وزير خارجية قبرص: مصر تلعب دورا قياديا لدعم السلام وحل الأزمة الفلسطينية

الأربعاء، 05 يونيو 2024 03:09 م
وزير خارجية قبرص: مصر تلعب دورا قياديا لدعم السلام وحل الأزمة الفلسطينية غزة
كتبت هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس، إن مصر تلعب دورًا محوريًا وقياديًا لتحقيق الاستقرار في المنطقة والشرق الأوسط، مثمنًا الجهود النشطة التى تبذلها مصر على المستويين السياسى والإنسانى فى معالجة الأزمات المتلاحقة فى منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دورها  في تعزيز الاستقرار الإقليمى ودعم مبادرات السلام.

وأشاد  كومبوس، فى لقاء مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين اليوم الأربعاء فى ختام زيارته الحالية إلى القاهرة-بدور مصر في الوساطة لحل القضية الفلسطينية، وتحولها إلى مركزًا لاستقبال ونقل المساعدات إلى قطاع غزة.

  وأكد  كومبوس  على قوة العلاقات الإستراتيجية التى تربط بين بلاده ومصر فى العديد من المجالات والتنسيق الوثيق بين البلدين حيال كافة القضايا والملفات محل الإهتمام المشترك، مشيرًا إلى  اللقاءات المتعددة التى عقدها خلال الأشهر الأخيرة مع وزير الخارجية سامح شكرى والمباحثات التى جرت أمس الثلاثاء بالقاهرة .

 كما أكد على  أهمية آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان،  مشددا على أن بلاده ستواصل دعم مصر فى إطار علاقاتها مع الإتحاد الأوروبى.

  كما استعرض  كومبوس، الجهود التى قامت بها قبرص منذ إندلاع الأزمة فى غزة فى السابع من أكتوبر الماضى، معلنًا  العمل في الممر المائي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر قبرص والذى اقترحته نيقوسيا بعد أيام من بداية الأزمة، مشيرا إلى أن بلاده تمتلك البنية التحتية فضلا عن قربها الجغرافي من غزة.

وأكد على أن الممر المائى بقبرص بحاجة إلي دعم لوجيستي قوي فيما يتعلق بالسفن والنقل والتوزيع،  كما أنه لن يكون بديلًا عن المعابر البرية التى لابد من إعادة فتحها لتسهيل وصول المساعدات الانسانية إلى الفلسطينيين فى غزة.

  وشدد وزير خارجية قبرص على موقف بلاده الثابت الذى يدعو إلى اهمية الوصول الى حل الدولتين.. لافتا إلى أن بلاده إعترفت بالدولة الفلسطينية منذ عام ١٩٨٨.
وأكد  كومبوس على  أن قبرص تدعو الى وقف إطلاق النار الفورى بغزة، مشيرا الى التداعيات الكارثية والخطيرة للعمليات العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية، محذرًا من من تداعيات توسيع رقعة الصراع فى المنطقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة