مشروع لطلاب كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق لمواجهة ارتفاع سعر الأعلاف.. تغذية أسماك القراميط باستخدام قشور الموز والبرتقال.. ونجاح التجربة بزيادة معدل النمو فى 60 يوما والقضاء على ظاهرة الافتراس

الإثنين، 03 يونيو 2024 04:00 ص
مشروع لطلاب كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق لمواجهة ارتفاع سعر الأعلاف.. تغذية أسماك القراميط باستخدام قشور الموز والبرتقال.. ونجاح التجربة بزيادة معدل النمو فى 60 يوما والقضاء على ظاهرة الافتراس مشروع بحثي لمواجهة ارتفاع أسعار الأعلاف
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم مجموعة من طلاب قسم الإنتاج الحيوانى المستوى الرابع كلية تكنولوجيا وتنمية بجامعة الزقازيق، مشروع بحثى فكرته قائمة على استخدام قشور الموز والبرتقال كبديل للذرة الصفراء فى تغذية الأسماك وذلك لمواجهة سعر الاعلاف، وقد اثبت المشروع زيادة فى معدل نمو الأسماك من 50 جرام إلى 250 جراما فى 60 يوما، والقضاء على ظاهرة الافتراس الموجودة بأسماك القراميط.

ويقول الدكتور " حسن محمود الكلاوي" رئيس قسم الإنتاج الحيوانى بكلية تكنولوجيا وتنمية بجامعة الزقازيق، أن مجموعة من طلاب المستوى الرابع بالكلية، أعدوا مشروع بحثى عن تغذية الأسماك استخدام قشر الموز والبرتقال بديل للذرة الصفراء وذلك لمقابلة مشكلة ارتفاع الأعلاف التى تمثل 70 من جودة تكاليف الأسماك.

ويقول "احمد هشام محجوب" طالب بالفرقة الرابعة بقسم الإنتاج الحيوانى بكلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق، مشروعنا عبارة عن تجربة بحثية بعنوان "تأثير اضافة مستويات مختلفة من خليط قشر البرتقال والموز على نمو وتغذية الأسماك.

وتابع: أن نوع الأسماك المستخدمة كان القرموط الافريقى، ومدة التجربة 90 يوما، فكرة التجربة قائمة، أننا نوفر نسبة كبيرة من تكلفة التربية بتقليل سعر العلف المستخدم، عن طريق الاستغناء عن جزء من الذرة الصفراء المستخدمة وننضيف مكانها خليط قشر البرتقال والموز وتم استخدام النوعين دول لان نسبة البروتين فيهما بتبقى عالية جدا، فضلا عن كونهما من مخلفات تصنيع العصائر وشركات الفواكه.

وتضيف الدكتورة "فاطمة محسوب أحمد" مدرس إنتاج أسماك بقسم الإنتاج الحيوانى، بكلية تكنولوجيا وتنمية، والمسئولة عن المشروع، أن فكرة المشروع قائمة عن مواجهة ارتفاع أسعار الأعلاف، وذلك يؤدى ذلك إلى ارتفاع المنتج النهائى من البروتين الحيوانى بدأنا نبحث حلول من خلال استخدام عن بدائل مصادر البروتين فى العليقة من المخلفات الزراعية من قشور الموز والبرتقال، لان نسبة البروتين فيهما مرتفعة كبديل للذرة الصفراء، لأن أسعار غالية وتستورد من الخارج وقسمنا المشروع البحثى إلى 4 مجموعات المجموعة الأولى كانت أسماك بدون أى أضافات، والمجموعة الثانية استبدال الذرة الصفراء بنسبة 10 % والمجموعة الثالثة استبدال الأعلاف بنسبة 15 والمجموعة الرابعة 20، والتجربة مدتها 90 يوما ووجدنا فى ارتفاع فى معدلات النمو ونقيس الأوزان كل 15 يوما ونحدد نسبة العلاف المحددة للأسماك.

تمت فكرة المشروع تحت إشراف الدكتور "مصطفى عبد الرحيم "دكتور تغذية الحيوان بالكلية ورئيس المعمل المركزى، وقد شارك فى المشروع البحثى كل من الطلاب " أحمد هشام محجوب" و" حازم طلبة محمد "" و" محمد السيد السيد " و" هاجر حسام الديب" و"روان عصام عبد المنعم" و" على محمد عبدالنبي" وأحمد حسام"واحمد" و"شريف صبرى " و" رامى محمد محمد السعيد "و" محمد سامى " و" محمد رمضان" و" مريم عصام ابراهيم" و" محمد سامى محمد " و" محمد رمضان حسين"

ومن جانبه قال الدكتور خالد محروس، عميد كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق، أن الكلية توفر كافة السبل أمام الطلاب من أجل مساعدتهم على تقديم الأبحاث والتجارب، وأهم ما يميز الكلية وجود مركز بحوث المياه والتربة والغذاء، ويعد مركز بحثى خدمى الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية، ومعتمد دوليا فى 48 اختبار ويستقبل عينات من مصانع التغذية والاعلاف والمياه والشركات المصدرة والباحثين داخل وخارج الجامعة ويخدم قطاع الصناعة.

ونه أنه يعمل بالمركز مجموعة من الأساتذة المتخصصين فى هذا المجال بالكلية تحت إشراف الدكتور مصطفى عبد الرحيم، مدير المركز، ويضم المركز أحدث الاجهزة الخاصة بتحليل العينات بمواصفات عالمية ويخدم المركز المستثمرين بالمناطق الصناعية المختلفة على مستوى الجمهورية وحصلنا على إشادة وشهادة دولية بالاعتماد والجودة ويتم استقبال العينات لتحليلها يوميا.

اثناء-تنفيذ-التجربة
اثناء-تنفيذ-التجربة

 

استخدام-قشر-الموز-والبرتقال-بديل-للذرة-الصفراء-فى-تغذية-الاسماك
استخدام-قشر-الموز-والبرتقال-بديل-للذرة-الصفراء-فى-تغذية-الاسماك

 

استخدام-قشر-الموز-والبرتقال-بديل-للذرة-الصفراء-فى-تغذية-الاسماك_1
استخدام-قشر-الموز-والبرتقال-بديل-للذرة-الصفراء-فى-تغذية-الاسماك_1

 

التجربة
التجربة

 

الدكتورة-فاطمة-محسوب
الدكتورة-فاطمة-محسوب

 

الدكتور-حسن-الكلاوى،-رئيس-قسم-الانتاج-الحيوانى-بكلية-تكنولوجيا-وتنمية-جامعة-الزقازيق
الدكتور-حسن-الكلاوى،-رئيس-قسم-الانتاج-الحيوانى-بكلية-تكنولوجيا-وتنمية-جامعة-الزقازيق

 

الطلاب
الطلاب

 

الطلاب-اثناء-التجربة
الطلاب-اثناء-التجربة

 

جانب-من-التجربة
جانب-من-التجربة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة