وزارة التعليم تحدد مهام المراقبين بامتحانات الثانوية العامة.. وتؤكد ضرورة التصدى للغش.. وكتابة رقم الجلوس على المقاعد وتوزيع الأسئلة وفق النماذج الأربعة.. وملاحظ لكل 10 طلاب والدخول قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق

الأربعاء، 05 يونيو 2024 08:00 ص
وزارة التعليم تحدد مهام المراقبين بامتحانات الثانوية العامة.. وتؤكد ضرورة التصدى للغش.. وكتابة رقم الجلوس على المقاعد وتوزيع الأسئلة وفق النماذج الأربعة.. وملاحظ لكل 10 طلاب والدخول قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق طلاب الثانويه العامة - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام قليلة من انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى واجبات ومهام وأدوار المراقبين بلجنة سير الامتحانات، من بينها ضرورة التصدى للغش بكل قوة مع توفير الهدوء والراحة للطلاب داخل اللجان والتعاون مع رئيس اللجنة فى تنفيذ كافة التعليمات الخاصة بانتظام العمل داخل اللجنة وأنه شريك مع رئيس اللجنة فى تنفيذها وأن المسئولية تضامنية بينهما.

وشددت الوزارة على المراقبين فى امتحانات الثانوية العامة فور وصولهم مقر اللجنة وتحت إشراف رئيس اللجنة فحص كافة مرافقها والتأكد من كفايتها وملائمة الأثاث للطلاب الممتحنين وأن أعداد اللجان الفرعية كافى لاستيعاب جميع الطلاب طبقا للتعليمات الواردة بهذا الشأن وكذلك البوابات والأسوار مما يسهل انتظام العمل دخل اللجنة اثناء سير الامتحان مع الاشراف شخصيا على ترتيب المقاعد ونظافتها وكتابة رقم الجلوس لكل طالب على المقعد الخاص به.


وطالبت وزارة التربية والتعليم المراقبين والملاحظين بالالتزام بسعة اللجان الاستيعابية المحددة لكل لجنة وفى حالة الفرش فى مساحات واسعة يتم ترتيب المقاعد فى خطوط متوازية عرضية وطولية بحيث تترك بين كل مقعدين متتاليين عرضا فراغ قدره 140 سم وطولا فراغ قدره 110 سم تقريبا مع مراعاة الالتزام بتوزيع النماذج الامتحانية لكل طالب على حسب التعليمات وفق ترتيب النماذج الامتحانية الأربعة.

وأكدت الوزارة على تشكل لجنة من المراقبين لمراجعة أسماء الطلبة المدونة بكشوف المناداة مع بطاقات تحقيق الشخصية وإبلاغ لجنة النظام والمراقبة بالتفاصيل خلال فترة التحضير وعليهم أن يحافظوا على بطاقات تحقيق الشخصية سليمة حتى ترد كاملة مرتبة إلى لجنة النظام والمراقبة بعد انتهاء الامتحان مع الانتباه ومراعاة الحالات الخاصة التى توجد باللجنة مثل حالات طلاب الدمج والطلاب ضعاف البصر الذين يحتاجون إلى تكبير أوراق الإجابة والأسئلة واللجان الخاصة بمرافق وإعداد اللجان الخاصة بما يتناسب مع كل حالة بما لا يوثر على انتظام العمل داخل اللجنة والتنويه على كل حاله أثناء التظريف على المظروف الخاص بأوراق الأسئلة والإجابات، مع عمل رسم كروكى لأماكن الامتحان يبين فيها مواقع لجان الطلبة طبقا لتوزيعهم بأرقام الجلوس وعرض هذا الكروكى فى مكان ظاهر بمقر اللجنة أثناء الامتحان.

وقالت الوزارة إنه يخصص لكل عشرة طلاب ملاحظ واحد عند استخدام حجرات المطعم أو الصالات التى تتسع لأكثر من عشرين طالبًا بشرط أن لا يقل عدد الملاحظين عن اثنين فى اية حجرة ما لم تصدر تعليمات أخرى عند بدء أول أيام الامتحانات يتم المرور على اللجان الفرعية لمراجعة جميع بيانات الطلاب، اسم الطالب ورقم جلوسه ونظام امتحانه وديانته واللغات الأجنبية التى يؤدى الامتحان فيها طبقا للوارد بكشوف المناداة.


وأشارت الوزارة إلى أهمية قيام الطلاب بالتوقيع على صحة البيانات فى كشوف المناداة ومع التحقق من شخصية كل طالب يقع فى الدور المكلف بمراقبته بالرجوع إلى صورته الشخصية المنصفة ببطاقة تحقيق الشخصية فى بدء امتحان كل فترة امتحانية بالإضافة إلى ضرورة الإطلاع على بطاقة الرقم القومى بالنسبة لطلاب المنازل ومن فى حكمهم وكذلك الطلاب الوافدين بمراجعة تطابق بطاقة تحقيق الشخصية مع جواز السفر الذى يحمله الطالب.


وأكدت على ضرورة تعاون المراقبين والملاحظين مع رئيس اللجنة والمراقب الأول عند استلام صناديق الأوراق الامتحانية والتأكد أن عدد المظاريف المستلمة سليمة وكافى وتخص اللجنة وأن إجمالى أعداد وجود مظاريف الحالات الخاصة مثل الدمج - التكبير والمواد المترجمة ) ومظاريف التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية والبابل شيت والأسئلة المقالية وكراسات الأسئلة وأوراق الإجابة مطابق لعدد الطلاب الموجودين باللجنة قبل بدء الامتحان.

 

وشددت الوزارة على عدم السماح لأى طالب بالخروج من اللجنة دون تسليم كراسات الأسئلة وأوراق الإجابة البابل شيت والأسئلة المقالية وعليهم مراجعتهم عند استلامهم من الملاحظين فى نهاية وقت الامتحان والتأكد من أن جميع بيانات الطالب مسجلة فى الأماكن المخصصة لهم بخط يد الطالب والتحقق من أن أوراق الإجابة كاملة غير منقوصة وتم التوقيع عليها من الملاحظين مع تجميع كراسات الأسئلة وأوراق الإجابة البابل شيت والأسئلة المقالية للطلاب الغائبين بعد مرور 15 دقيقة من بداية الامتحان والتأكد من قيام غيابهم وتسليمها إلى مراقب الكنترول الذى يقوم بعمل حافظة تسليم لهذه الأوراق.


مع الملاحظين يعمل استمارة الغياب الخاصة بهولاء الطلاب والتأكد من المظاريف الزائدة والاحتياطى وتسليمها لعضو مركز توزيع وتجميع اوراق الامتحان بعد نهاية الامتحان لتسليمها إلى المركز فى نفس يوم الامتحان بعد الانتهاء.


وطالبت الوزارة المراقبين بعدم السماح للطلاب بدخول قاعات الامتحان قبل بدء الامتحان بأكثر من عشر دقائق مع عدم السماح ببقاء الطالب الذى سلم أوراقه الامتحانية بطرقات اللجنة مطلقا والتنبيه على الطلاب بعدم كتابة أى معلومات على جدران اللجنة والتى يمكن استخدامها فى حل الامتحان والمحافظة على الجدران من التشويه أو التلف، وتحرير محاضر إثبات حالة بكل الظروف أو الحالات الطارئة التى تحدث باللجنة واتخاذ الإجراءات المقررة حيالها بالاشتراك مع رئيس اللجنة .


وشددت الوزارة على ضرورة التعاون مع رئيس اللجنة فى مكافحة الغش الالكتروني والغش الجماعى والتسريب بالمرور المستمر على اللجان وتبصير الطلاب بعواقب الغش طبقا للعقوبات القانونية الوارد بشأن المساعدة على الغش والقرارات الوزارية المنظمة لحالات الحرمان من الامتحان قبل البدء فى الامتحان والتعاون مع أعضاء الأمن للتأكد من عدم وجود أى دخلاء على الإطلاق داخل اللجنة ولا يسمح بدخول اللجنة إلا لمن يحمل خطاب تكليف للعمل باللجنة أو الطلاب المقيدين باللجنة طبقا لكشوف المناداة وعدم السماح بتواجد غير الممتحنين فى مقر اللجنة أو بالقرب منها .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة