استخدام الزعتر وبذور الشيا كبديل للأعلاف لزيادة معدلات النمو والمناعة للأرانب.. مشروع تخرج لطلاب الإنتاج الحيوانى بكلية بكلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق.. التجربة أسفرت عن زيادة النمو وقلة النفوق.. صور

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 07:02 ص
استخدام الزعتر وبذور الشيا كبديل للأعلاف لزيادة معدلات النمو والمناعة للأرانب.. مشروع تخرج لطلاب الإنتاج الحيوانى بكلية بكلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق.. التجربة أسفرت عن زيادة النمو وقلة النفوق.. صور جانب من مشروع التخرج
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة قسم الإنتاج الحيوانى بكلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق، مشروع تخرج عن "دراسة تأثير الزعتر والشيا مع تنشيط النمو الطبيعى فى الأداء الإنتاجى وصفات الذبيحة للأرانب النامية"وأسفر استخدام الأعشاب الطبيعية عن زيادة معدلات النمو لدى الأرانب وقلة نسبة النفوق.

 

وقال الدكتور حسن محمود الكلاوى، رئيس قسم الإنتاج الحيوانى والداجنى بكلية تكنولوجيا وتنمية جامعة الزقازيق، أن الكلية تحرص على تدريب الطلاب على عمل مشروعات بحثية وإنتاجية لكى يكونوا متفوقين وقادرين على المنافسة فى سوق العمل، وقام مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإنتاج الحيوانى، بعمل مشروع عبارة عن استخدام الإضافات الغذائية أعشاب طبيعية لزيادة معدلات النمو فى الأرانب وزيادة المناعة عند الأرانب باستخدام أعشاب الزعتر وبذور الشيه، وتم عمل 3 معاملات المعاملة الأولى من أعشاب الزعتر والثانية من بذور الشيا والثالثة الخليط بينهما، والمؤشرات الأولية تشير إلى أن تأثير المواد الطبيعية كان ايجابى وأدى إلى زيادة معدلات النمو خاصة معدل المخلوط ما بين بذور الشيا ومن هنا نقلل فى استخدام الأعلاف فضلا عن قلة النفوق.

ومن جانبه قال الطالب على جمعة جبل، بالفرقة الرابعة قسم الإنتاج الحيوانى بكلية تكنولوجيا وتنمية جامعة الزقازيق، إنه شارك مع مجموعة من زملائه بالقسم عن تنفيذ مشروع بحثى عن "دراسة تأثير الزعتر والشيا مع تنشيط النمو الطبيعى فى الأداء الإنتاجى وصفات الذبيحة للأرانب النامية"حيث تم تنفيذ العمل المعملى فى المعمل المركزى للتربة والأغذية والأعلاف (معمل معتمد دوليا، حاصل على ISO 17025، منذ عام 2012) وأجريت دراسة لمعرفة تأثير إضافة مسحوق الزعتر والشيا إلى العليقة على الأداء الإنتاجى لذكور الأرانب النامية، تم استخدام 65 أرنب نيوزيلندى فى سن الفطام بمتوسط وزن 500 ± 20، وزعت هذه الأرانب عشوائياً على أربع معاملات (15 أرنباً/معاملة) بواقع 4 مكررات للمعاملة و5 أرانب احتياطية فى حالة النفوق.

 

فيما أضافت نهال كمال، طالبة بالفرقة الرابعة قسم إنتاج حيوانى: "استخدامنا فى تجربتنا 65 أرنبا واستمرت التجربة لمدة 8 أسابيع وتم تصنيف مجموعات الدراسة على النحو التالي: المعاملة الأولى (C) المعاملة المقارنة غذيت على عليقة أساسية كمجموعة سيطرة بينما غذيت مجموعات المعاملة الثانية والثالثة والرابعة (T1,T2,T3) على العليقة الرئيسية مضافًا إليها 750 جرام شيا و1500 جرام زعتر ومزيج 750 جرام شيا و1500 جرام. زعتر، أظهرت النتائج خلال الشهر الأول من التجربة تحسنا فى معدل الوزن الزائد بشكل عام فى جميع المعاملات (الشيا والزعتر والخلطة والسيطرة).

 

واستطرد الطالب عمرو محمد على: "كان متوسط الزيادة الوزنية فى كل معاملة ( الشيا :1358.2 )، ( الزعتر 1415.7 ) (الميكس 1422.7)، ( كنترول 1358.2) ومن الواضح أن أعلى زيادة فى الوزن كانت فى معاملة الميكس ثم الزعتر ثم الشيا وكانت الكنترول فى النهاية خلال الشهر الأول من التجربة، وفى الأسبوع الثالث عشر تم ذبح 3 أرانب من كل تجربة لتقدير صفات الذبيحة، تم إيواء الأرانب فى بطاريات مسطحة مزودة ب المغذيات ونبل أوتوماتيكية، تم وضع الأرانب فى أقفاص سلكية ( 50*55*40) والغرفة جيدة التهوية مع مراعاة الحرارة والرطوبة بشكل دوري".

 

وشارك فى المشروع البحثى كل من الطلاب على جمعة على جبل وعمرو محمد على توفيق وأحمد أيمن أحمد وأحمد محمد الششتاوى وأحمد يحيى محمد وأسامة عبدالله صالح وآلاء حمدى أحمد ورباب عبدالرؤوف محمد وسالى محمد عبدالحى وسامح أيمن على وشريف أشرف عبدالرحيم وعبدالرحمن السيد محمود وعمرو محمد محمد، وماذن أحمد إبراهيم ومحمد السيد أحمد شعير ومروان محمد عبدالنبى ومريم محمد إبراهيم ومعاذ محمد محمد ونرمين محمد عبدالغنى ونهال كمال مصطفى ونوران أحمد عبدالحميد ومحمود أحمد محمد.

احد الطلاب
احد الطلاب

 

الارانب المستخدمة فى التجربة
الارانب المستخدمة فى التجربة

 

الدكتور حسن الكلاوى، رئيس قسم الانتاج الحيوانى بكلية تكنولوجيا وتنمية جامعة الزقازيق
الدكتور حسن الكلاوى، رئيس قسم الانتاج الحيوانى بكلية تكنولوجيا وتنمية جامعة الزقازيق

 

تجربة استخدام  الاعشاب الطبيعية  بديل للاعلاف فى تغذية الارانب
تجربة استخدام الاعشاب الطبيعية بديل للاعلاف فى تغذية الارانب

 

طلاب الفرقة الرابعة
طلاب الفرقة الرابعة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة