زحام وتوافد كبير من المواطنين على أسواق الخراف والماشية بالأقصر قبل دخول عيد الأضحى.. إقبال للمواطنين على سوق الخراف والماعز بقرية الحبيل.. والتجار يوفرون عجول البقر والجاموس بأقل الأسعار.. فيديو وصور

الأربعاء، 05 يونيو 2024 09:22 م
زحام وتوافد كبير من المواطنين على أسواق الخراف والماشية بالأقصر قبل دخول عيد الأضحى.. إقبال للمواطنين على سوق الخراف والماعز بقرية الحبيل.. والتجار يوفرون عجول البقر والجاموس بأقل الأسعار.. فيديو وصور سوق الأضاحى
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجواء مميزة تظهر فى أسواق الماشية المنتشرة حول الأقصر ومصر بأكملها، بتوافد كبير من المواطنين على تلك الأسواق فجرًا لشراء أضحيتهم وتوفيرها لأسرهم قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، ويتم فى الأسواق الأخيرة قبل العيد زيادة المعروضات من أضاحى العيد التى تشمل "العجول والأبقار والجاموس والخراف والماعز والأغنام" بأنواعها والمختلفة وكافة الأحجام التى تناسب الجميع، حيث يصاحب زيادة المعروضات انخفاض كبير فى الأسعار ليوفر التجار الأموال اللازمة بعد شهور من تربية تلك الماشية والخراف مع قدوم العيد الكبير.

وفى هذا الصدد رصد "تليفزيون اليوم السابع" بثا مباشرا من داخل سوق الخراف والماعز والأغنام فى جبل قرية الحبيل شرق محافظة الأقصر، وسط حالة من الإقبال الكبيرة للمواطنين والأهالى على السوق لشراء أضحيتهم من خراف وماعز وجديان وأغنام قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، وسط توفير كميات كبيرة من التجار وأصحاب الحظائر بأسعار منافسة ومخفضة تناسب الجميع.

كما رافق المعلم مصطفى الطيرى مسئول سوق الخراف والماعز بالأقصر، "اليوم السابع" فى جولة داخل سوق الخراف والماشية وعرض عدد من الأغنام والخراف للجمهور والتى تتراوح أسعارها ما بين 4 آلاف جنيه وحتى 12 ألف جنيه، حسب الحجم ونوعية الأغنام والخراف التى يتم التضحية بها فى عيد الأضحى المبارك.

وأكد المعلم مصطفى الطيرى، أن مواصفات خروف العيد يجب أن يراعى فيه عدة شروط هامة بأن يتأكد المواطن بنفسه من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة، وأن يكون الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل أو مطأطأ الرأس أو الراقد، وقوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر، وعدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الانف، وتكون العينان لامعتان نظيفتان وليس بهما إفرازات أو أحمرار.

وأوضح مسئول سوق الخراف والماعز بالأقصر، إنه يجب على المضحين فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف، بجانب أهمية فحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة، والقيام بالضغط على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والتعرف على حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر وفحص الفخذ، ويفضل أن يكون حجم لية الخروف صغيرة أو متوسطة بالنسبة لحجم الخروف، وكذلك ملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال، وأن يكون تنفس الخروف طبيعى لا يعانى من النهجان أو السعال.

كما قدم "تليفزيون اليوم السابع" بث مباشر رصد خلاله أجواء التوافد الكبيرة من المواطنين والتجار على شراء أضحية العيد من العجول والأبقار والجاموس داخل السوق الأكبر فى الأقصر بجبل قرية الحبيل شمال شرق محافظة الأقصر، وسط توافر كميات كبيرة من الماشية للجميع وبأسعار منافسة لخدمة الجميع قبل قدوم عيد الأضحى المبارك.

وقال المعلم سليم أحمد، مسئول سوق المواشى فى جبل قرية الحبيل، إنه يتم تنظيم حركة الدخول والخروج من السوق الأبرز بالمحافظة قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، بصورة طبيعية تمامًا لخدمة الأهالى وأصحاب المواشى فى عرض الأبقار والجاموس والعجول بأنواعها وأحجامها المختلفة، حيث يفتح السوق أبوابها بصورة أسبوعية كل ثلاثاء فجرًا ويستقبل القادمين من كافة أرجاء المحافظة لشراء أضحيتهم قبل أيام من قدوم العيد الكبير.

وأكد مسئول سوق المواشى فى جبل قرية الحبيل، لـ"اليوم السابع"، إنه يشهد السوق فى الأسبوعين الأخيرين قبل عيد الأضحى المبارك، زيادة كبيرة فى المعروض من المواشى بأنواعها وأحجامها المختلفة، وهو ما يساهم فى تقليل وتخفيض الأسعار أمام الجمهور لضمان توفير الأضاحى اللازمة للجميع قبل عيد الأضحى.

أما بالنسبة لتجارة المواشى من عجول وأبقار مختلفة، فتزدهر فى تلك الأيام عمليات البيع والشراء لتجهيز المواطنين أنفسهم لأضاحى العيد، وكذلك تزداد المعروضات بين الجميع، حيث يجلب أصحاب الماشية كميات متنوعة بأحجام مختلفة للسوق الأسبوعى بالحبيل ويعرضونها أمام الجمهور من الزبائن القادمين من مختلف أرجاء الأقصر، ويتم البيع والشراء للعجول والأبقار والجاموس بأسلوب المزايدة بين التجار والمشترين من الأهالى وتجار الجزارة لترسية كل رأس على أعلى سعر حسب السوق.

وفى نفس السياق أعلنت مديرية تموين الأقصر، بقيادة الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر، عن وصول عدد 40 من الخراف البلدية الحية لعيد الأضحى المبارك كدفعة أولى لبيعها للمواطنين بأسعار مناسبة للجميع.

وأكد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر، أن الخراف موجودة بالشادر المقام بالشركة المصرية بالأقصر بجوار هايبر مصطفى كامل، وتباع للمواطنين بسعر 220 جنيها للكيلو قائم، كما توجد كمية من اللحوم الهندية مستوردة بسعر 220 جنيها للكيلو، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 2024.

ولدعم أصحاب المواشى وحماية المواطنين قبل العيد، شكلت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور طارق لطفى مدير المديرية، لجان مكثفة للمرور على أسواق الماشية الأسبوعية فى الأقصر، فى قرية الحبيل وإسنا وأرمنت، فحص وتحصين الماشية قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، لتقديم أفضل خدمات للمواطنين الذين يتوافدون على تلك الأسواق بصورة كبيرة لشراء الأضاحى من الأسواق الأسبوعية.

وفى هذا الصدد يتم استمرار تفعيل دور مديرية الطب البيطرى بالأقصر فى إحكام الرقابة البيطرية على أسواق الماشية المقامة بمراكز المحافظة، وتزامنًا مع استعدادات مديرية الطب البيطرى بالأقصر لقرب حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبتكليف من الدكتور طارق لطفى مدير مديرية الطب البيطرى بالأقصر، حيث تشكلت اللجنة الطبية البيطرية من إدارة إسنا البيطرية تحت إشراف الدكتور محمد إبراهيم الرشيدى مدير إدارة إسنا البيطرية، برئاسة كلا من الدكتور يوحنا مريد مدير إدارة الوقاية بمديرية الطب البيطرى بالأقصر، والدكتور محمد السيد رئيس وحدة الحلة البيطرية بإسنا.

وقامت اللجان الطبية البيطرية بالمرور على سوق الحبيل وسوق إسنا وأرمنت للماشية، وتم عمل تقصى وبائى نشط من داخل السوق والأماكن المحيطة به، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، فضلًا عن توعية كافة مربى وتجار الماشية من داخل الأسواق بأهمية وضرورة التحصينات الوقائية الدورية للحيوانات الخاصة بهم القابلة للإصابة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والتوعية بخطورة هذه الأمراض الوبائية، وما تسببه من خسائر إقتصادية فادحة فى الثروة الحيوانية، وكذلك التوعية بطرق الوقاية من هذه الأمراض الوبائية والتى يأتى فى مقدمتها تحصين الحيوانات القابلة للإصابة ضد المرض.

وناشدت مديرية الطب البيطرى بالأقصر بقيادة الدكتور طارق لطفى مدير المديرية، كافة مربى وتجار الماشية بأهمية وضرورة تعاونهم مع هذه اللجان الطبية البيطرية، بمشاركتهم الإيجابية وتقديم الحيوانات الخاصة بهم لتحصينها، وذلك حفاظًا على الثروة الحيوانية وتحقيقًا للتنمية المستدامة بها، وحرصًا من رجال الطب البيطرى على صحة وسلامة الغذاء من أصل حيوانى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة