أول محاكمة لنجل رئيس أمريكى..هانتر بايدن أمام القضاء بتهمة حيازة سلاح بشكل غير قانونى أثناء علاجه من الإدمان..أسوشيتدبرس: القضية تضع الرئيس فى قلب الأضواء..CNN: حلقة جديدة من التشابك القانوني بسياسات الانتخابات

الإثنين، 03 يونيو 2024 07:30 م
أول محاكمة لنجل رئيس أمريكى..هانتر بايدن أمام القضاء بتهمة حيازة سلاح بشكل غير قانونى أثناء علاجه من الإدمان..أسوشيتدبرس: القضية تضع الرئيس فى قلب الأضواء..CNN: حلقة جديدة من التشابك القانوني بسياسات الانتخابات هانتر بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ اليوم، الاثنين، إجراءات محاكمة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، فى قضية فيدرالية تتعلق بحيازة السلاح بشكل غير قانونى، وذلك بعد انهيار اتفاقه السابق مع هيئة المحلفين والذى كان من شأنه أن يجنبه إجراءات محاكمة قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يخوضها والده.

 

وأوضحت وكالة أسوشيتدبرس أن هانتر بايدن، الذى أمضى عطلة نهاية الأسبوع مع والده، يواجه اتهامات بارتكاب ثلاث جرائم تهود إلى شرائه سلاحا ناريا فى عام 2018 عندما كان يعالج من الإدمان، بحسب ما جاء فى مذكراته. وتبدأ المحاكمة التي تجرى فى مدينة ولينجتون بولاية ديلاوير، معقل بايدن، باختيار هيئة المحلفين.

 

وواجه هانتر بايدن أيضا بالكذب على تاجر أسلحة يحمل ترخيصا فيدراليا، والإدلاء بمزاعم كاذبة على التطبيق المستخدم لفحص المتقدمين لشراء الأسلحة حيث قال إنه لا يتعاطى المخدرات، وامتلك السلاح بشكل غير قانونى بعد 11 يوما من هذا الوقت.

 

وأقر هانتر بايدن بأنه غير مذنب، وجادل بأنه يتعامل بشكل غير عادل من وزارة العدل الأمريكية، بعد أن هاجم الجمهوريون اتفاقه السابق مع الادعاء واعتبروه معاملة خاصة.

وتأتى المحاكمة بعد أربعة أيام فقط من إدانة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـ 34 اتهاما فى قضية دفع أموال للممثلة إباحية نظير التزامها الصمت بشأن علاقة لها مع الرئيس قبل ترشحه للانتخابات فى عام 2015.

 

ويواجه هانتر بايدن محاكمة منفصلة فى كاليفورنيا فى سبتمبر المقبل عن اتهامات تخلفه عن دفع 1.4 مليون دولار ضرائب. وكان من المفترض أن يتم حل القضيتين من خلال اتفاق مع الادعاء فى يوليو الماضى، بعد تحقيق استمر سنوات فى التعاملات التجارية لهانتر بايدن.

 

ولا تتعلق محاكمة هانتر بايدن بالشئون التجارية الخاصة به، والتي هاجمه الجمهوريون عليها بدون أدلى فى محاولة لتصوير عائلة بايدن على أنها فاسدة. لكنها تكشف عن بعض أحلك اللحظات لهانتر بايدن وتجعله فى دائرة الضوء.

 

من ناحية أخرى، قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الأضواء السياسية الخاصة بالانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة، والمتشابكة مع دراما قانونية غير مسبوقة ستتحول هذا الأسبوع من المحاكمة الجنائية للرئيس السابق دونالد ترامب إلى محاكمة نجل الرئيس الحالي جو بايدن مع دخول الحملة الانتخابية لمرحلة جديدة حامية.

 

وأشارت الشبكة إلى أن محاكمة هانتر بايدن بتهمة حيازة سلاح، والتي تأتى بعد أيام قليلة من إدانة ترامب فى قضية أموال الصمت، ستكون لحظة من الألم الشخصى الشديد للرئيس بايدن، وتأتى فى الوقت الذى يسعى فيه لإيجاد انفراجه سياسية بعد أسابيع من التغطية التي تركزت على قضية ترامب.

ومن المتوقع أن يصدر بايدن فى وقت لاحق هذا الأسبوع قرار تنفيذيا من شأنه أن يحد قدرة المهاجرين على السعي إلى اللجوء على الحدود الجنوبية، وأشارت سى إن إن إلى أن هذه الخطوة التي تمثل لحظة هامة فى فترة بايدن الرئاسية وحملته الانتخابية، سينظر إليها كمحاولة لإضعاف ميزة ترامب فى هذه القضية التي تمثل أساس لمسيرته السياسية. لكنها تخاطر أيضا بإغضاب الناخبين التقدميين الذين يمثلون أهمية لآمال الرئيس فى الانتصار فى نوفمبر المقبل، لكنهم غضبوا من الرئيس بسبب بعض سياسته الأخرى بما فى ذلك دعمه لإسرائيل.

 

ورأت سى إن إن، أن أول محاكمة لنجل رئيس حالى فى الولايات المتحدة يمكن أن يدحض مزاعم الجمهوريين بأن وزارة العدل تستهدف الجمهوريين فقط. وكان البيت الأبيض قد استبعد إمكانية العفو عن هانتر بايدن فى حال إدانته، إلا أن الرئيس الأمريكي قال أن ابنه لم يرتكب مخالفات وأنه استطاع تغيير حيته بعد معاناة من إدمان الكحول والمخدرات.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة