروض الكبرى في القاهرة، منها سينما عبد الوهاب في مدينة قوص وسينما الأمل في مدينة دشنا وسينما ومسرح قنا وسينما نقادة والتي انتشرت ما بين الشمال والجنوب ومدينة قنا لتلبي احتياجات الجمهور.

وفي والوقت الحالي وبعد إغلاقهم تمثل سينما الشعب بقصر ثقافة قنا دور البديل حيث تعرض عدد من الأفلام بأسعار رمزية وكذلك سينما الأطفال بمكتبة مصر العامة والتي توفر أفلام للصغار وتعمل على مدار العام ولاسيما في أوقات الأعياد حيث تستقبل أعداد كبيرة من الجمهور الذين يشاهدون أفلام العيد في السينما الخاصة بقصر الثقافة وكذلك مشاهدة المسرحيات التي تعرض من خلال ثقافة قنا على المسرح.

سينما عبد الوهاب بقوص

أنشأت على يد عبد الوهاب الحاكم عام 1960 لتصبح المكان الوحيد الذي يلجأ إليه الأهالي لسماع الأفلام وكذلك الذهاب إليه كنوع من الترفيه والتعرف على عالم السينما والاستفادة من الإيجابيات، وبعد ساعات من العمل تعود عربة الحنطور برفقة ابن صاحب السينما الصغير وقتها سوف يتوافد الأهالي والمحبين على السينما في الوقت المحدد لعرض الفيلم سواء في نفس اليوم أو الأيام التي تليه، وكانت الجرائد تعرض وتعلن عن مواعيد الأفلام التي تذاع لأول مرة وموعد العرض.

وكانت تذكر سينما عبد الوهاب من بين السينمات التي ستعرض فيها الأفلام الجديدة وذلك يدل على مكانتها وقدمها، وجاءت أدوات السينما من بلدان خارج مصر وما زالت متواجدة حتى اليوم داخل أماكن مغلقة في السينما التي يحرسها خفير كلف من قبل مالكي العقار بالتواجد أمامها، وكانت سينما عبد الوهاب بمثابة السينما وصالة للأفراح ومكان ينير الشوارع الجانبية له من خلال لمبات النور التي كانت تعلق على الأعمدة وجدران الشوارع.

وبنيت السينما في عام 1958 وتم افتتاحها عام 1690 وفكرت إنشاء تلك المشروع لتثقيف الأهالي واطلاعهم على كل ما هو جديد في مصر وقتها، وفي تلك الفترة لم يكن هناك كهرباء أو إنارة في المدينة، فقام الحاكم بشراء ماكينات ديزل ثم بدأ في إنارة السينما والأماكن المحيطة بقنا ووصلت الإنارة حتي امتداد شارع الطواب، وكانت تعمل السينما من الساعة 6 حتي 11 مساء.

سينما ومسرح قنا

سينما ومسرح قنا أنشأت في السبعينيات بمحافظة قنا بجوار النادي الاجتماعي وأمام محافظة قنا وكانت تعرض الأفلام الجديدة ويقبل عليها أهالي محافظة قنا ومراكزها وفي عام 2010 توقفت عن العمل، وكان سعر التذكرة في وقتها عند افتتاح السينما 5 قروش وتعرض أفلام عربي وأفلام أجنبي، فيما تروج للأفلام وبيع التذاكر عن طريق سيارة تجوب المدينة تنادي على الأفلام المعروضة والأسعار.

سينما أمل بدشنا

أنشأت سينما أمل عام 1960 علي يد مالكها فوكيه أرثين وكانت تعرض الأفلام التي يعلن عنها في القاهرة، وطريقة الدعايا كانت يدوية حيث يجوب أحد الأشخاص حاملًا بوق ينادي من خلاله على الفيلم المعروض وذلك قبل عرض الفيلم بـ 3 أيام، ومن أشهر الأفلام التي عرضت داخل السينما "رصاصة في القلب، المومياء، أفلام لفريد شوقي" وكان سعر التذكرة لا يتجاوز 3 قروش وتعرض الأفلام في المساء.

سينما الشعب بقصر ثقافة قنا

هي مشروع أطلقته وزارة الثقافة ويشهد إقبال كبير من المواطنين مع إجراءات تنظيمية أثناء الدخول وتقديم أفلام تعرض لأول مرة داخل المسرح، وزاد الإقبال علي تلك الأفلام، وتخضع هذه الأفلام خاضعة للرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة ويبلغ سعر التذكرة 40 جنيها، حسب ما قدرته إدارة السينما بالهيئة العامة لقصور الثقافة وذلك بهدف تقديم الأعمال السينمائية المعاصرة والحديثة بأسعار رمزية.

سينما الشعب بقصر ثقافة قنا
سينما الشعب بقصر ثقافة قنا

 

سينما أمل بدشنا
سينما أمل بدشنا

 

سينما عبد الوهاب بقنا
سينما عبد الوهاب بقنا

 

سينما عبد الوهاب بقوص_1
سينما عبد الوهاب بقوص

 

سينما ومسرح قنا
سينما ومسرح قنا

 

شارع السينما بقنا
شارع السينما بقنا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة