وزارة الصحة تكشف عن تطور برامج خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين.. توفر خدمات الفحص الطبى والمعملى بالمجان للأقل من 18 عاما.. وتقدم سبل التغذية السليمة..وتوفير الخدمة بـ 2500 عيادة بوحدات المحافظات

السبت، 29 يونيو 2024 07:00 م
وزارة الصحة تكشف عن تطور برامج خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين.. توفر خدمات الفحص الطبى والمعملى بالمجان للأقل من 18 عاما.. وتقدم سبل التغذية السليمة..وتوفير الخدمة بـ 2500 عيادة بوحدات المحافظات وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حسام عبد الغفار: نستهدف الكشف عن الأمراض المعدية والمزمنة وتقديم سبل التغذية السليمة ومواجهة التحرش والإدمان
 

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن تطورات برنامج خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين مؤكدة أن برنامج رعاية الشباب والمراهقين يتضمن سلسلة من الفحوصات المعملية والطبية التى تضمن رعاية أفضل للشباب بعيدا عن الآثار السلبية صحيا.

وقال الدكتور جمال الكاشف مدير الإدارة العامة لرعاية الأطفال بالسن المدرسى والمراهقين بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع": جميع محافظات الجمهورية يتوفر فيها مراكز تقديم خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمجان وتنقسم فيها الفحوص إلي طبية ومعملية ووتضمن خدمات قياس السكر والسكر العشوائى وصورة الدم الكاملة وتقديم خدمات المشورة للفتيات كما يستهدف البرنامج مكافحة السمنة والنحافة وتقديم سياق لاسلوب الحياة الصحى.

وأضاف الدكتور جمال الكاشف مدير الإدارة العامة لرعاية الأطفال بالسن المدرسى والمراهقين بوزارة الصحة والسكان، أن العيادات تستهدف تقديم خدمات تهتم بالبعد عن الإدمان والتحرش والسلوكيات الضارة، قائلا: يمكن الاستفسار عن الخدمات وأماكن تقديمها من خلال الخط الساخن 15335 .


وتابع الدكتور جمال الكاشف مدير الإدارة العامة لرعاية الأطفال بالسن المدرسى والمراهقين بوزارة الصحة والسكان: تم تجهيز 2500 عيادة صديقة "للشباب والمراهقين" تهدف إلى التثقيف الصحى والتعريف بفترة المراهقة، بالإضافة إلى تشجيعهم على اتباع السلوكيات الصحية السليمة، وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة، وأمراض الفم والأسنان، وكذلك التوعية بالتغذية السليمة.

وأوضح أنه تم تقديم خدمات التثقيف الصحى والدعم والمشورة لـ 1.5 مليون  من الشباب والمراهقين بمنشآت الرعاية الصحية الأولية، خلال عام 2023.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن خدمات البرنامج يتم تقديمها من خلال 2500 عيادة صديقة "للشباب والمراهقين" موزعين على منشآت الرعاية الصحية الأولية، بجميع محافظات الجمهورية. 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن العيادات الصديقة "للشباب والمراهقين" تهدف إلى التثقيف الصحى والتعريف بفترة المراهقة، وكذلك التوعية بالتغذية السليمة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الشباب من سن 10 إلى 21 عاما يمرون بظروف فسيولوجية وتغيرات كثيرة سواء كانوا فتيات أو أولادا، ويكونون محتاجين لشخص يجيب عن أسئلتهم، مشيرا إلى أن تلك الإجابات كثيرا ما تكون إما خاطئة أو غير مبنية على معلومة طبية موثقة.

وأضاف أن دور وزارة الصحة هو خلق مناخ صحى للمواطنين المصريين فى الإجابة عن تلك الأسئلة من خلال المختصين، وإعطاء معلومات تتعلق بالسن بالمناسب للزواج أو الحمل أو الطعام الصحي المفيد للشخص، من 2500 عيادة صديقة للشباب والمراهقين فى مراكز ووحدات وزارة الصحة.

وتابع أنه يتم من خلال أطباء متخصصين تقديم استشارة والإجابة عن كل الأسئلة التي يحتاج لمعرفتها الأهل والشباب والمراهقون، لافتا إلى أن تلك المراكز موجودة فى كل المحافظات، بفريق صحي مدرب على أعلى مستوى، والتي تمكنه من إعطاء معلومات صحية موثقة أو التعامل مع المعلومات والسلوكيات والآثار النفسية المترتبة عن تجارب خاطئة.

وأكد أن العيادات مفتوحة للجميع سواء من خلال الأهل أو توجه الشباب مباشرة، لافتا إلى أن كل هذا يقدم بدون أى تكلفة مالية، حيث إن الدولة المصرية تتحمل تكلفته ليعيش المواطن المصري لحياة كريمة.

ومن جانبه أشار الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض إلى تهيئة منشآت الرعاية الصحية الأولية، للعمل ببرنامج الخدمات الصديقة للشباب والمراهقين، وذلك من خلال الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسى والمراهقين.

وأضاف الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أنه تم تدريب 5000 من الفرق الطبية، وكذلك الجهاز الإشرافى من مسئولى السن المدرسي بالمديريات والإدارات الصحية، على تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، والمشورة للشباب والمراهقين.

وتابع الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض إن جميع الخدمات في هذه العيادات تقدم بالمجان، مشيرًا إلى أنه يتم تلقي استفسارات المواطنين عن خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين عبر الخط الساخن 15335.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة