اكتشاف مبنى أثرى يستخدم فى علاج المرضى بالمكسيك.. اعرف حكايته

الأحد، 30 يونيو 2024 08:00 م
اكتشاف مبنى أثرى يستخدم فى علاج المرضى بالمكسيك.. اعرف حكايته مبنى أثرى يستخدم لطقوس الشفاء فى المكسيك عمره 900 عام
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من المعهد الوطنى للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH)، مبنى يعود تاريخه إلى ما قبل العصر الإسبانى يستخدمه السكان المحليون فى طقوس الشفاء فى تيكاكاواكو، وهى بلدة فى ولاية هيدالجو بالمكسيك، وفقا لما نشره موقع"heritagedaily".

وفقًا للأساطير التي رواها شيوخ المدينة، أمر أحد الكهنة بتدمير المعالم والأصنام في المنطقة، معتبرًا إياها بقايا وثنية غير أخلاقية.

ورغم الدمار، استمر المعالجون في زيارة تل صغير يعتبر مقدسًا، حيث كانوا يقدمون قرابين احتفالية من الخمور أو الخبز لعلاج المرضى، وتمثل هذه الممارسة مزيجًا من الطقوس الكاثوليكية والتقاليد المقدسة التي سبقت وصول الإسبان.

يحتوى التل على بقايا معمارية لمبنى ضخم، كشفت الحفريات الإضافية التي أجراها علماء الآثار في INAH عن مبنى يعود إلى ما قبل العصر الإسباني بقاعدة دائرية، يبلغ قطرها في الأصل 15 مترًا.

يبلغ ارتفاع المبنى 3.5 متر ويتميز بدرج مركزي محاط باثنين من الفرداس، يشير التأريخ الأولي، استنادًا إلى الاكتشافات السطحية لشظايا حجر السج، إلى أن الهيكل يعود إلى حوالي 900 إلى 1521 بعد الميلاد خلال فترة ما بعد الكلاسيكية.

وشهد الطرف الأخير من فترة ما بعد الكلاسيكية إخضاع ثقافات وحضارات أمريكا الوسطى، وبداية الفترة الاستعمارية تحت الحكم الإسباني.
وبحسب الباحثين، فإن الغرض من هذا البناء غير معروف، كما أن عدم وجود أي مستوطنات رئيسية تعود إلى ما قبل الإسبان في منطقة هواستيكا يزيد من غموضه.

ويتكهن الفريق بأن البناء كان على الأرجح تحت سيطرة ميتستيتلان، وهى دولة أوتومي قوية ومستقلة قاومت غزو إمبراطورية الأزتك.

وفقًا لأوزفالدو خوسيه ستيربون من المعهد الوطني للتاريخ، هذا هو أول مشروع ينفذه المعهد الوطني للتاريخ والتاريخ في تيكاكاواكو، وهي بلدة تقع في منطقة هواستيكا في هيدالجو،يُترجم اسم البلدة بلغة الناواتل إلى "مكان الحجر المجوف".

وكشف مسح للمنطقة المحيطة أيضًا عن بقايا معمارية أخرى قريبة، بما في ذلك ملعب كرة يبلغ طوله 18 مترًا.

وقال علماء الآثار، أنه تم البدء فى تنفيذ أعمال المسح التصويري والتحليل الذي سيسمح لنا بتوثيق خصائص المباني في سجلات السجل العام للآثار والمناطق الأثرية والتاريخية، وذلك لإعطاء الهوية لهذه المنطقة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة